العملات الرقميةتعليم العملات الرقمية

إثبات الاحتياطيات PoR ما هو وما أهميته؟

 تقني نت – في هذا المقال التعليمي سنعرض لكم آلية إثبات الاحتياطيات PoR ما هو وما أهميته؟ وما دوره في العملات الرقمية؟

يتيح لك إثبات الاحتياطيات PoR التحقق من أن البورصة أو أي منصة مالية وصاية أخرى هي بالفعل في عهدة الأصول التي تودعها.

تم تقديم إثبات الاحتياطيات كرد فعل على سوء إدارة أموال المستخدمين على نطاق واسع من خلال منصات التداول المركزية والمشتقات.

تتضمن إحدى طرق التحقق من إثبات الاحتياطيات PoR استخدام تقنية شجرة Merkle لتجميع مقتنيات المؤسسة ومطابقتها مع حسابات المستخدمين لتمكين مالكي الحسابات من الحصول على عرض لسجل الحساب.

وفقاً ل CoinGecko فإن طرح ميزة إثبات الاحتياطيات PoR لتمكين المستخدمين من عرض بيانات احتياطيات التبادل المتاحة في مكان واحد.

توفر البورصات المركزية للعملاء تسهيلات للتحقق من حالة الأصول المحتفظ بها على نظامهم الأساسي.

من خلال هذا ، يمكن للعملاء التأكد من أن المؤسسة تحتفظ بالفعل بهذه الأصول باحتياطي مساوٍ أو فائض لدعم الودائع ، مما يضمن أن العملاء سيكونون قادرين دائماً على سحب ممتلكاتهم. هذه العملية ممكنة من خلال نظام إثبات الاحتياطيات (PoR).

أيضاً ، هل تعلم أن CoinGecko لديها الآن بيانات احتياطي في تبادلات تشفير مركزية؟

ما هو إثبات الاحتياطيات PoR ؟

إثبات الاحتياطيات هو بيان يحدد مقتنيات مؤسسة مالية أمينة ، مثل البورصات المركزية.

يوضح PoR قدرة المؤسسة / البورصة على احترام عمليات السحب من نظامها الأساسي في جميع الأوقات.

بشكل عام ، يتكون من جزأين – السجل الحالي لودائع العملاء الرمزية (المعروفة باسم الخصوم) ، ومجموعة من التوكنات المميزة المحتفظ بها ضمن مجموعة من عناوين التبادل (تُعرف أيضاً باسم الأصول).

بصفتها مؤسسة مالية وصاية ، لا يُفترض أن تستخدم البورصات المركزية أموال العملاء لأغراض أخرى ، وبالتالي يجب أن تتطابق الأصول والخصوم.

في حين أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق إثبات الاحتياطي ، فقد ابتكرت صناعة blockchain طريقة على السلسلة ومحدودة الثقة لتسجيل مثل هذه البراهين على السلسلة ، ويمكن التحقق منها من قبل أي شخص.

في الواقع ، يمكن أن يقدم التبادل تقريراً عن الأصول الموجودة في عهدة المؤسسة وتعيين هذه الأصول إلى حسابات فردية ، وتخزين جزء من هذه المعلومات على السلسلة.

بهذه الطريقة ، يمكن للمستخدمين الفرديين أو أي طرف ثالث مهتم بالفعل التحقق من أن المؤسسة تمتلك بالفعل أصولاً معينة تتطابق مع أرصدة حسابات معينة ، دون الكشف فعلياً عن هوية المستخدمين.

تعمل مرافق إثبات الاحتياطيات المعاصرة على تبسيط عملية التحقق من الوصاية من خلال عملية بنقرة واحدة تمكن المستخدمين من الوصول إلى سجلات التدقيق والحصول على دليل على أن مؤسستهم تمتلك المقدار الصحيح من الأصول. لقد أتاحت التبادلات مثل Kraken بالفعل هذه التسهيلات لمستخدميها.

ما أهمية إثبات الاحتياطيات PoR؟

أثار الرئيس التنفيذي لمنصة بينانس Binance ، Changpeng Zhao ، في 6 نوفمبر 2022 ، قضية حول حالة ثاني انهيار أكبر منصة تداول للعملات الرقمية – FTX.

حينها كشفت الأحداث التي تلت ذلك عن سوء إدارة طويل الأمد للأموال الموجودة في عهدة المنصة. وبينما تُظهر أرصدة حسابات المستخدمين سجلات أصولهم ، لم تكن هذه الأصول موجودة لأن البورصة انخرطت في أنشطة معينة أدت إلى خسارة أموال المستخدمين.

في حالة تحولت إلى مأساة ، توقفت طلبات سحب المستخدمين لأن المنصة لم تكن قادرة على تلبية طلبات سحب الأصول ، مع بعض التقديرات التي تربط النقص بما يقرب من 10 مليارات دولار.

كما أثرت التأثيرات المتتالية من انهيار FTX بشكل متوقع على البورصات الأخرى ، حيث تم الكشف أيضاً عن أن بعضها يستخدم التوكنات المميزة للعملاء لأغراض أخرى ، مما أدى إلى حالة من الذعر الجماعي ومطالبات أخرى بالشفافية الكاملة في احتياطيات الصرف.

تم تقديم إثبات الاحتياطيات رداً على ذلك. قبل هذه الأحداث ، كان غالبية مستثمري العملات الرقمية يعهدون دائماً إلى مؤسسات الحراسة بسلامة أصولهم دون الضغط بشدة من أجل الشفافية ، أو إجراء التحقق لضمان الاحتفاظ بالاحتياطيات بالفعل.

لقد تحطمت هذه الثقة الضمنية الآن ، وتدفع الصناعة الآن بشكل جماعي إلى الأمام لجعل المؤسسات الحراسة أكثر شفافية ومساءلة عن التوكنات المميزة للعملاء.

سيوفر تطبيق إثبات الاحتياطيات مزايا معينة لمنصات الحراسة ومستخدميها.

مزايا إثبات الاحتياطيات

هناك مزايا إثبات الاحتياطيات بالنسبة للمستخدمين ، سوف تكون :

أولاً – توفير وسيلة للتحقق من الحفظ المناسب للأصول

الهدف الأساسي من إثبات الاحتياطيات هو تمكين العملاء من التحقق من الأصول التي تحتفظ بها مؤسساتهم.

يمكن للمستثمرين استخدام هذه التطبيقات لتتبع التغييرات التي تم إجراؤها على حساباتهم الفردية للحصول على رؤية أفضل لكيفية التعامل مع أموالهم بمرور الوقت والمطالبة بتوضيح كل إجراء من مؤسستهم.

ثانياً – السماح بإجراء العناية الواجبة على منصات الحماية

قبل إنشاء حساب على منصة تداول أو أي مؤسسة للعملات الرقمية ، يُنصح بإجراء بحث أولي عن المؤسسة ، بما في ذلك تعاملاتها المالية وسلامتها العامة.

تعتبر أدوات إثبات الاحتياطيات طريقة رائعة للبدء. مع التطور السريع لهذا المفهوم ، سيتم تزويد المستثمرين بالأدوات اللازمة للحصول على البيانات ذات الصلة حول كيفية قيام مؤسسات معينة برعاية أصول عملائها ، وإجراء البحوث الخاصة بهم قبل الالتزام بالأصول إلى مؤسسة.

سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل فرص خسارة المستثمرين لأصولهم بسبب أحداث مؤسفة ناتجة عن سوء إدارة أموال المستخدمين من قبل مؤسسة وصاية.

يمكن للمستثمرين أيضاً تعديل أو سحب استثماراتهم لتقليل الخسائر ، في حالة شعورهم بأن ممارسات الحفظ على المنصة أصبحت محفوفة بالمخاطر بمرور الوقت.

ثالثاً – تقديم سجلات المعاملات العملية

كما أوضحنا من قبل ، تقدم تطبيقات إثبات الاحتياطيات المالية للمؤسسة بطريقة شفافة. فعند القيام بعمل جيد ، يمكن لمستخدمي النظام الأساسي تتبع تعاملاتهم الشخصية.

كما يمكن للمستخدمين عرض أنشطتهم الخاصة واتخاذ قرارات مستنيرة والتحقق من تسجيل المعاملات بدقة.

مزايا إثبات الاحتياطيات في منصات الحماية

أما بالنسبة للمؤسسات الحماية ، ستقوم بما يلي:

أولاً – يوفر وسيلة لاستعادة ثقة المستخدمين والحفاظ عليها

يفقد المستثمرون الثقة بسرعة في مؤسسات الحراسة. إن الغموض الذي تم اكتشافه في الأحداث الأخيرة يزيد من مؤشر الخوف بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون مؤسسات الحراسة للتداول أو الأنشطة المالية الأخرى.

يمكن للمؤسسات ذات السمعة الطيبة أن تستعيد هذه الثقة المفقودة من خلال تطوير مرافق إثبات الاحتياطيات وإتاحتها لعملائها.

ثانياً – يخدم كمصدر للحقيقة

بغض النظر عن مقدار الجهد المبذول لضمان دقة أنظمة حفظ السجلات الداخلية في المنصة ، فلا يزال من الممكن حدوث أخطاء أو حتى ثغرات أسوأ يمكن استغلالها من قبل الجهات الخبيثة. ومع ذلك ، إذا تم تسجيلها والتحقق منها على السلسلة ، فإن الأمل هو أن المزيد من العيون ستفحص السجلات للتأكد من دقتها.

كيف يعمل دليل إثبات الاحتياطيات؟

تحتفظ مؤسسات الحراسة في مساحة العملات المشفرة بأصول عملائها في محفظة ساخنة تقدم من خلالها طلبات السحب من المستخدمين.

تقوم المؤسسات بعد ذلك بفصل المحفظة الباردة للتخزين الآمن لجزء من ودائع المستخدمين. يحصل المستخدمون على عنوان محفظة للإيداع.

عندما يتم عمل الودائع ، يتم نقلها بين المحافظ الساخنة والباردة. عملاء المنصات المالية ليسوا في عهدة كاملة لأصولهم ، حيث تحتفظ المؤسسات بالمفاتيح الخاصة لهذه العناوين.

يمكن الحصول على تفاصيل الأصول التي تحتفظ بها المؤسسة جزئياً من خلال تتبع تفاصيل المعاملات التي تتضمن محافظها الساخنة والباردة.

ومع ذلك ، فإن هذا لا يقدم سوى عرضاً مجمعاً لمجموع الأصول المحتجزة ، ولكنه لا يعطي تلميحاً عن المستخدمين الذين يمتلكون أي جزء من إجمالي الأصول المحتفظ بها.

يقوم تدقيق إثبات الاحتياطيات بإجراء دراسة أعمق لجمع إجمالي الأصول التي تحتفظ بها المؤسسة وإثبات أن المستخدمين جزء من هذه الأصول. تستخدم هذه العملية شجرة Merkle.

ما هي شجرة ميركل؟

Merkle Tree هي طريقة لهيكلة البيانات تدعم إمكانية التحقق من البيانات المخزنة وتبسط محاولات الوصول إلى هذه البيانات.

تم تصميم شجرة Merkle لتقسيم البيانات ذات الصلة بطريقة يمكن الوصول إليها بشكل فردي دون المرور عبر كل فرع فردي من البيانات.

تحتوي شجرة Merkle ، كما تم تسميتها بشكل صحيح ، على بيانات مميزة مجمعة في فروع مستقلة ولكنها متصلة بجذر واحد ؛ يُعرف هذا بجذر ميركل.

جذر Merkle هو نقطة الاتصال الوحيدة لفروع البيانات ويضمن تخزين المعلومات الصحيحة في كل فرع من فروع البيانات.

يوفر نقطة تحقق واحدة لشجرة البيانات بأكملها. كما يوفر نظام حماية موحد للبيانات المخزنة ، مما يضمن عدم إمكانية التلاعب بالبيانات المخزنة في الفروع أو إتلافها.

تعد Merkle Trees بالفعل الطريقة الرئيسية لإدارة البيانات والمكون الأساسي لـ blockchains ، وتستخدم لتتبع مجموعة البيانات المتزايدة باستمرار التي تم إنشاؤها بواسطة مستخدمي الشبكة.

نظراً لأن كل كتلة تمت إضافتها إلى السلسلة يتم تحديدها بعلامة تجزئة ، فإن شجرة Merkle توفر نظام تخزين وتعريف يقوم بتخزين البيانات وفقاً للتجزئة ، بدلاً من سلسلة كاملة.

يمكن بالتالي التحقق من البيانات الموجودة في الكتلة باستخدام تجزئة الكتلة وإلغاء الحاجة إلى حساب الكتل بأكملها في الشبكة. تعرف على المزيد حول blockchain وكيفية إدارته للبيانات

وبهذا المعنى ، يسجل دليل الاحتياطي شجرة ميركل صغيرة لأصول وخصوم البورصة على السلسلة.

للتحقق من السجلات ، يبدأ المدقق بأخذ سجل دوري لأصول المؤسسة المحتفظ بها وترتيب البيانات الفردية في السجل باستخدام Merkle Tree.

إليك كيفية إنشاء المدقق لإثبات الاحتياطيات لمؤسسة وصاية.

كيف يتم إجراء تدقيق إثبات الاحتياطيات

أولاً ، يأخذ المدقق أو شركة التدقيق لمحة عن الأرصدة التي تحتفظ بها المؤسسة ويرتب هذه الأرصدة باستخدام نظام شجرة Merkle.

حيث يتم تنظيم أجزاء البيانات الحراسة للمؤسسة في شجرة موحدة من البيانات ، متفرعة إلى أقسام ، ويتم تحديدها باستخدام أكواد التجزئة.

يحصل المدقق على Merkle Root لشجرة البيانات ؛ نقطة الاتصال الوحيدة بين البيانات في الشجرة. يمكن تحديد الحساب الفردي الذي ساهم في هذه الأصول من خلال التوقيعات الفريدة الخاصة بهم.

للتحقق من هؤلاء المساهمين الفرديين ، يطابق المدقق التوقيعات الرقمية مع السجلات الموجودة في شجرة Merkle ويتحقق من أن الأرصدة المبلغ عنها للفرد تساوي على الأقل تلك التي تم الحصول عليها من شجرة Merkle.

يمكن اكتشاف التغييرات في الأرصدة الفردية بسهولة في شجرة Merkle ، مما يؤدي إلى حدوث تحول حاد في بنية البيانات. من خلال هذا ، سيكون من المستحيل على المؤسسات التلاعب بأرصدة المستخدمين وعدم اكتشافها.

بينما يمكن القيام بذلك يدوياً وبشدة ، يمكن للمدقق أو المؤسسة أيضاً المضي قدماً في تطوير واجهة للمستخدمين للتحقق من وصاية أصولهم باستخدام التوقيعات الرقمية الخاصة بهم والتي يمكن أن تكون معرفات التبادل الخاصة بهم.

ومع ذلك ، هناك حدود حتى لهذا النظام. بشكل أساسي ، تطابق شجرة Merkle اللقطة فقط في تلك النقطة الزمنية المحددة ، ومع تغير رصيد الاحتياطي ، فإنها تتطلب شجرة Merkle محدثة حديثاً لتعكس التغيير.

تحديد سمات منصات الحماية باستخدام أدوات البيانات الاحتياطية

الآن بعد أن أصبحت على دراية بمفهوم إثبات الاحتياطيات ، فأنت على استعداد للتعمق أكثر وإجراء البحوث الخاصة بك على منصات مركزية مختلفة.

في أعقاب انهيار FTX ، ظهرت أدوات إثبات الاحتياطيات المختلفة بسرعة ، كل واحدة تقدم لمستثمري العملات الرقمية طريقة لتتبع الأصول أو الأنشطة المالية لمؤسساتهم حيث يتعلق الأمر بالصناديق الجماعية المملوكة من قبل مستخدمين مختلفين.

بيانات احتياطي CoinGecko

يمكنك الانتقال إلى صفحة تبادل العملات الرقمية في CoinGecko ، والبحث عن العمود الذي يحمل عنوان “حجز البيانات”. في هذا العمود ، سترى التبادلات المسماة على أنها متاحة أو غير متاحة.

يعني المتاح أن بعض معلومات الاحتياطي متاحة للمستخدمين لأداء العناية الواجبة.

يعني غير متاح أن معلومات الحجز غير متوفرة على CoinGecko.

إذا كنت ترغب في عرض بيانات حجز Binance ، فانقر على Binance للدخول إلى صفحة التبادل ، حيث سترى خيار البحث في احتياطيات Exchange الخاصة بهم.

بمجرد دخولك ، ستتمكن من رؤية بيانات احتياطي التبادل التي تم الحصول عليها من فريق CoinGecko. يتم تجميع هذه البيانات من مصادر بما في ذلك Nansen و DeFiLlama ، بالإضافة إلى البورصات نفسها إذا تم نشرها.

إثبات الاحتياطيات PoR
إثبات الاحتياطيات PoR

لاحظ أنه بينما تعترف CoinGecko بإثبات الاحتياطيات كنقطة بيانات مهمة للشفافية ، فإنها غير مرتبطة حالياً بنقاط الثقة لأنها عنصر جديد إلى حد ما له الأولوية للعديد من البورصات ، وبالتالي فإن معاقبة المنصات لعدم وجود واحد في هذه المرحلة يمكن أن تكون منهجية غير عادلة.

ومع ذلك ، فإن خطة CoinGecko هي العثور على تمثيل جيد حيث يمكن تطبيق إثبات الاحتياطيات على نقاط الثقة في البورصة ، بحيث لا تحصل سوى البورصات التي بذلت محاولات لإثبات الملاءة على درجة جيدة.

إليك كيفية الحصول على الموارد المالية للمنصة وتتبعها باستخدام لوحة تحكم الأصول / صافي القيمة في نانسن.

يتتبع تطبيق الأصول / القيمة الصافية من Nansen نشاط المحفظة في الوقت الفعلي. باستخدام تقنيتها ، يمكنك عرض أرصدة المحفظة المؤسسية والفردية عبر سلاسل محددة واستكشاف بيانات محددة أخرى يمكن أن تساعد في تقدير تأثير أنشطة مؤسستك على أموالك.

قم بزيارة تطبيق Nansen لتتبع الأصول. يمكنك توصيل محفظتك لتتبع محفظتك الفردية والوصول إلى صفحة التحليلات الخاصة بمحفظتك.

على الصفحة الرئيسية ، يتم سرد بعض عمليات تبادل العملات الرقمية المشهورة. انقر فوق المؤسسة المطلوبة لعرض أرصدة المحفظة عبر أكثر من 40 شبكة blockchain.

تعرض صفحة الإطلاق المبلغ الإجمالي الموجود في محفظة البورصة وكيف يتم تقسيمها بناءً على الأصول المحتفظ بها.

في هذه الحالة ، استخدمنا منصة Kucoin Exchange. تحتفظ المنصة بأصول رقمية للعملاء بقيمة 2.6 مليار دولار في وقت كتابة هذا التقرير. تظهر المعلومات اللاحقة كيف يتم توزيع هذه المقتنيات.

انقر فوق الشبكة المطلوبة لعرض الأصول الموجودة على الشبكة. اخترنا Tron blockchain في الصورة أعلاه. يتم الاحتفاظ بحوالي 62 ٪ من الأصول الموجودة في عهدة البورصة على Tron blockchain في USDT. يمكنك الحصول على هذه البيانات للسلاسل الأخرى بالنقر فوق السلسلة.

إثبات الاحتياطيات
إثبات الاحتياطيات

استكشف البيانات الأخرى بالنقر فوق علامة التبويب “التحليلات” أو بالنقر فوق “عرض التحليلات الكاملة”. تُظهر البيانات من صفحة التحليلات كيف زادت أصول البورصات وقيم الأصول بمرور الوقت. يمكنك أيضاً الحصول على عناوين محفظة البورصة وتتبع الأنشطة باستخدام مستكشف السلسلة. إليك دليل مفصل حول كيفية استخدام مستكشف Ethereum – Etherscan.

إثبات الاحتياطيات
إثبات الاحتياطيات

بالنسبة للمؤسسات غير المدرجة ، يمكنك محاولة تتبع محفظتها من خلال الحصول على عنوان المحفظة الباردة والبحث من خلال تطبيق Nansen عن سجلاتهم. أدخل العنوان في مربع الإدخال في الزاوية العلوية للمنصة .

إثبات الاحتياطيات
إثبات الاحتياطيات

أفكار ختامية

الموجة الأخيرة من اختلاس الأموال من قبل المنصات المالية المختصة بالحماية تضع مساحة العملات الرقمية في حالة يرثى لها.

ولكن على الرغم من ذلك ، فإن تقديم إثبات الاحتياطيات هو جانب مضيء ، وهو تطور إيجابي رئيسي من الأحداث المأساوية. تدفع الصناعة بشكل جماعي التبادلات المركزية لتوفير قدر أكبر من الشفافية ، بينما قد يكون لدى المستخدمين أخيراً أدوات للتحقق من البورصات ومساءلتها في المستقبل القريب.

يمكن للاعبين في الصناعة أيضاً استخدام أدوات مثل تلك الموضحة أعلاه لضمان سلامة الأموال وتوافرها ، وإنشاء عملية يمكن أن تساعد في جعل مساحة العملات الرقمية أكثر أماناً للمستثمرين.

من جانب المستخدمين ، هذا مهم. حتى أثناء إجراء بحثك الشخصي والاستثمار في مشاريع العملات الرقمية المفضلة لديك ، حاول أيضاً المطالبة بمزيد من الشفافية من مؤسساتك والتحقق من سلامة أموالك ، خاصةً إذا كنت مستخدماً لنظام مالي مركزي.

في النهاية بالنسبة للمستخدمين الذين هم بالفعل على دراية بالمفاتيح العامة والخاصة ، فإن أفضل طريقة للحفاظ على أموالك آمنة هي الاحتفاظ بالوصاية الكاملة على أصولك.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق الاحتفاظ بأموالك في محافظك الشخصية بدلاً من البورصات. قدر الإمكان ، يجب على المستخدمين استخدام محافظ الأجهزة / المحافظ الباردة لتخزين الأموال غير المستخدمة بشكل نشط.

بالنسبة للمؤسسات الحماية ، لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية التعامل مع أموال المستخدمين بنزاهة وحذر عالي المستوى.

ولكن الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، هناك حاجة أيضاً إلى توضيح كيفية تطبيق الرعاية للمستخدمين والسماح لهم بالتحقق من المطالبات المتعلقة بكيفية إدارة أموالهم.

هناك أيضاً نقاش متزايد حول الحاجة إلى التنظيم لمنع إدارة البنوك في المستقبل من قبل المؤسسات مثل ما حدث في نوفمبر 2022.

لا تنس دائماً ، توخى الحذر دائماً وقم بإجراء البحث الخاص بك قبل الاستثمار في العملة الرقمية.

اقرأ أيضاً : 

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى