البحرين تصدر تراخيص تجريبية لمشاريع العملات الرقمية

البحرين تصدر تراخيص تجريبية لمشاريع العملات الرقمية

أعلن مصرف البحرين المركزي (CBB) في وقت سابق عن اعتماده لـ 30 شركة في صندوق تنظيمي للحصول على تراخيص تجريبية، نصف هذه الشركات هي مشاريع تتعلق بالعملات الرقمية بما فيها منصات التداول.

وتمت الموافقة على أربع شركات ، ثلاث منها (AT Payments Llc و  Zpx Pte Ltd و Bitcove Bahrain) هي شركات تتعلق في خدمات العملات الرقمية . بالإضافة إلى ذلك فإن التقرير السنوي للبنك المركزي لعام 2018 الذي نشر في الأسبوع الماضي يوضح أنه تمت الموافقة على 27 شركة لإدخالها في الصندوق التنظيمي التجريبي الذي سمي Sandbox.

ممكلة البحرين صديقة للعملات الرقمية

وفقاً لتقرير مصرف البحرين المركزي حتى نهاية عام 2018، كانت 35% من الشركات المعتمدة في الصندوق التنظيمي للحصول على تراخيص تجريبية هي عبارة عن منصات لتداول العملات الرقمية. و 11% كانت تتعلق في خدمات العملات الرقمية مثل أجهزة الصراف الآلي أو إصدار عملات رقمية.

عند تضمين الشركات الثلاث التي تمت الموافقة عليها هذا العام فإن عدد شركات العملات الرقمية التي انضمت إلى الصندوق التنظيمي للحصول على التراخيص التجريبية يصل إلى 50% من إجمالي الشركات.

ماهو الصندوق التنظيمي و التراخيص التجريبية؟

يسمح صندوق الرقابة التنظيمية في البحرين للشركات بإختبار حلولها المبتكرة القائمة على تكنولوجيا التقنية المالية (فنتك) أو القطاع المالي بشكل عام.

ووفقاً لما ذكره مصرف البحرين المركزي، فإن التراخيص التجريبية قد تصل مدتها إلى 9 أشهر بحد أقصى مع إمكانية التجديد لمدة 3 أشهر إضافية.

يجدر بالإشارة إلى أن شركة Tarabut Gateway هي أول شركة أنهت مرحلة الصندوق التنظيمي وحصلت بنجاح على التأكيد المبدئي من مصرف البحرين المركزي بموجب الإطار التنظيمي للخدمات المصرفية.

تحاول دولة البحرين جذب الشركات إلى بيئتها الصديقة للعملات الرقمية ، حيث ذكر موقع Bitcoin.com في شهر مارس الماضي أن مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية دعا الشركات الهندية إلى الإنتقال إلى البحرين والاستفادة من الفرص التي توفرها البلاد.

يجدر بالإشارة إلى أن البنك المركزي البحريني أصدر مسودة حول توجيهات الخدمات المقدمة من قبل مشغلي أنظمة الكريبتو في 13 ديسمبر من العام الماضي. وأوضح البنك أنه يوفر إطار تنظيمي للترخيص والإشراف على خدمات العملات الرقمية، وتم نشر القواعد النهائية لمجموعة الأنشطة ذات الصلة بالكريبتو في 25 فبراير.

التعليقات مغلقة.