تعرف على بروتوكول Uniswap وأهم مميزاته

تعرف على بروتوكول Uniswap وأهم مميزاته

 تقني نت – تقوم منصات تداول و تبادل العملات الرقمية اللامركزية بحل العديد من مشاكل نظيراتها المركزية بما فيها خطر القرصنة وسوء الإدارة والرسوم التعسفية وغيرها، تعرف على بروتوكول Uniswap وأهم مميزاته في هذا المقال.

بالرغم من كل المميزات إلا أن المنصات اللامركزية لديها مشاكلها الخاصة، كما أنها تعاني بشكل رئيسي من مشكلة نقص السيولة، وذلك ما يعني نقص كبير في كمية الأموال التي تدور داخل منصة التداول وذلك ما يجعل التداول بطيء وأقل كفاءة.

وهنا بالتحديد يأتي دور بروتوكول Uniswap، الذي يحاول حل مشكلة السيولة في المنصة اللامركزية عن طريق السماح لمنصات التداول بأن تتبادل الرموز المميزة بدون الاعتماد على المشترين وكذلك البائعين الذين يقومون بصناعة تلك السيولة.

وفي هذا المقال سنكتشف كيفية عمل Uniswap، وكيف أصبح بدوره من أكثر البروتوكولات اللامركزية شعبية على بلوكشين الايثيريوم ETH.

ما هو Uniswap؟

يعتبر Uniswap بروتوكول على الايثيريوم يستعمل بشكل أساسي لمبادلة الرموز المميزة لـ ERC20، عكس معظم منصات التداول التي تم تصميمها لتحمل الرسوم، حيث تم تصميم Uniswap للعمل كسلعة عامة مما يعني أنه يعمل كأداة لرموز التجارة المجتمعية بدون فرض رسوم منصة أو وسطاء.

وعلى عكس أغلب منصات التداول والتي تطابق الصفقات مع المشترين والبائعين من أجل تحديد الأسعار وتنفيذها، فإن Uniswap يقوم باستخدام معادلة رياضية بسيطة ومجموعات من الرموز المميزة و الايثيريوم للقيام بنفس المهمة.

من مخترع Uniswap؟

لقد تم إنشاء Uniswap بواسطة Hayden Adams، الذي جاءته تلك الفكرة وتم إلهامه لإنشاء البروتوكول بواسطة منشور تم بواسطة مؤسس الايثيريوم فيتاليك بوترين.

مميزات Uniswap

من أهم مميزات بروتوكول Uniswap عن منصات التداول اللامركزية الأخرى وهو استخدام آلية التسعير التي تسمى -نموذج صانع سوق للمنتجات المستمرة-، بحيث يمكن إضافة أي رمز مميز إلى Uniswap وذلك عن طريق تمويله بقيمة مكافئة لـ الايثيريوم ورمز ERC20 الذي يتم تداوله.

مثلًا في حال كنت ترغب بإجراء تبادل مقابل عملة بديلة تسمى ARAB Token، فإنه يمكنك أن تقوم بإطلاق عقد ذكي جديد Uniswap لـ ARAB Token، وكذلك إنشاء تجمع سيولة على سبيل المثال 10 دولار بقيمة ARAB Token  و10 دولار بقيمة ايثيريوم.

كما وأن Uniswap تختلف، فبدل من عملية ربط المشترين والبائعين لتحديد سعر ARAB Token، يتم استخدام Uniswap معادلة ثابتة: x * y = k.

وفي هذه المعادلة فإن x و y تمثل كمية الرموز المميزة ETH وعملة ARAB Token المتاحة في تجمع السيولة، وتمثل k القيمة الثابتة، كما ويتم استخدام هذه المعادلة من أجل التوازن بين رموز ETH وكذلك ERC20  (والعرض والطلب) من أجل تحديد سعر الرمز.

فعندما يقوم شخص ما بشراء ARAB Token باستخدام الايثيريوم، عندها سينخفض ​​عرض ARAB Token وذلك سيزيد عرض الايثيريوم.

وعليه فلا يمكن أن يتم تغيير سعر الرموز المميزة على Uniswap إلا في حال حدثت التداولات، وبشكل أساسي فإن Uniswap تقوم بتحقيق التوازن بين قيمة الرموز المميزة ومبادلتها بناءً على كمية الأشخاص أولئك الذين يرغبون في شرائها أو بيعها.

ويمكن أن يتم إدراج أي رمز مميز لـ ERC20 على Uniswap، كما لا يوجد أي إذن مطلوب بحيث يحتوي كل رمز مميز على عقد ذكي وسيولة خاصة به.

أما في حال لم يكن للرمز عقد ذكي موجود فإنه بالإمكان إنشاؤه وبكل سهولة، بمجرد أن يكون للرمز المميز عقده الذكي الخاص بالتبادل ومجمع السيولة، بإمكان أي شخص تداول الرمز المميز أو حتى المساهمة في تجمع السيولة من أجل كسب رسوم مزود السيولة وذلك بنسبة 0.3 بالمئة.

ومن أجل المساهمة في تجمع السيولة فإنك تحتاج لقيمة متساوية من رموز ETH و ERC20.

كيف يتم إنتاج الرموز المميزة Uniswap؟

عندما تتم مساهمة رموز ETH / ERC20 الجديدة في تجمع سيولة Uniswap فإن المساهم يتلقى رمز تجمع مميز، كما يتم إنشاء الرموز المميزة للتجمع كلما تم إيداع الأموال في التجمع.

وباعتبارها رموز ERC20 فأصبح بالإمكان استبدال الرموز المميزة للتجمع والقيام بنقلها وكذلك استخدامها بكل حرية في تطبيقات لامركزية dapps أخرى.

وعندما تتم استعادة الأموال يتم حرق أو إتلاف الرموز المميزة،كما أن كل رمز مميز يمثل حصة المستخدم من إجمالي أصول الحصة وحصة رسوم تداول تبلغ 0.3 بالمئة.

ماذا يمكن فعله مع Uniswap ؟

من الممكن الوصول لبروتوكول Uniswap عن طريق واجهة منصة uniswap.exchange، من خلالها يمكن لأي شخص لديه محفظة ايثيريوم تدعم المتصفح -مثل محفظة MetaMask- تبديل الرموز المميزة أو حتى إضافة الرموز المميزة لمجموعة السيولة Uniswap.

في النهاية و بالنظر إلى أن Uniswap يعتبر بروتوكول مفتوح للعقود الذكية، بإمكان أي شخص أن يقوم بإنشاء واجهة مستخدم أمامية فوقها.

حيث يتيح لك InstaDApp القيام بإضافة أموال لتجمعات Uniswap بدون الحاجة للوصول إلى واجهة مستخدم Uniswap الرسمية، وتسمح الواجهات الجديدة مثل DeFiZap للمستخدمين بإن يقوم بإضافة أموال لتجمعات Uniswap بإستخدام ETH فقط، وذلك بدلًا من ETH ورمز مميز آخر.

وعليه على هذا المعدل فإنه يجب أن نقوم بالتوقع على رؤية المزيد من التكامل بين نظام Uniswap الفريد من أجل مبادلة الرموز المميزة وكذلك لمنتجات DeFi الجديدة في السنوات القادمة.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.