روسيا ستمنع استخدام عملة ليبرا الرقمية الخاصة بفيسبوك

روسيا ستمنع استخدام عملة ليبرا الرقمية الخاصة بفيسبوك

 

تقني نت –  ذكرت -TASS- وكالة أنباء رئيسية في روسيا مملوكة بالكامل للحكومة الفيدرالية، بأن روسيا لن تشرع ليبرا، وجاء ذلك بعد أيام فقط من الإعلان المتوقع للغاية عن العملة الرقمية.

وفيما يلي مختصر عن تقرير TASS: “روسيا لن تقنن إستخدام عملة ليبرا الرقمية و التي تخطط فيسبوك لإدخالها في التداول في عام 2020، وقد عبر عن هذا الرأي رئيس لجنة الدوما الحكومية في السوق المالية أناتولي أكساكوف في مقابلة مع محطة راديو كوميرسانت إف إم يوم الثلاثاء”.

ومع قيام فرنسا والولايات المتحدة حاليا بتقييم ليبرا بالاستناد إلى الأطر التنظيمية الحالية التي تحكم القطاع الرقمي يبقى من غير الواضح ما إذا كانت العملة الرقمية ستتمكن من إظهار الإطلاق الناجح الذي تتوقعه في عام 2020.

أهم العقبات التنظيمية الرقمية المقبلة هل تستطيع ليبرا التغلب عليها؟

قبل إصدار الورقة البيضاء لليبرا في 18 يونيو توقع المتحمسون للاقتصاد الرقمي أن تقوم كل من Facebook و Libra Association بتطوير شبكة بلوكشين مصرح بها وعملة رقمية أصلية مركزية إلى حد كبير للامتثال للوائح المحلية في الأسواق التي تميل إلى إطلاق عملتها فيها.

ومع ذلك فإن الورقة البيضاء لليبرا أشارت بوضوح إلى نية كونسورتيوم لإنشاء شبكة بلوكشين مع هيكل لامركزي على المدى البعيد.

“لضمان أن تكون ليبرا مفتوحة حقاً و تعمل دائماً في مصلحة المستخدمين فإن طموحنا هو أن تصبح شبكة ليبرا مفتوحة ولا تحتاج العقد فيها إلى إذن و يكمن التحدي في أنه حتى اليوم لا نعتقد أن هناك حلاً مثبتاً يمكنه توفير النطاق والاستقرار والأمن اللازم لدعم مليارات الأشخاص والمعاملات في جميع أنحاء العالم من خلال شبكة بدون إذن”.

وبالرغم من أن قيمة العملة الرقمية تظل ثابتة باستخدام احتياطي ليبرا و هو احتياطي للأصول الحقيقية التي من المحتمل أن تشمل عملات الاحتياطي و يتوقع المحللون أن البنوك المركزية قد ترى نموذجاً في ليبرا فقد يهدد سلطتها على النظام النقدي العالمي.

صرح أناتولي أكساكوف رئيس لجنة مجلس الدوما في السوق المالية بأنه يعتقد شخصياً أن ليبرا سيتم حظرها في روسيا وأن العديد من الدول التي تتمتع بضوابط صارمة على رأس المال بما في ذلك الهند تتحرك على ما يبدو باتجاه تقييد ليبرا على الأقل على المدى القريب، و أكد أكساكوف أنه لا توجد في روسيا خطط لاعتماد تشريعات قد توفر مساحة للاستخدام النشط للأدوات الرقمية التي تم إنشاؤها في إطار المنصات المفتوحة لأن هذا قد يشكل تهديداً للنظام المالي في البلاد حسبما ذكرت TASS.

وقال: “فيما يتعلق بإستخدام عملة فيسبوك الرقمية كأداة دفع في روسيا في هذه المرحلة ففي رأيي، سيتم حظرها في بلدنا”.

 

CCN

التعليقات مغلقة.