بعد ازدهار التمويل اللامركزي هل ستتغلب الاثيريوم على البيتكوين؟

بعد ازدهار التمويل اللامركزي هل ستتغلب الاثيريوم على البيتكوين؟

تقني نت – وفق ما تشير له البيانات الواردة من منصة DeFi Pulse فإن القيمة المقفلة في مشاريع التمويل اللامركزي تصل إلى ما يقارب 8.51 مليار دولار، وذلك بعد تلقي مبلغ 1.5 مليار دولار في يوم واحد، ويأتي السؤال الآن بعد ازدهار التمويل اللامركزي هل ستتغلب الاثيريوم على البيتكوين؟

ففي مجتمع الكريبتو يواصل المنتقدون مراقبة تطور مشاريع التمويل اللامركزي بشيء من التحفظ، كما يتوقع آخرون أن يتم حدوث تحول على مستوى الصناعة يمكن أن يترك البيتكوين وراءه باعتباره العملة المشفرة الرائدة.

من جهته فقد حث السيد كياو وانغ وهو رئيس تحليلات البلوكتشين في شركة Messari على عدم تفويت فرصة الشهرين الأخيرين من عام 2020 في قطاع التمويل اللامركزي DeFi، كما ويعتقد بأن هذا القطاع يمر بمرحلته الأكثر ربحًا للمستثمرين، ويشير أيضًا أن هذا سيستمر فقط على المدى القصير، كما صرح قائلًا:

“من وجهة نظر استثمارية فقد كانت البيتكوين قبل عام 2013 والايثيريوم قبل عام 2015 رهانات غير متكافئة،  ويعتبر التمويل اللامركزي DeFi قبل عام 2021 هو الحدث الذي يحدث مرة واحدة في كل عقد.

ففي حال فاتتك الفرصتين الأولين فلا تفوت هذه الفرصة”.

وقال أيضًا:

أنه لا ينبغي تشتيت انتباه المستثمرين بالعروض والمنتجات المزيفة تلك المتعلقة بالتمويل اللامركزي المبنية على الايثيريوم.

ومن جهتهم فقد تفاعل المستخدمون وكذلك المتابعون بما صرح به وانغ على تويتر ولم يُظهر أعضاء المجتمع أي إجماع على تصريحاته، كما ورحب البعض بما صرح به السيد وانغ، واتهم آخرون مشاريع التمويل اللامركزي بأنها مخططات بونزي.

أحد المستخدمين ويدعى ادي ورثايمر وهو واحد من منتقدي صناعة التمويل اللامركزي DeFi قد سأل وانغ ساخرًا عن الفرص التي يتحدث عنها وأخبر مستهزئًا بأن المشاريع التي يتحدث عنها عمرها بعمر النمل.

هل ستجعل أرباح مشاريع التمويل اللامركزي DeFi عملة البيتكوين أقل جاذبية؟

ومن ناحية أخرى فقد أتخذ الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار Pantera Capital موقفًا مشابهًا لوانغ، وذلك من حيث الإمكانات التي تقوم بتوفيرها لمشاريع التمويل اللامركزي، حيث أخبر من خلال محادثة أجراها مؤخرًا، قائلًا:

إن القيمة السوقية لعملة البيتكوين تبلغ 200 مليار دولار ويعتبر هذا رائع، ولقد تحقق ذلك بالفعل، في حين أن حالات الإستخدام الأخرى مثل مشاريع التمويل اللامركزي DeFi قد لا تزال في حالتها الوليدة.

وتبلغ القيمة السوقية لمشاريع التمويل اللامركزي DeFi الآن ما يقارب 4 مليار دولار، وبمقارنة القيمة الإجمالية للبيتكوين بسعر 200 مليار دولار ومشاريع التمويل اللامركزي بـ 4 مليار دولار فيبدو جليًا أن مشاريع التمويل اللامركزي أرخص بكثير من البيتكوين”.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة Pantera Capital قائلًا:

إن النمو المرتقب من المرجح أن يحدث في قطاع التمويل اللامركزي DeFi مشيرًا بذلك إلى أنه يقوم بتوفير المزيد من المزايا للمستثمرين، كما أن DeFi قد يصل إلى 400 مليار دولار، ولذلك لا يوجد سبب لعدم حدوث ذلك.

أريد أن أقول إننا متفائلون بشكل كبير.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.