حيث شهدت يونيسواب uniswap وهي البورصة اللامركزية الأكثر استخدامًا على إيثريوم eth نموًا هائلًا في الربع الثاني من هذا العام، وفي الواقع وقبل أقل من شهر فقد تجاوز حجم تداول يونيسواب coinbase Pro، فقد قامت البورصة بمعالجة ما قيمته 426 مليون دولار من الصفقات وذلك في غضون 24 ساعة.

وطوال 2019 فقد شهد سوق التمويل اللامركزي Defi ركودًا نسبيًا حتى أصبح مفهوم البحث عن العوائد وتوكنات الحوكمة أكثر شيوعًا.

كما أن البحث عن العوائد هي عملية يقوم فيها المستثمرون باستخدام بروتوكولات التمويل اللامركزي المختلفة، والتي تولد عائدًا مرتفعًا مقابل توفير السيولة.

في معظم الحالات يأتي العائد من قيمة توكن الحوكمة هذا إضافة لإيداع توكن التمويل اللامركزي كما يقوم المستخدمون أيضًا بعملية إيداع العملات المشفرة مثل إيثريوم ETH.

على سبيل المثال فقد تم إطلاق واي إيرن فاينانس (YFI) بدون أي تعدين مسبق، بالعكس تمامًا على العديد من التوكنات المرتبطة بالتمويل اللامركزي.

بدلًا من ذلك فقد راهن المستخدمون على أصول العملات المشفرة من أجل كسب العوائد من YFI في أيامها الأولى، وذلك ما يسمح بالتوزيع اللامركزي لتوكنات YFI.

كما أصبح النموذج معروفًا على نطاق واسع وأكثر جاذبية عندما تم إطلاق كومباوند وتوكن الحوكمة الخاص به COMP، وبعد الإطلاق الناجح لشركة COMP فإن سوق التمويل اللامركزي قد شهد ارتفاعًا كبيرًا في ظهور توكنات الحوكمة.

وأيضًا بدأ العديد من المستخدمين الذين يأملون في كسب عوائد مجزية تصل لغاية 35000 بالمئة، أو لشراء توكن YFI التالي في شراء وبيع توكنات الحوكمة من البورصات اللامركزية.

هل سيتفوق حجم التمويل اللامركزي على حجم البورصات المركزية؟

 تعتبر أهم ميزة من مميزات uniswap يونيسواب على البورصات المركزية الرئيسية، هي بأنه لا يتعين على المستخدمين انتظار إدراج التوكنات.

في uniswap يونيسواب يقوم المستخدمون بوضع السيولة وكذلك إنشاء أزواج التوكنات الخاصة بهم، والتي تمكن مستخدمي التمويل اللامركزي من تداول التوكنات الجديدة.

حيث أدى الطلب الهائل على شراء وبيع توكنات حوكمة التمويل اللامركزي لاكتساب uniswap يونيسواب شعبية كبيرة على البورصات المركزية داخل التمويل اللامركزي.

بالمقارنة مع البورصات اللامركزية الأخرى فإن uniswap يونيسواب شهدت نموًا مكافئًا من يوليو وحتى سبتمبر، وفي الوقت الحالي فإن سوق البورصة اللامركزية يعالج ما يقارب 20 مليار دولار شهريًا، وتأتي الغالبية العظمى من الحجم الشهري من uniswap يونيسواب.

في الأشهر الاثني عشر الماضية فقد سهلت البورصات اللامركزية حوالي 44.617 مليار دولار في الصفقات وذلك مع اقتراب شهر أكتوبر، كما  أن السوق يسير على الطريق الصحيح من أجل معالجة نصف ذلك مما يوضح معدل النمو السريع للمجال.

توكن الحوكمة الخاص بيونيسواب قد يؤدي إلى تحسين النمو على المدى الطويل

لقد أصدرت uniswap يونيسواب توكن خاص للحوكمة يطلق عليه UNI حيث اتخذت البورصة نهجًا فريدًا لحدٍ ما من أجل توزيعه، فبدلًا من نموذج التكديس قامت uniswap يونيسواب بتوزيع 400 UNI على مستخدميها حيث أنه وفي ذروتها كانت قيمة التوكنات المميزة حوالي 3200 دولار.

ويعد إطلاق توكن الحوكمة أمرًا بالغ الأهمية من أجل استدامة uniswap يونيسواب وكذلك تخصص الوثائق الرسمية 17.65 بالمئة من إمداد التوكن للفريق ولكن يتم منحه على مدار أربع سنوات.

ويضمن التخصيص التطوير المستقر والمحافظة على بروتوكول uniswap يونيسواب مع السماح للمجتمع بقيادة حوكمة البروتوكول.

وجاء في نص بالوثيقة:

إن المجمعات التي يقوم المجتمع بإدارتها تفتح عالمًا من الاحتمالات اللانهائية، حيث أننا نأمل أن نرى مجموعة متنوعة من التجارب، بما في ذلك منح النظام البيئي وتمويل السلع العامة، وكلاهما يمكن أن يعزز النمو الإضافي لنظام uniswap.