إصدار عملة عابر الرقمية بشكل تجريبي بين الإمارات و السعودية

إصدار عملة عابر الرقمية بشكل تجريبي بين الإمارات و السعودية

تقني نت – في إطار زيادة التعاون بين السعودية والإمارات في مجال البلوكشين، تم الحديث فيما سبق عن إيجاد عملة رقمية مشتركة بين الدولتين الخليجيتين، وتحديداً في شهر يناير 2019 وهو ما أشرنا له مقالاتنا السابقة:

ويهدف هذا التعاون لإطلاق مشروع عملة رقمية مشتركة يطلق عليها إسم عملة عابر الرقمية ، يتم إستخدامها بين البلدين و تساعد على خفض تكاليف التحويلات بين البلدين.

وفي هذا الشأن قام مبارك المنصوري محافظ البنك المركزي الإماراتي بالإشارة على هامش المؤتمر السنوي للمملكة العربية السعودية و البنوك الإماراتية، أن هذه المبادرة هي إحدى المبادرات الـ 7 بين الإمارات و السعودية.

حيث قال المنصوري :

العملة الجديدة ستساهم أيضا في تعزيز التحويلات بين البنوك والتجارة المتبادلة بين البلدين.

كما وأشار المنصوري الى أن هناك مجموعة من المبادرات و البرامج الاقتصادية المشتركة بين المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة في المجال الاقتصادي.

كان إحداها العملة الرقمية المشتركة  و إنشاء صندوق استثمار مشترك للإستثمار في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، و مساعدة البنوك في كلا من الدولتين.

هذا و يشمل أيضا التعاون المشترك بين البلدين تنسيق الإجراءات و التشريعات الاقتصادية و إنشاء مجلس مشترك لتنسيق الاستثمارات الأجنبية.

وقام المنصوري بالإشارة الى أن البنوك المركزية في الإمارات و السعودية ، قد قاموا بإطلاق نظام تجريبي لدفتر الأستاذ الموزع لتسهيل تسويات التحويلات عبر الحدود.

تطورات المشروع

كما تم الاشارة في بدية المقال فإن كلا من هيئة النقد السعودي SAMA و البنك المركزي الإماراتي قد أصدرا بيان في يناير 2019، قالا فيه إن الأهداف من إطلاق مشروع عملة عابر الرقمية هو إصدار عملة رقمية تتلخص في استكشاف أبعاد تقنية البلوكشين Blockchain و السجلات الموزعة التي يتم استخدامها في تداول العملات الرقمية، والتعرف على كيفية الاستفادة من هذه التقنية.

هذا و ستكون العملة الرقمية المرتقبة للسعودية و الإمارات بدعم من البنوك المركزية للبلدين، كما سيكون لها قيمة مسجلة لدى البنكين، وستخضع لرقابتهما، وهو الأمر الذي يعطيها شرعية و أهمية و قيمة، وستكون مثال لدول أخرى مثل مصر و الأردن و لبنان و الكويت.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( إصدار عملة عابر الرقمية بشكل تجريبي بين الإمارات و السعودية ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.