العملات الرقميةأخبار العملات الرقمية

حماس تلقت تبرعات بالبتكوين من محافظ منصات كبرى

حماس تلقت تبرعات بالبتكوين من محافظ منصات كبرى

 تقني نت – قالت تقارير إعلامية أن حركة حماس الفلسطينية تلقت تبرعات بالبتكوين من محافظ منصات كبرى ، و اشارت التقارير الى أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، تتلقي تبرعات بعملة البتكوين من مؤيدي الحركة عبر محافظ في منصة تداول العملات الرقمية الأمريكية Coinbase والتي يقع مقرها في ولاية سان فرانسيسكو.

و هي الخطوة التي ربما تكون قد فشلت و تم رصدها من قبل منصة coinbase ، حيث طبقاً لـ Globes ، فقد تمكنت شركة Whitstream التي تعمل في مجال الحلول الذكية المبنية على تقنية البلوكشين ومقرها الاراضي الفلسطينية المحتلة – إسرائيل – من تعقب تبرعات البتكوين لحركة حماس.

وجاء هذا الرصد بعد أن نشر الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس عنوان محفظتها الرقمية على مجموعة Telegram .

وتجدر الإشارة الى العديد من الأخبار التي قالت أن حكومة الإحتلال الاسرائيلي سمحت بتحويل 15 مليون دولار شهريًا من دولة قطر إلى قطاع غزة ، ولكن هذا المبلغ يبدو أنه ليس كافيًا بالنسبة لحركة حماس .

و وفقا لتغطية موقع CryptoGlobe للحدث ، طلب المتحدث بإسم الذراع العسكري لحركة حماس أبو عبيدة  تبرعات من مؤيدي حماس عن طريق عملة البيتكوين ، حيث قال ابو عبيدة شارحا طلبه :

يحارب العدو الصهيوني المقاومة الفلسطينية بمحاولة قطع المساعدات عن المقاومة بكل الوسائل الممكنة ، لكن محبي المقاومة في جميع أنحاء العالم يقومون بمحاربة هذه المحاولات الصهيونية و يسعون بكل الوسائل الممكنة من أجل مساعدة المقاومة.

بعد أيام من هذا الطلب ، شاركت الحركة عنوان محفظتها الرقمية ، و بدأت في تلقي الأموال على المحفظة ، قبل ان يتبين أن شركة Whitestream لحلول البلوكتشين ، و التي أسّسها الثنائي Itsik Levy و Uri Bornstein ، قد قامت بعملية تتبع هذه الحوالات ، و تمكنوا من تحديد عنوان محفظة العملات الرقمية الخاصة بمنظمة حماس على منصة Coinbase. و يقال إن نتائج هذا الإستكشاف قد تم إرساله إلى الأجهزة الأمنية .

تبرعات البيتكوين كانت من قطاع غزة

قامت شركة Globes بعد أيام بنشر تقرير آخر أشارت فيه الى أن حركة حماس قات بنشر عنوان محفظة بيتكوين أخرى لا ترتبط بمنصة Coinbase ، حيث قال التقرير أن العنوان الثاني تم نشره بعد أن تلقى الحساب الأول تحويلين بيتكوين صغيرتين نسبيا تصلان إلى 2500 دولار فقط .
و أشار التقرير أن هذه التبرعات كانت من تاجر بتكوين في مدينة خان يونس في غزة ، ومن عناوين محافظ رقمية مرتبطة بمنصة تداول العملات الرقمية الشهيرة Binance ، ومنصة تداول العملات الرقمية الروسية Vilkov.

كما أشار أن عنوان المحفظة الثانية قد تلقى أيضاً أموالاً قادمة من محافظ رقمية مرتبطة بمنصات تداول العملات الرقمية (Bittrex) ، و Coinbase ، و Binance ، و منصة Vilkov الروسية ، و ذلك بالإضافة الى حوالات من شركة Coinmixer مقدم خدمات مختلفة للعملات الرقمية .

وهذا ليس معناه أن منصات تداول العملات الرقمية المذكورة قد دعمت المنظمة بالتبرعات ، و لكن من المحتمل أن يكون مستخدمي هذه المنصات قد قاموا بسحب هذه الأموال مباشرة إلى عنوان محفظة البتكوين الخاص بحركة حماس.

إحتمالية إغلاق المحفظة والحساب على Coinbase

أشار لاستيك ليفي أحد مؤسسي شركة Whistream اليهودية ، أن منظمة حماس التي تم تصنيفها على أنها مجموعة إرهابية في الولايات المتحدة وأوروبا ، اضطرت إلى أن تنشر عنوان محفظة بتكوين آخر لتلقي التبرعات، بسبب أن عنوان محفظة البيتكوين الأول كان من الممكن أن يتم حجبه بواسطة منصة Coinbase.

وكان هذا الاغلاق بسبب أنه ينتهك شروط خدمة الشركة و التي تنص على أنه  “من المحتمل إجراء عمليات تحقق من أجل منع عمليات الإحتيال و غسيل الأموال و عمليات تمويل الإرهاب و ما إلى ذلك من الجرائم المالية الأخرى.”

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى