تعرف على تقنية البلوكتشين بشكل مبسط

تعرف على تقنية البلوكتشين بشكل مبسط

 تقني نت – في إطار سعينا المستمر لتقديم مزيد من المعرفة والتعلم حول العملات الرقمية بشكل عام وتقنية البلوكشين Blockchain بشكل خاص، نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات حول تقنية البلوكتشين والثورة التكنولوجية التي أحدثتها هذه التقنية، بشكل مبسط وسهل، تعرف على تقنية البلوكتشين بشكل مبسط في مقالنا هذا.

متى تم إطلاق البلوكتشين ومن القائم عليها؟

ظهرت تقنية البلوكتشين Blockchain منذ 10 سنوات فقط على يد شخص يطلق عليه ساتوشي ناكاموتو، وهو غير معروف للمجتمع حيث من تدور التكهنات حول أنه ليس شخصًا واحدًا بل مجموعة من الأشخاص قاموا بإعداد هذه الفكرة، وتحدثنا عنه في مقالين منفصلين، ساتوشي ناكاموتو .. الجزء الأول، ساتوشي ناكاموت الجزء الثاني.

المعنى الحقيقي للبلوكتشين

تعرف تقنية البلوكتشين على أنها قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كتل blocks، تحتوي كل كتلة على طابع زمني ورابط إلى الكتلة السابقة.

صممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقًا القيام بتعديل هذه المعلومة، وهو ما أظهر للوجود نوعًا مختلفًا تمامًا من الإنترنت.

إستخدامات البلوكتشين

استخدمت في أول الأمر لإنتاج العملة الرقمية البيتكوين Bitcoin، ولكن استخداماته ازدادت وتوسعت بمرور الزمن لتصبح نمطًا جديدًا مختلفًا تمامًا عما عهدناه من قبل، حيث يمكن استخدامها في العديد من المجالات تختلف من شبكة لأخرى منها مجال العقود الذكية والصحة وتحويل الأموال خارج الحدود وتتبع نقل المواد وتوزيعها وغيرها الكثير.

مكونات البلوك (السلسلة)

و يتكون البلوك بشكل أساسي من ثلاث أجزاء أساسية:

  1. جزء يتم تسجيل معلومات حول المعاملة التي تمت مثل تاريخ المعاملة والوقت و قيمتها.
  2. جزء يتم تخزين المعلومات حول من شارك في المعاملة لكننا هنا لا نستخدم الأسماء والبيانات الحقيقية بل نستخدم ما يسمى بالتوقيع الرقمي وهو اسم رقمي خاص بكل مستخدم لا يشاركه فيه أحد آخر.
  3. جزء يحمل الإسم الخاص بالبلوك لتمييزه عن غيره من البلوكات الأخرى و نطلق على هذا الإسم تسمية HASH إضافة لـ HASH البلوك السابق في السلسلة.

يحتوي البلوك الواحد على الآلاف من البيانات وتصل سعة الكتلة الواحدة إلى 1 ميجابايت.

مراحل عمل البلوكتشين

يجب أن تمر كل عملية في تقنية البلوكتشين بأربعة مراحل أساسية وهي كالتالي:

  1. حدوث المعاملة على الشّبكة مثل عملية بيع أو شراء أو تحويل.
  2. يتم التحقق من المعاملة من قبل آلاف الحواسيب الموزعة حول العالم، و بناءًا عليها يتم المصادقة على البيانات الخاصة بالعملية مثل التاريخ والوقت وقيمة المعاملة والمشاركين فيها حيث تتم هذه العملية خلال ثانية واحدة.
  3. يتم تخزين البيانات بعد التثبت من صحتها في البلوك.
  4. يحصل البلوك بعدها على إسم خاص به يسمى HASH لتمييزه عن الكتل الأخرى.

 

اقرأ أيضًأ

التعليقات مغلقة.