حقائق يجب أن تعرفها عن تكنولوجيا البلوكشين و عملة البيتكوين

حقائق يجب أن تعرفها عن تكنولوجيا البلوكشين و عملة البيتكوين

تقني نت – البتكوين و التكنولوجيا تكتسب المزيد في كل أنحاء العالم واليوم لدينا جميعاً الفرصة لرؤية كيف سيتم تنفيذ أكبر أبكار بعد الأنترنت سواء كان داخل أو خارج القطاعات المالية وبسرعة كبيرة جداً.

لكن في حال كانت تكنولوجيا Blockchain وكذلك البتكوين BTC ترتبطان بشكل منتظم فتكنولوجيا البلوكشين هي تعتبر البنية التحتية الإفتراضية التي تقوم عليها بشكل أساسي عملة البتكوين الرقمية فهي تشبه البروتوكول الذي يصف آلية تشغيل الشبكة التي تدور بها هذه العملة.

بعض الحقائق حول تقنيتي البلوكشين والبتكوين:

1- من الممكن ألا يشمل البلوكشين عملات رقمية

فقد لا يتم استخدام البلوكشين فقط لإرسال أو لإستقبال العملات الرقمية فعلى سبيل المثال يتم حالياً في كينا إستخدامها لمحاربة الفساد و التقليل من إحتيال التصويت و الإستفتاءات.

كما تستخدم تقنية البلوكشين في نقل الأصول بما فيها العقارات و الأوراق المالية كذلك لصالح ملكية شخص آخر، كما أن شركة فيديكس FedEx للخدمات اللوجستية مثلاً تقوم باستخدامها أيضاً.

2- المعاملات الخاصة والعامة على البلوكشين

البلوكشين نوعان مركزي و لامركزي، حيث يسمح بأن البلوكشين العام اللامركزي للجميع برؤية جميع المعاملات التي تتم في جميع أنحاء العالم.

أما البلوكشين الخاص فيتم تقييد إذن السماح لمجموعة من الأعضاء المحدة سلفاً والتي من الممكن لها الوصول لتلك المعلومات مما يجعله مركزي، كما من الممكن استخدام مزيج من الاثنين.

3- أكبر صفقات البتكوين

500 ألف عملة بيتكوين هو أكبر مبلغ تم تحويله من البتكوين على الإطلاق، فهذا الرقم يمثل أكثر من 100 مليون دولار، حيث تمت هذه العملية في أبريل 2015.

4- 9 سنوات و 800 مليون دولار فجوة

بعد أشهر قليلة من إطلاق عملة البتكوين الرقمية في 2009 تم تداوله بسعر 1 دولار مقابل 1309 بتكوين أي أقل من 0.00076 دولار للبتكوين.

وفي حال افترضنا أنك انفقت مبلغ 300 دولار لكي تحصل على 393.225 بتكوين ورغبت في بيعها اليوم فالبتكوين يساوي ما يقارب 6000 دولار فسيصبح لديك ثروة هائلة.

5- بيتزا بـ 64 مليون دولار

في أحد أيام عام 2010 قام لازلو هانيز وهو أحد ملاك البتكوين بدفع مبلغ 10 آلآف بتكوين ليحصل على 2 بيتزا من مطعم بابا جونز.

في ذلك الوقت كان هذا المبلغ من البتكوين يساوي تقريباً 30 دولار ولكن حالياً يمكن اعتباره أكثر من 64 مليون دولار أمريكي أنفقت على 2 بيتزا.

6- ساتوشي ناكاموتو مبتكر البتكوين

ساتوشي ناكاموتو هو الاسم المستعار لشخض أو مجموعة أشخاص قاموا في عام 2009 حتى 2010 بتصميم و ابتكار البتكوين وكذلك اطلاق برنامج Bitcoin-Qt الذي يعرف الآن باسم Bitcoin Core كما ويعتبر هو مؤسس موقع bitcoin.org وكذلك منتدى Bitcointalk.

فلا يوجد أثر لهويته قبل انشاء البتكوين في ملفه الشخصي، حيث يدعي ناكاموتو أنه ياباني يبلغ من العمر 37 عام، لكن تعتبر هذه المعلومات مشكوك بأمرها في حال أخذنا بعين الاعتبار جودة وقوة لغته الانجليزية وكذلك غياب الوثائق اليابانية على البتكوين ذلك الوقت من الزمن.

حيث تحدث ناكاموتو للمرة الأخيرة مع المساهمين في مايو 2011 عن طريق منشور له في منتدى Bitcointalk.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه بعنوان : حقائق يجب أن تعرفها عن تكنولوجيا البلوكشين و عملة البيتكوين ، نتمنى ان نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.