المعلومات الكاملة حول عملة Tether المستقرة USDT

المعلومات الكاملة حول عملة Tether المستقرة USDT

 تقني نت – في الأساس تم بناء هذه العملة لكي تكون من ضمن العملات الرقمية المستقرة stablecoins والتي بمقدرتها الحفاظ على قيمتها حتى  وإن كانت هناك تقلبات في الأوضاع مها كانت صغيرة أم كبيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على المعلومات الكاملة حول عملة Tether المستقرة USDT.

تاريخ عملة Tether

تقوم شركة Tether Limited بإدارة توكن عملة USDT الرقمية وتقع هذه الشركة في دولة هونج كونج في الصين، ظهرت هذه العملة لأول مرة في السوق في عام 2015.

والهدف الرئيسي من بنائها هو أن يكون كلًا من توكن USDT والدولار الأمريكي متساويين في القيمة دون وجود أي اختلاف بينهم سواءً أكان بالزيادة أم كان بالنقصان والتي من الممكن أن تحدث نتيجة للظروف على سوق العملات الرقمية.

وتلك الظروف تؤثر بشكل مباشر على العملات الرقمية، ولكي يتحقق هذا الاستقرار المرغوب به قامت هذه الشركة ببناء هذه العملة ودعمها مقابل كل توكن تطلقه بدولار أمريكي بالفعل، ويتم ذلك من خلال قيامها بتخزين مجموع من الدولار الأمريكي بحيث يكون احتياطي يحفظ قيمة هذه العملة.

و يكون مجموع عدد التوكنات الموجودة في السوق هو نفس قيمة الاحتياطي من الدولار الأمريكي، وبهذا يكون المستخدم قادرًا على امتلاك عملة Tether بكل سلاسة وذلك من خلال الدفع للشركة.

ومنها تقوم الشركة بمهامها في إلحاق تلك المدفوعات إلى مجموع الدولارات الإحتياطي بهدف بقائه متساوي مع مجموع العملات الموجود في السوق.

وهناك بعض الأحداث التي سببت الجدل عند الناس نظرًا للعلاقة التي كانت بين تلك الشركة وبين منصة Bitfinex، والتي أدى إلى وجود العديد من الإتهامات التي تنص على إن كان هناك تلاعب كبير في قيمة البيتكوين بالإشتراك مع بعضهما البعض.

حيث في عام 2017 الماضي شهدت قيمة البيتكوين ارتفاعًا كبيرًا، وهذه الشركة حتي يومنا هذا لم تفلح في إتمام أي عملية تدقيق لكي يتم من خلاله التأكد من صحة مجموع احتياطي الدولارات التي يكون بحوزتها.

وعملة Tether في وقتنا هذا هي واحدة من تلك العملات المهمة في السوق والتي تحتل المركز الثالث بين العملات الرقمية طبقًا للقيمة السوقية بناءاً على بيانات موقع CoinMarketCap.

وبرغم كل ما حدث من جدل واتهامات إلا أن هذه العملة واحدة من تلك العملات الشهيرة والأكثر من حيث الاستخدام نظرًا لقيمتها المستقرة بالإضافة إلى أنها جمعت ما بين سمات العملات الرقمية والعملات التقليدية.

مؤسس عملة Tether

تم بناء هذه العملة في عام 2014 الماضي، حيث كان الإعلان الخاص بها تحت مسمى Realcoin على يد كل من Brock Pierce و  Reeve Collins و Craig Sellars.

و بنيت في البداية على أنها شركة بادئة في مدينة سانتا مونيكا التي تقع بالولايات المتحدة الأمريكية، أما في يومنا هذا فالموقع الرسمي للشركة أصبح في مدينة هونغ كونغ في دولة الصين، وهناك مكتب لها يقع في دولة سويسرا.

كما نصت هذه الشركة على أنها مستقلة بنفسها وأنها ليست تابعة لأي جهة كانت، ولكن هناك بعض التقارير التي تشير الى وجود ارتباط كبير بينها وبين منصة Bitfinex .

كما أكد ذلك JL AAN DER VELDE المدير التنفيذي للشركة بأنه أيضًا  هو نفسه المدير التنفيذي للمنصة وهو  ولكن قد نصت الشركة على أن إدارة العملة تتم من خلال إحدى فروع شركة Tether Holdings.

قيمة عملة Tether

أما بالنسبة لقيمتها فقد قلنا في السابق أنها قد بنيت على أساس قيمتها مساوية لقيمة الدولار الأمريكي الواحد، ولكن عندما يتم التداول بها على المنصات المختلفة يتم بيعها وشراؤها مقابل قيمة معينة، حيث من الممكن ان تكون قيمتها أعلى أو أقل طبقًا للأوضاع في ذلك الوقت.

في عام 2016 الماضي في شهر أغسطس، قلت قيمة العملة بصورة كبيرة وتلك هي المرة الأولى حيث بلغت قيمتها 0.91 دولار وبعدها ارتفعت قيمة العملة مرة أخرى حتى وصلت إلى 1.18 دولار وبتلك القيمة قد تجاوزت القيمة الأصلية.

ولكن قيمة العملة لازالت متساوية للدولار الأمريكي الواحد ولكن في بعض الاوقات قد تتأثر قيمتها، حيث أصبحت مثل بقية العملات الرقمية الأخرى تسير بنفس خطاها وانخفضت في فترة من الفترات لتصل بين 0.92 الى 0.94 دولار ولكن هذا النقصان لم يدم كثيرًا.

أما حاليًا فوضع تلك العملة أصبح مستقرًا بنسبة ما حيث ترتفع وتنخفض قيمتها بنسبة قليلة من بين 0.99 دولار كأقل قيمة تصل إليها، و 1.01 دولار كأعلى قيمة تصل إليها، ولكنها جعلت لنفسها مكانة كبيرة في مجتمع العملات الرقمية المشفرة.

وأصبح لها تداول بصورة يومية لا بأس منها يتعدى عشرات المليارات، ارتفعت قيمتها السوقية قبل فترة بسيطة لتتعدى عملة الريبل XRP و تسيطر على المرتبة الثالثة بعد عملة البيتكوين BTC وعملة الإيثيريوم ETH، بصافي قيمة سوقية تبلغ أكثر من 9.6 مليار دولار أمريكي .

الأحداث التي اثرت على عملة Tether

الكثير من العملات الرقمية المعروفة والشهيرة قد تأثرت بصورة كبيرة مع الأحداث ولكن في التحدث عن عملتنا اليوم نجد أنها لم تتأثر بصورة مباشرة وكبيرة على القيمة الخاصة بها بل أنها مستقرة وذلك طبقًا لتقارير منصة Coin Metrics.

كما يوجد على الأغلب 318 شخص هم من كبار ملاك عملة Tether، وقد أدى هذا إلى وجود بعض المخاوف أن تكون العملة متوفرة فقط لعدد معين من المستخدمين بدلًا من أن تكون متاحة لكل المُستخدمين أو يتم التحكم بمستقبلها من قبل هذه الفئة.

وهناك العديد من الأحداث التي شهدتها هذه العملة ونالت ثقة مستخدميها أنها متطورة و مازالت في مكانها ومازال هناك دعمًا كبيرًا لها، لذلك لا يمكن لأي مشاكل التأثر عليها.

مستقبل عملة Tether

هناك الكثير من العملات الرقمية التي تتأثر وتتغير قيمها بشكل دوري ولكن هذه العملة مع طبيعة بنائها وعلى أنها مساوية لقيمة الدولار الواحد فقط لا يجعلها مناسبة أبدًا للدخول في عمليات استثمار ضخمة وطويلة الأمد.

ولكن هناك بعض الاحتمالات في السنوات القادمة أن يكون هناك تضاعف في قيمتها ولكن أذا حدث ذلك سوف يبعد الكثير من المستخدمين عن هذه العملة وبالتالي سيُنزع منها ميزتها الاستقرار.

في شهر أبريل للعام الماضي 2019 قام المحامي الخاص بالشركة بإطلاق تصريح ينص على أن عملة Tether الموجودة بالفعل في الأسواق دُعمت بنسبة 70% من مجموع الإحتياطي الموجود من الدولارات الأمريكية التي تملكها الشركة وليست بنسبة 100% كما قالت من قبل.

وهذا يعني إن القيمة الحقيقة لها تكون 0.74 بالمئة فقط، أما بالنسبة للعقبات التي تربك بمجموع الاحتياطي الموجود من الدولارات الأمريكية التي بحوزتها حتي يومنا هذا تحاول بقدر الإمكان أن تتفادى الشركة بتصريح الكمية الحقيقة الموجودة منها لذلك لا يمكن أبدًا أن نتوقع المستقبل الخاص بتلك العملة.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.