الفرق بين العملة الرقمية Coin والرمز المميز توكن Token

الفرق بين العملة الرقمية Coin والرمز المميز توكن Token

تقني نت – لعل العديد من المتداولين الجدد يتبادر لهم سؤال مهم و هو الفرق بين العملة الرقمية ( الكوين – Coin ) ، والرمز المميز ( التوكن – Token

وفي هذا الشأن فقد قررنا التوضيح الفرق بين المصلحين لما لهما من إهتمام من المتداولين او الذين لديهم النية بدخول هذا السوق الجديد ، ليمكنهم من معرفة خفايا سوق العملات الرقمية.

العملات الرقمية ( الكوينز ، Coins ) 

العملة الرقمية Coin هي عبارة عن عملة لديها بلوكشين Blockchain خاص بها وتعمل دون الحاجة لتدخل أي منصة وسيطة للتحكم بها ، مثل : البتكوين BTC و الاثيريوم ETH و الريبل XRP.

الغرض من هذه العملات أن تكون وسيلة لتبادل المال، كوحدة سحابية، تحفظ بالقيمة وسهلة الانتقال. و تعرف البتكوين على انها العملة الرقمية الأساسية ، ولكن هناك مسمى آخر للعملات اللاحقة ، والتي تم تسميتها بالعملات الرقمية البديلة altcoins وهي العملات التي تم إطلاقها بعد البيتكوين ، حتى وان كان بعضها مشابها للبيتكوين و لكن استمد الفكرة والتكنولوجيا منها ، أو قامت بإنتاج كود حصري لمشروعها و لها مكانة عالية.

توكن – TOKEN

هي عملة تم استضافتها على بلوكشين آخر ، يعمل على برتوكول خاص بمنصة العملة الرقمية الأساسية ، و هذا البلوكشين يسمح للمستخدمين بإنشاء عملاتهم عن طريق منصة العملة الأساسية.

يتم تمويل نفقات التشغيل العملة المستضافة عن طريق آلاف الخوادم عبر العالم ( المعدنون – miners ) التي تدير شبكاتهم ، حيث تغطي تكاليف الاستضافة بآليات مدمجة تقوم تلقائيًا بتوزيع مكافآت رمزية على أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة (مكافآت التعدين – mining rewards).

ومن المعروف أن وظيفة التوكن ليس فقط للدفع الرقمي، وانما يتم استخدامها لعقد تصويت من قبل المجتمع على قرارات العمل الرئيسية للمنصة ، و حتى التغييرات التقنية على المنصة.

و تقدم التوكنز قيمة للمستثمرين، بخلاف عمليات المضاربة، و لكن لا يمكن اعتبارها نقودًا بالطريقة نفسها التي يمكن أن تستخدمها عملة واضحة.

يتم إصدار الرموز عن طريق ICO – Initial Coin Offering ، بإستخدام بلوكشين العملات الأخرى مثل بلوكشين البيتكوين أو الايثيريوم.

تكون ICO  محدودة حسب الوقت أو على كمية رأس المال التي تم جمعها، كما يمكن أن تكون القيمة وعدد الرموز التي تم إصدارها ثابتة أو محسوبة بناءً على كمية الأموال التي يتم جمعها.

ولهذا يمكننا أن نعتبر العملات الرقمية Coins هي تصنيف رئيسي والتوكن هو تصنيف فرعي لعملات الاساسية.

معرفة التوكن والعملات الرقمية الموجودة في السوق

لمعرفة العملات الرقمية الموجوده في السوق فبإمكانك الدخول على موقع CoinmarketCap ، و اختيار خيار العملات الرقمية فقط أو من خلال الضغط هنا.

كما يمكنك معرفة التوكنز الموجوده بالسوق من خلال الضغط هنا.

كان المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( الفرق بين العملة الرقمية Coin والرمز المميز توكن Token) ، هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.