إعلان
أخبار العملات الرقميةالعملات الرقمية

بنك J.P. Morgan Chase يطلق أول عملة رقمية بنكية أمريكية

تقني نت

Advrtisment

بنك J.P. Morgan Chase يطلق أول عملة رقمية بنكية أمريكية

تقني نت تسعى مؤسسة J.P. Morgan Chase  أحد أكبر المؤسسات المالية الأمريكية لإصدار أول عملة رقمية في القريب العاجل.

Inline

حيث تقوم مؤسسة J.P. Morgan Chase بتحويل أكثر من 6 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم في كل يوم وذلك في إطار عمليات المدفوعات الشاملة الخاصة بالأعمال التجارية للشركات.

وفي التجارب التي من المقرر أن تبدأ في غضون بضعة أشهر، حيث سيعتمد جزء صغير من تلك المدفوعات على ما يسمى بـ -JPM Coin-، وهي العملة الرقمية التي أنشأها مهندسي مؤسسة J.P. Morgan Chase  من أجل تسوية المدفوعات بين العملاء بشكل فوري.

مؤسسة J.P. Morgan Chase تستعد من أجل المستقبل الذي ستنتقل فيه أجزاء من الركيزة الأساسية للرأسمالية العالمية والتي تضم المدفوعات عبر الحدود وإصدار سندات الشركات إلى تقنية البلوكشين، وهذه هي تقنية قاعدة البيانات التي اشتهرت من خلال أول تطبيق لها وهو البتكوين، ولكي يحدث هذا المستقبل احتاجت المؤسسة إلى ايجاد وسيلة لتحويل الأموال بسرعة مذهلة تضاهي العقود الذكية، بدل من الاعتماد على التكنولوجيا القديمة مثل الـ wire transfers .

تصريحات

صرح عمر فاروق وهو رئيس مؤسسة J.P. Morgan Chase لمشاريع البلوكشين قائلاً:

أي شيء موجود حالياً في العالم، عندما ينتقل إلى تقنية البلوكشين يتطور للأفضل وتصير تلك التقنية وسيلة رئيسية في المدفوعات، وحقيقة التطبيقات لا حصر لها طالما لديك distributed ledger تشمل الشركات أو المؤسسات.

بالنسبة للبعض فقد تأتي العملة الجديدة لـ J.P. Morgan Chase كتطور غير متوقع للتكنولوجيا التي انبثقت من بين حطام الأزمة المالية التي كانت من المفترض أن تعطل العالم المصرفي القائم، وعندما يتم اختبار عمليات المدفوعات الدولية باستخدام العملة الرقمية الجديدة، سيكون ذلك واحد من أوائل التطبيقات على أرض الواقع لإجراء المعاملات المصرفية باستخدام العملات الرقمية.

كانت عدة مؤسسات مالية قد تجنبت فئة الأصول الرقمية باعتبارها مخاطرة كبيرة، ففي العام الماضي منعت مؤسسة J.P. Morgan Chase واثنتين أخريين شراء البتكوين من قبل عملاء بطاقات الائتمان، وأفادت التقارير أن مؤسسة Goldman Sachs قد أجلت خططاً لإنشاء مكتب تداول بتكوين بعد استكشاف الفكرة.

ديمون- يسحق البتكوين

بالرغم من أن حاملي العملات الرقمية قد يستغلون هذه الأنباء، التي تفيد بأن مؤسسة مالية كبرى سوف تقوم بإصدار عملتها الرقمية الخاصة بها، على أنها محفز ومؤشر على صعود فئة العملات الرقمية إلا أنه ربما لن يتمكن المستثمرون الأفراد من امتلاك عملة JPM.

فعلى عكس البتكوين سوف يتمكن فقط العملاء المؤسسون الكبار فقط لـ J.P. Morgan الذين خضعوا لفحوصات تنظيمية، مثل الشركات والبنوك ووسطاء التداول من استخدام تلك العملة الجديدة.

هناك اختلافات رئيسية أخرى بين العملة الرقمية لبنك J.P. Morgan Chase وبين البتكوين، الذي وصفه جيمي ديمون المدير التنفيذي لبنك J.P. Morgan Chase، بأنه عملية احتيال لن تنتهي بشكل جيد بالنسبة لمستثمريه.

يمكن استبدال كل عملة JPM بالدولار الأمريكي الواحد لذا لا ينبغي أن تتقلب قيمتها، والأمر يشبه هنا ما يسمى بالـ stablecoins، حيث سيتم إصدار عملة JPM واحدة مقابل كل دولار يتم إيداعه في البنك من قبل العملاء، وبعد استخدام العملات الرقمية في الدفع أو الشراء الآمن على البلوكشين، يقوم البنك بتدمير تلك العملات الرقمية ويعطي العملاء عدد متناسب معها من الدولارات.

تسوية المعاملات في الوقت الفعلي

هناك ثلاثة تطبيقات مبدئية لعملة JPM  وفقاً لفاروق:

الأول هو للمدفوعات الدولية للعملاء من الشركات الكبيرة، والذي يحدث الآن عادة باستخدام تحويلات الـ wire transfers بين المؤسسات المالية على شبكة قديمة تبلغ من العمر عشرات السنين مثل Swift، وبدلاً من أن تأخذ المعاملات في بعض الأحيان أكثر من يوم ليتم تسويتها لأن المؤسسات لديها أوقات محددة للمعاملات، وهناك بلدان تعمل على أنظمة مختلفة فإن المدفوعات سيتم تسويتها في الوقت الفعلي بشكل فوري وفي أي وقت من اليوم.

والثاني لمعاملات الأوراق المالية في أبريل الماضي، اختبرت مؤسسة J.P. Morgan Chase إصدار الديون على البلوكشين، وخلق محاكاة افتراضية لشهادة إيداع بقيمة 150 مليون دولار لأحد البنوك الكندية، بدلاً من الاعتماد على الـ wire transfer لشراء الإصدار الذي يؤدي إلى حدوث فجوة زمنية بين تسوية الصفقة ودفع ثمنها يمكن للمستثمرين المؤسسيين استخدام عملة JPM، مما يؤدي إلى تسويات فورية.

الاستخدام النهائي للشركات الضخمة

سيكون الاستخدام النهائي للشركات الضخمة التي تستخدم أعمال خدمات الخزانة لـ J.P. Morgan Chase، لتحل عملة JPM محل الدولارات التي يمتلكونها في الشركات التابعة في جميع أنحاء العالم، في ظل غياب العملاء الأفراد، تضم الأعمال التجارية شريحة كبيرة من التدفقات المالية العالمية للشركات، بين -هانيويل إنترناشيونال- وفيسبوك، ويتم تحويل الدولارات من أجل أنشطة مثل مدفوعات الموظفين والموردين، ما قد حقق إيرادات بقيمة 9 مليار دولار في العام الماضي للبنك.

وقال فاروق:

في أي مؤسسة كبيرة الأموال تتأرجح ذهاب وإياب في جميع أنحاء العالم، فهل هناك طريقة للتأكد من أن إحدى الشركات التابعة يمكنها أن تقدم نقداً في الميزانية العمومية دون الحاجة إلى ربطها (wiring) بشكل فعلي بالـ unit؟. وبهذه الطريقة يمكن توطيد أموالهم وربما الحصول على أفضل الأسعار لتلك العملية.

وأكمل فاروق قائلاً :

إذا نظرنا إلى أبعد من ذلك يمكن استخدام عملة JPM للدفع على الأجهزة المتصلة بالإنترنت، إذا كان هذا الاستخدام عبر البلوكشين.

كما يراهن بنك J.P. Morgan Chase على أن مبادرته تلك بجانب حصته الكبيرة في السوق في مدفوعات الشركات التي تربو على 80 في المائة من الشركات في قائمة Fortune 500، سوف تعطي تقنيتها فرصة جيدة لتبنيها واعتمادها، حتى إذا قلدتها بنوك أخرى وأصدرت عملات رقمية خاصة بها.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( بنك J.P. Morgan Chase يطلق أول عملة رقمية بنكية أمريكية) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

إغلاق
إغلاق