إعلان
أخبار العملات الرقميةالعملات الرقمية

تونس تطلق عملة الدينار الإلكتروني باستخدام البلوكشين

تقني نت

تونس تطلق عملة الدينار الإلكتروني باستخدام البلوكشين

تقني نت – تستمر الأخبار الإيجابية حول العملات الرقمية يوماً بعد يوم، كما و يزداد اعتماد الدول على تقنية البلوكشين التي سوف تحدث طفرة كبيرة في العالم.

تابعونا على تليجرام

هذه المره فقد وصل التطور مبكراً الى احدى الدول العربية، حيث أصبحت تونس أول دولة تبدأ بالفعل بنقل عملتها الوطنية إلى منصة بلوكشين.

جاء ذلك وفقاً لوكالة الأنباء الروسية Tass يوم 07 نوفمبر 2019، حيث ذكرت أن شركة Universa الروسية الناشئة والمهتمة بإنشاء الطرح الأولي ICO للعملات الرقمية، ستساعد في إصدار وإدارة العملة الرقمية للبنك المركزي التونسي CBDC.

الدينار الإلكتروني الرقمي أكثر شفافية وأقل تكلفة

أعلن البنك المركزي التونسي أن رقمنة الدينار التونسي قد بدأت، و أن العملة الرقمية الخاصة بتونس و الصادرة عن البنك المركزي و المدعومة بالعملة الورقية ستصدر على يونيفرسا Universa بلوكشين.

 علاوة على ذلك، ستحصل Universa أيضًا على نسبة مئوية من جميع المعاملات التي تتم باستخدام الدينار التونسي الرقمي الإلكتروني بينما سيكون دفتر السجلات مرئي للبنك المركزي في البلاد.

هل يمكن إعتبارها عملة رقمية حقيقية؟!

يشير ألكساندر بوروديتش المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة Universa، إلى أن هذا النوع من العملات النقدية الإلكترونية لا يمكن إعتبارُه عملة رقمية حقيقية.

حيث ستكون العملة الرقمية الصادرة عن البنك المركزي أو الدينار الإلكتروني مملوكة للدولة وتدعمها بالنقود الورقية، الا أن تقنية البلوكشين Blockchain لن تحميها فقط من التزوير ولكن ستجعل الإصدار أرخص وأكثر شفافية.

و في هذا الشأن فقد قال بوروديتش:

لا يمكن تزوير الأوراق النقدية الرقمية، فكل ورقة نقدية محمية بواسطة التشفير مثل نظيرتها الورقية وعلاماتها المائية الرقمية الخاصة بها.

علاوة على ذلك، فإن إنتاج مثل هذه العملة الرقمية أرخص 100 مرة من هدر الحبر والورق والكهرباء في عملية طباعة الأوراق النقدية.

بالتالي فمعنى الكلام فإن البلاد لن تصدر عملة جديدة، ولكن سيتم نقل جزء من إحتياطياتها ببساطة إلى المنصة، و سيتمكن المواطنون من إستبدال أموالهم المادية مقابل الدينار الإلكتروني.

كما يتوقع بوروديتش أن تنجح العملة الرقمية في تغيير كيفية عمل البنوك الخاصة، حيث ستبقى جميع الأموال المادية في البنك المركزي، في حين أن البنوك التجارية سوف تقدم فقط الخدمات وتتنافس على جودة الخدمات المقدمة.

تحديث

وفي تحديث حول الأمر فقد قام البنك المركزي التونسي بنفي الأخبار التي تتعلق بإطلاق الدينار الالكتروني الخاص بالبلاد، وهو ما اشرنا له في مقالنا التالي:

إقرأ أيضاً

Coin Telegraph

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies وذلك لتحسين تجربتك في التصفح

إغلاق
إغلاق