في 12 اكتوبر من الشهر الجاري فقد شهد سعر البيتكوين BTC ارتفاعًا ليصل إلى ما فوق 11700 دولار على منصة Binance، كما أن البيانات تظهر بأن التداول في بورصات المشتقات قد بدأ في الارتفاع أيضًا.

ووفق بيانات من سكيو فقد بدأت الفائدة المفتوحة لعقود بيتكوين الآجلة على بورصة شيكاغو التجارية آخذة في الانتعاش، مصطلح الفائدة المفتوحة يشير إلى المبلغ الإجمالي للعقود الطويلة وكذلك العقود القصيرة المفتوحة في وقت معين.

وفي العادة ما يتم استخدام مصطلح الفائدة المفتوحة من أجل قياس نشاط التداول في سوق العقود الآجلة.

ومن جهة أخرى فإنه لا يزال الحجم اليومي عبر المنصات الأخرى بما في ذلك LMAX Digital و Bakkt ، تشهد ارتفاع أيضًا وهذا يشير إلى أن حجم المؤسسات قد ينمو بشكل عام بعد الارتفاع القوي لسعر البيتكوين.

ماذا وراء زيادة الزخم؟

يشار إلى أنه في الشهرين الماضيين قد أعلنت ثلاث تكتلات بمليارات الدولارات عن استثمارات كبيرة الحجم في بيتكوين.

من جهتها قالت شركة مايكروستراتيجي (شركة أمريكية مدرجة في بورصة Nasdaq) بأنها قد استثمرت ما يقارب من 425 مليون دولار في بيتكوين.

وأوضحت الشركة بأنها ستقوم بمعاملة بيتكوين كأصل في خزينتها الأساسية بشكل أساسي كتحوط ضد التضخم.

ثم بعدها تبعها تكتل المدفوعات الذي تبلغ قيمته 81 مليار دولار باستثمار يصل إلى 50 مليون دولار، كما ورد أيضًا بأن سكوير قد استثمرت 1 بالمئة من محفظتها في بيتكوين وذلك يدل على قوتها في نموها على المدى الطويل.

ذكر موقع كوينتيليغراف المهتم بأخبار العملات الرقمية أن Stone Ridge (شركة إدارة أصول) قد اشترت بقيمة 10 مليار دولار، 10000 عملة بيتكوين.

حيث تعد الشركة في الوقت الحالي ثالث شركة كبرى في الولايات المتحدة تقوم باستثمار كبير في بيتكوين خلال الشهرين الماضيين.

بعد الاستثمارات البارزة في مجال بيتكوين من MicroStrategy و Square و Stone Ridge، فإن الطلب المؤسسي قد ينمو على بيتكوين بشكل طبيعي.

و قال الباحثون في Skew :

الفائدة المفتوحة لعقود بيتكوين الآجلة على بورصة شيكاغو التجارية آخذه في الانتعاش مع إعادة فتح التداول، شاهد تقرير COT في نهاية هذا الأسبوع لمعرفة المزيد من عمليات البيع ذات الرافعة المالية القصيرة.

كما أن البيانات لعقود لبيتكوين الآجلة من بيانات الأصول الرقمية أيضًا تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الحجم خلال الأسبوعين الماضيين.

فمن المحتمل أن الفائدة المفتوحة لعقود بيتكوين الآجلة على بورصة شيكاغو التجارية قد تعافت وذلك بعد انتهاء الصلاحية الشهرية لشهر سبتمبر.

وتنتهي صلاحية كل عقد آجل شهري من بورصة شيكاغو التجارية وذلك في آخر جمعة من كل شهر، وبالنظر لأن سوق العقود الآجلة قد يتم إعادة ضبطه بعد كل انتهاء صلاحية فإن الفائدة المفتوحة تنخفض جنبًا إلى جنب.

ولكن الزيادة الإجمالية في الحجم عبر مختلف المنصات المؤسسية تشير إلى أن الطلب المؤسسي من المرجح أن يرتفع.

قد تكون صفقات خارج البورصة بين الحيتان في تزايد أيضًا

منذ أول أكتوبر قال الباحثون في ول ماب بأن صفقات التداول خارج البورصة بين الحيتان تتزايد بشكل ملفت.

حيث وجدت Whalemap التي تعتبر منصة تتعقب نشاط الحيتان وتداولات المستثمرين ذوي الملاءة المالية العالية بأن الصفقات الشخصية قد شهدت ارتفاع بشكل ملحوظ خاصة قبل وبعد الإعلانات الرئيسية.

حيث قالت شركة Whalemap :

إننا نتطلع لمعرفة إذا ما كان سيتم إبرام المزيد من الصفقات خارج البورصة وقد فعلوا ذلك.

وأضافت :

إننا نميل أكثر فأكثر نحو فكرة بأنه يمكنك رؤية صفقات خارج البورصة هذه تحدث على السلسلة قبل إصدار الأخبار.