تعرف على مشروع Tezos و عملة XTZ الرقمية

تعرف على مشروع Tezos و عملة XTZ الرقمية

تعرف على مشروع Tezos و عملة XTZ الرقمية

 تقني نت – وفق ما ذكره موقع الويب الخاص بمشروع Tezos فإنه عبارة عن بلوكتشين مفتوح المصدر، يحكم نفسه من خلال إنشاء كومنولث رقمي حقيقي ويسهل التحقق الرسمي.

هذه التقنية تثبت رياضيًا صحة الشفرة التي تحكم المعاملات كما وتعزز أمان أكثر الحسابات الحساسة أو المالية، ببساطة فإن مشروع Tezos هو عبارة عن شبكة بلوكتشين مرتبطة برمز رقمي يسمى Tez أو XTZ ، تعرف على مشروع Tezos و عملة XTZ الرقمية بعد أن تقرأ هذا المقال.

ما هو مشروع Tezos؟ وماهي عملته الرقمية XTZ ؟

يعتبر مشروع Tezos عبارة عن نظام بلوكتشين مفتوح المصدر كما قلنا، يتم من خلاله إنشاء العقود الذكية وكذلك التطبيقات اللامركزية DApps، يقود المشروع كل من آرثر بريتمان وزوجته كاثلين بريتمان.

وبالرغم من أنه تم إطلاق المشروع في عام 2018 إلا أن الورقة البيضاء للمشروع تم الإعلان عنها في 2 سبتمبر 2014، وفي نفس هذا العام قام كل من آرثر وكاثلين باستأجار مجموعة من المطورين من أجل مساعدتهم في بناء هذا المشروع.

ومن أهم مميزات Tezos هي بأنه يقوم على آلية التعديل الذاتي مما يعني بأنه يمكن للمشروع التطور والتحديث بدون أي حاجة للإنقسام في سلسلتي بلوكتشين مختلفتين، مما يجنب المشكلات التي تحملها هذه التشعبات مثل تقسيم المجتمع الذي يتبع المشروع.

تعتبر العملة الرقمية الرسمية للمشروع والتي يرمز لها باسم XTZ ويمكن بواسطتها أيضًا تقديم المكافآت للمحصصين ونقل القيمة وغيرها من الإستخدامات الأخرى.

كما وتحتل العملة الرقمية XTZ في الوقت الحالي المرتبة 14 من حيث القيمة السوقية الإجمالية بسعر إجمالي 3.35 دولار للوحدة.

مشروع Tezos وآلية التحصيص

بموجب البروتوكول المتبع وهو آلية التحصيص فإن العقد المشاركة في بلوكشين Tezos تتواصل إلى توافق في الآراء بشأن حالة الشبكة، كما الحال في المشاريع الأخرى مع آلية التحصيص POS.

حيث أنه من الضروري أن يتم إجراء إيداع للعملة للمشاركة في الإجماع، كما أن شبكة Tezos تقوم بمعاقبة السلوك الغير النزيه للمشاركين في عملية التحصيص، فإذا تصرف أحد المشاركين بطريقة غير شرعية فمن الممكن أن يفقد أمواله المودعة.

الخبازون وهو الاسم الذي يُطلق على المشاركين الذين يقومون بإنشاء الكتل، حيث يقوم الخبازون بإحضار قوة معداتهم للشبكة من أجل التحقق من صحة المعاملات والمكافآة لكل كتلة تم التحقق منها.

ومن أجل أن تكون خبازًا في Tezos، يجب عليك أن تمتلك 8000 XTZ على الأقل أي ما يقارب 26800 دولار وفقًا للسعر الحالي.

وكلما زاد عدد عملات Tezos في المحفظة، كلما زادت الحظوظ في أن يتم اختيارك للتحقق من صحة المعاملات على الشبكة، وفي حال لم يكن لدى حاملي عملة XTZ العدد الكافي ليكونوا خبازين فهناك إمكانية تفويض ما بحوزتهم ومشاركته في عمليات التحصيص مع الآخرين.

العقود الذكية في Tezos

تعتبر اللغة المستخدمة من قبل Tezos لكتابة العقود الذكية هي لغة Michelson، ولتتم المقارنة مع اللغة التي يقوم الايثيريوم باستخدامها يمكن القول بأن الآلة الافتراضية للايثيريوم مخصصة للايثيريوم فقط.

ولغة Michelson هي مخصصة لـ Tezos، إضافةً إلى لغة Michelson تقوم Tezos بإنشاء لغة تسمى LIGO.

ومن الجدير بالذكر أنه لا تزال هذه اللغة قيد التطوير ولكن يتم تصميمها لتطوير عقود أطول مما يكتبه المرء بشكل طبيعي في Michelson بشكل عام.

SmartPy.io

SmartPy.io عبارة عن نظام أساسي لتطوير المستعرض يعتمد بشكل أساسي على SmartPy مع إمكانات متقدمة من أجل تطوير واختبار وإثبات خصائص العقود الذكية لـ Tezos.

وفي العادة تتم جميع عمليات التطوير في المتصفح بالإعتماد على برمجة Python إلى إنشاء عقود Michelson واختبارها وتحليلها.

حقائق حول Tezos

  • تاريخ إطلاق الشبكة: 17 سبتمبر 2018.
  • اسمها المتداول: Tezos
  • الإختصار: XTZ
  • بروتوكول الإجماع: PoS -آلية التحصيص-.
  • المعاملات في الثانية: 30/40 TPS.
  • لغة البروتوكول: OCaml
  • لغة العقود الذكية: Michelson / LIGO

اقتباس من الموقع الرسمي لـ Tezos:

نعتقد أن Tezos ستقود الابتكار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم، مهمتنا الرئيسية هي دعم بروتوكول Tezos والنظام البيئي في خدمة هذا الهدف.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.