تعرف على منصة Bitmex و طريقة استخدام الرافعة المالية

تعرف على منصة Bitmex و طريقة استخدام الرافعة المالية

 تقني نت – منصة Bitmex هي إحدى منصات التداول بالعملات و الذهب و العملات الرقمية أيضاً، ولكنها تختلف اختلافاً ليس بكبير عن باقي منصات تداول العملات الرقمية الأخرى.

يمكن الاختلاف الموجود في هذه المنصة عن باقي منصات التداول الأخرى إمكانية التداول عن طريق الرافعة المالية لعملة البيتكوين و العملات الرقمية، على الرغم من أن معظم منصات التداول بدأت بالتوجه الى إدخال هذه الميزة ضمن خدماتها.

تأسست منصة Bitmex عام 2014، على يد Arthur hayes والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Bitmex أيضاً.

إشتهرت منصة Bitmex بقدرتها على الإقراض بالهامش أو ما يعرف بالرافعة المالية و التي تصل الى 100 مرة، حيث تعتبر بورصة العملات المشفرة BitMEX هي واحدة من أكثر منصات تداول العملات في العالم.

يصل أكثر من 10 مليون مستخدم إلى الموقع كل شهر، و هو الأمر الذي يعود بسبب وجود أحجام تداول يومية كبيرة تتراوح بين 500 مليون دولار و 1 مليار دولار.

ما الذي يقصد بمصطلح الرافعة المالية؟ 

يتسائل العديد منا حول معنى الرافعة المالية، وهنا تجدر الإشارة الى أن المعنى هو أن تقوم المنصة على إقراض المستخدم بهدف أن يقوم بعملية تداول بمبلغ أكبر من المبلغ الذي كان سيتداول به.

هذا الأمر بكل تأكيد يقوم بتضخيم إمكانات الربح بشكل كبير إضافة إلى الخسائر المحتملة.

وتزداد خطورة الرافعة المالية كلما كان حجم الرافعة المستخدمة ذو حجم كبير، لتكون هناك نسبة خطورة أكبر مما اذا استخدم المستخدم رافعة صغيره.

هذا و يجب أن يكون مُستخدم الرافعة المالية على خبرة كافية ليعرف ما الذي يجب عليه فعله لكي لا تحدث معه خسارة كبيرة.

توجد العديد من مصطلحات الرافعة المالية التي يتم إستخدامها في هذا المجال و أهمها كلمتي Long و Short.

ماذا تعني مصطلحات Long و Short في الرافعة المالية؟

  • مصطلح Long : وهو أن يكون هدف المُستخدم هو عملية شراء لعملة البيتكوين BTC بهدف إجراء عملية بيع له بسعر أعلى من سعر الشراء، و بالتالي يُحقق أرباح من تحرك سعر عملة البيتكوين الى أعلى.
  • مصطلح Short : وهو أن يقوم المُتداول بإجراء بيع لعملة البيتكوين الرقمية بسعر معين ومن ثم يقوم بشراء البتكوين بسعر أقل من البيع، وبالتالي يُحقق أرباح من تحرك سعر العملة للأسفل.

وبالتالي يمكن أن يربح المُتداول من خلالِ الرافعةُ الماليةُ طبقا لتحرك السعر سواءاً كان للأعلى أو للأسفل، وهو الأمر الذي يميز التداول بالرافعة عن التداول العادي.

كيف يتم تحقيق الربح من خلال منصة بيتمكس  Bitmex؟

يتم تحقيق الربح من منصة Bitmex من خلال تلك العُمولات التي تقوم بأخذها من المِنصة مقابل أي صفقة تتم من خلالِها تُحقق العديد من الأرباح والمبالغ العظيمة.

أما بالنسبةُ لتلك الرسوم التي تتعلق بالتداول فيوجد منها فئتين، حيث أن الصفقات تُجرى من خلال طرفين:

  1. أحد الأطراف هو الذي يعرض طلبه للبيع.
  2. أما الطرف الآخر هو الشخص يقوم بشراءِ ذلك الطلب إذا رغب به.

بالنسبة للفرد الذي قام بعرض الطلب على المِنصة هو الفرد الأول في الدفتر الخاص بالطلبات.

ونفهم من ذلك أن إذا كان هناك فرد يرغب بوضع طلب فعليه الانتظار لكي يتم الموافقة على طلبه أولاً من قبل شخص ما في دفتر الطلبات، كما أن هُناك بعض الرسومِ التي يتطلب على كُل فرد من المتداولين دفعه.

طريقة التسجيل على منصة Bitmex؟

  • الخطوة الأولى هي الذهاب إلى الموقع الرسمي للمنصة :

https://www.bitmex.com/register

  • الخطوة الثانية هي إتمام عملية التسجيل من خلال الايميل و كلمة السر وتسجيل الدولة التي تقيم بها و الإسم الحقيقي الخاص بك .
  • بعد ذلك يتجه المرء إلى البريد الإلكتروني حيث يوجد به رسالة للتفعيل والتي تضم رابط يقوم المرء بالضغط عليه وذلك بهدف إتمام عملية تأكيد الحساب.
  • بعدها يقوم بخطوة تسجيل الدخول.

ولزيادة أمان الحساب يمكنك التوجه الى الزاوية العلوية اليسرى فيى منصة التداول، حدد إختيار حساب – Account ثم انتقل إلى جزء النافذة اليسرى و إختر حسابي – My Account.

وفي هذه الصفحة يمكنك إعداد مصادقة 2FA ، في القسم المسمى الأمان، سترى قائمة منسدلة توفر لك خيار لمسح الرمز باستخدام أي تطبيق Authenticator من اختيارك، مثل Google Authenticator.

و ينصح بعد تسجيل الدخول عدم القيام بأي عملية تداول، أو إستخدام الرافعة الماليه بدون معرفة بكل الأساسيات الخاصة بالتداول و التحليل الفني أو كيفية إستخدام مميزات و مساوئ الرافعة المالية.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / تعرف على منصة Bitmex و طريقة استخدام الرافعة المالية ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.