الإمارات والسعودية تكشفان عن تفاصيل العملة الرقمية المشتركة

الإمارات والسعودية تكشفان عن تفاصيل العملة الرقمية المشتركة

 تقني نت – اشترك البنكان المركزيان في الإمارات والسعودية في مشروع يستهدف تجربة استخدامات العملات الرقمية، حيث تم الكشف عن تفاصيل العملة الرقمية المشتركة بينهما والتي أطلق عليها اسم عملة عابر .

حيث أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) والبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة امس الثلاثاء أن المشروع يهدف إلى تسهيل التسويات المالية بين البلدين عبر الاستفادة من تقنيات البلوكشين.

ووفقا لما ذكرته البنوك المركزية للدولتين فإن أنظمة التحويلات المالية المركزية في البلدين تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات السابقة إلا أن التحويلات المالية الدولية تحتاج إلى تحسين.

وستقوم عملة عابر الرقمية على اختبار ما إذا كانت التقنية قادرة على خفض تكاليف التحويلات بين البلدين، وسيتم النظر أيضا ما إذا كان نظام البلوكشين قادر أن يكون احتياطي اضافي للمدفوعات المحلية داخل البلد.

لم يحدد البيان تاريخ الإصدار الرسمي للعملة ولكن ستركز المراحل الأولى من مشروع عابر على اختيار الجوانب التقنية ، وسيتم تقييد استخدام العملة الرقمية على عدد محدود من البنوك المختارة في كل دولة. وفي حال نجاح التجربة من الناحية التقنية, سيتم النظر في المتطلبات الاقتصادية والقانونية للاستخدامات المستقبلية.

ويأتي هذا الإعلان بعد مرور أكثر من عام على الإعلان عن المشروع في ديسمبر 2017، وعن نية البنكين المركزيين لتجربة استخدام العملات الرقمية للمدفوعات الدولية.

وصرح مبارك المنصوري محافظ البنك المركزي الإماراتي في ذلك الوقت :

هذه هي المرة الأولى التي تتعاون فيها السلطات النقدية بين البلدين على استخدام تقنيات البلوكشين

يجدر بالإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتطلع إلى الانضمام إلى قائمة الوجهات الرائدة لشركات البلوكشين في عام 2019 وذلك من خلال إنشاء إطار قانوني جديد للصناعة.

وفي المملكة العربية السعودية أبرمت الجمارك مؤخرا مخططا تجريبيا يربط بين منصة فسح الإلكتروني مع البنية التحتية لـ  TradeLens التابعة لـ شركة آي بي إم IBM.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان : الإمارات والسعودية تكشفان عن تفاصيل العملة الرقمية المشتركة ، نتمنى أن نكون قد وفقنا باختيار كل ما هو مفيد.

التعليقات مغلقة.