أوزبكستان تحظر مواطنيها من شراء العملات الرقمية

أوزبكستان تحظر مواطنيها من شراء العملات الرقمية

تقني نت – على الرغم من التطورات الحاصلة في مجال العملات الرقمية ، الا أنه لا تزال بعض الحكومات مستمرة في اتخاذ إجراءات مضادة إتجاه العملات الرقمية.

كان آخرها وفقاً لما ورد عن التقارير الإخبارية الى أن حكومة أوزبكستان قامت بمنع مواطنيها من شراء العملات الرقمية المشفرة.

جاءت هذه الأخبار وفقاً لمزود الأخبار المحلي Novosti Uzbekistana يوم أمس الموافق 25 ديسمبر 2019، حيث أشار المصدر الى أن الوكالة الوطنية لإدارة المشاريع منعت المواطنين الأوزباكستانيين من شراء العملات الرقمية.

موقف مفاجئ بعد مواقف متساهلة سابقاً

قرار منع الشراء حتى على المنصات و بورصات التداول القائمة، كان مفاجئاً للغالية العظمى من العملاء في أوزباكستان، حيث كانت البلاد قد أبدت موقف متساهل إتجاه العملات الرقمية سابقاً.

الموقف المتساهل تم بناؤه وفقاً لقيام حكومة البلد بتوقيع مُذكرة تفاهم في سبتمر من عام 2018 ، تهدف لتنظيم و إنشاء تراخيص لبورصات الأوراق المالية وعمليات التعدين وعمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية.

وفي سياق متصل فقد وجه الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف في ذات الشهر بإنشاء صُندوق لتطوير بلوكشين حكومي، تم تسميته آنذاك بإسم Digital Trust.

إستثناءات لمالكي العملات الرقمية الحاليين

على الرغم من أن اللائحة الجديدة تمنع المواطنين من شراء أو بيع العملات الرقمية، إلا أنها منحت بعض أذونات تداول محدودة لحاملي العملات الرقمية الحاليين.

حيث أشارت اللائحة الجديدة أنه يمكن لمالكي العملات الرقمية من بيع إستثماراتهم الحالية في منصتين تداول فقط مرخصتين، بعد شرط الخُضوع لإجراءات اعرف عميلك KYC، بهدف تجنب غسيل الأموال.

طريقة إجتيار هذا الحظر

أشار تقرير تقرير صادر عن فاينانس ماغناتس إلى إحتمالية أن يجعل المواطنون هذا القانون غير فعال، حيث يمكن للأوزبكيين إستخدام شبكة خاصة افتراضية – أو برامج VPN – لتجاوز هذا الحظر و الوصول إلى منصات تداول العملات الرقمية الأجنبية.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : أوزبكستان تحظر مواطنيها من شراء العملات الرقمية ، نتمنى ان نكون قد إخترنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.