دبي تقبض على عزيز ميرزا بتهمة الاحتيال في مجالات منها العملات الرقمية

دبي تقبض على عزيز ميرزا بتهمة الاحتيال في مجالات منها العملات الرقمية

تقني نت – في خبر جديد حول عمليات الإحتيال في عالم العملات الرقمية، جاء الخبر هذه المرة حول القبض على أحد المغتربين المقيمين في دبي متهمين بالاحتيال على المستثمرين في جميع أنحاء العالم من خلال سلسلة من خطط الثراء السريع ، الخارجة عن سياق الحظ.

حيث تدور القصة حول الكندي عزيز كوم ميرزا ، الذي يعيش في برج خليفة ، ويقود السيارات الفخمة والفارهة، ويصف نفسه بأنه رجل أعمال و معلم و له نفوذ وقد تم اعتقاله وهو الآن في سجن العوير في دبي.

يقال إن عزيز ميرزا هو من أصل باكستاني ، تم احتجازه من قبل شرطة بر دبي في 27 أكتوبر 2019، بعد شكوى من مقيم في الإمارات العربية المتحدة الذي فقد أكثر من 150,000 دولار في مخططات عزيز المراوغة.

وقال مصدر في النيابة العامة لصحيفة Gulf News في دبي إن ميرزا يتم التحقيق معه بتهمة الاحتيال وأخذ أموال من أشخاص بصورة غير قانونية.

وفي ذات السياق كشفت الصحيفه أنها قدمت في أبريل 2019 ، تحقيق أجرته عن طريقة خداع ميرزا لمئات المستثمرين في مخططات بونزية مقنعة، ومشاريع عقارية مراوغة ، و في عملة رقمية مشفرة لا قيمة لها الآن.

من بين الضحايا أشخاص من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليونان، ينتمي معظمهم إلى منصة مجتمعية على الإنترنت مقرها المملكة المتحدة تسمى شبكة رجال الأعمال المسلمين (MEN) والتي انضم إليها ميرزا وشقيقه رفقت روكي ميرزا بعد وقت قصير من إطلاقها عام 2015.

إستخدام مخطط بونزي

و بمجرد الدخول، يُزعم أن الثنائي قد استخدم المنصة لتعويم مخطط استثمار يسمى برنامج الرافعة المالية (LP) الذي يضمن الحرية المالية في غضون عام ، و يتم تشجيع الأعضاء على الانضمام إلى الشبكة عن طريق تخصيص ما لا يقل عن 5000 جنيه إسترليني لكل منهم.

وقد تم إغراء 300 من المنظمين عن طريق وعود بعوائد جذابة ، وقد سجل 300 منهم في أوائل عام 2017، وحوالي 1200 من المسجلين بعد بضعة أشهر.

مجموعة من الضحايا

كان من بين الضحايا أم ريان في الشارقة التي دفعت 25000 جنيه إسترليني ، وقالت للمصدر يوم الاثنين الماضي:

لقد كانت هذه مدخرات حياتنا، حيث تم دعوتنا لعقد اجتماع في مركز تجاري في دبي ووعدنا كوم بالحرية المالية خلال عام واحد.

كما قال مغترب هندي

لقد مر أكثر من عامين منذ ذلك الحين وليس لدي أدنى فكرة عن مكان أموالي.

وأضاف ضحية أخرى لميرزا بالقول:

ادعى ميرزا أنه كان قطب عقارات ولقد صدقناه.

من هو كوم ميرزا؟

عزيز كوم ميرزا هو كندي من أصل باكستاني، يصف نفسه بأنه رجل أعمال و مستثمر، كما أنه مؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي، مستشار و محسن للأعمال الخيرية، فهو يدعي أنه بدأ أعماله الأولى في سن السابعة مع كبائع ليمونادة ، عمل في 8 دول.

ووفقا له، فهو يدير العديد من الشركات في مجالات التكنولوجيا و العقارات ، السيارات ، تأجير السيارات الفارهة ، العملات الرقمية المشفرة ، الصناعات الاستثمارية والإعلامية.

و كان ميرزا يعيش في برج خليفة ولديه أكثر من 800,000 متابع على Instagram حيث تمتلئ صفحاته بصور له وهو يستمتع بكرم الضيافة للفنادق والمطاعم المحلية.

تتبع الأموال

تم جمع ما يقرب من 4 ملايين جنيه إسترليني بين يناير 2017 و 2019، و تم تحويل معظمها إلى حساب مصرفي لشركة مقرها دبي مملوكة لأخ ثالث لشركة كوم ميرزا، في حين دفعت مبالغ ضخمة لتغطية النفقات الشخصية.

وقال هارون رشيد أحد رجال الأعمال في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى المصدر:

أخذ الأخوان ملايين الجنيهات من الناس العاديين حول العالم.

إقرأ أيضاً:

التعليقات مغلقة.