الجمارك الأردنية تبدأ بإستخدام البلوكشين لإدارة سلاسل التوريد

الجمارك الأردنية تبدأ بإستخدام البلوكشين لإدارة سلاسل التوريد

  تقني نت – قامت دائرة الجمارك الأردنية وخلال منتصف ديسمبر 2019 بالإعلان عن تجربة منصة البلوكشين TradeLens، حيث أن المنصة عبارة عن مبادرة مشتركة بين IBM و Maersk.

وبموجب الاتفاقية فسيتم إنشاء منطقة تجريبية في مركز جمرك العقبة وذلك لنقل البضائع عبر محطة حاويات العقبة، وذلك باستخدام منصة TradeLens.

وتهدف دائرة الجمارك للإستفادة من حل البلوكشين وذلك لتبسيط تبادل السلع، وأتمتة الوثائق وزيادة التعاون والتواصل بين أطراف العملية.

وقال مدير عام الجمارك، اللواء عبد المجيد الرحامنه:

“أن الوزارة قد اعتمدت العديد من مشاريع التنمية لتعزيز التجارة في البلاد والحد من التهريب والاحتيال في التجارة الدولية”.

وقال ستيفن يوغالينجام وهو الرئيس التنفيذي لمحطة حاويات العقبة:

“ستساعد TradeLens في تحقيق مزيد من الوضوح والقدرة على التنبؤ والأمن، في النافذة الوطنية الموحدة للأردن وستكون رصيدًا حقيقيًا لتسهيل التجارة والنقل، مما يجعل الأردن بوابة النقل والخدمات اللوجستية المفضلة في بلاد الشام”.

محطة حاويات العقبة

تعتبر محطة حاويات العقبة هي ميناء الحاويات الوحيد في الأردن كما وتقوم بتشغيله شركة تطوير العقبة ومحطة APM.

كما أن شركة ميرسك APM Terminalsـ تعد عضوًا في منصة TradeLens، كما وتحاول TradeLens رقمنة صناعة الشحن وذلك لتمكين الشفافية.

كما وتدمج المنصة أجهزة انترنت الأشياء وذلك لرصد درجة حرارة ووزن وكذلك موقع الحاويات، كما تضم المنصة أعضاء خمس شركات من بين أفضل ستة شركات في مجال النقل عبر المحيطات وهي:

ميرسك، هاباج لويد، أوشن نتوورك إكسبريس، MSC و CMA-CGM.

ومن جهته فقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك جي تي دي، مايك وايت:

“إن تحقيق فوائد التوثيق الرقمي لسلسلة التوريد ودمج البيانات مع الوكالات الحكومية ومقدمي الخدمات اللوجستية والشاحنين ومشغلي المحطات الطرفية وشركات النقل، تعتبر أمر أساسي لرؤية TradeLens لسلسلة إمداد عالمية أكثر ارتباطًا”.

ومن بين مبادرات أخرى في الشرق الأوسط قامت الجمارك السعودية بإجراء تجربة على نقل شحنة من المملكة العربية السعودية، إلى روتردام عبر منصة البلوكشين TradeLens.

وقبل بضعة أشهر، اشتركت دائرة الجمارك التايلاندية أيضًا في TradeLens.

وفي الوقت نفسه، تعد شبكة أعمال النقل البحري العالمية GSBN بمثابة كونسورتيوم آخر في هذا القطاع، والذي يضم خمسة من أكبر عشر شركات لنقل الحاويات.

 

اقرأ أيضًا

المقال المذكور أعلاه بعنوان : (الجمارك الأردنية تبدأ بإستخدام البلوكشين لإدارة سلاسل التوريدفي موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.