أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية

أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية

أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية

 تقني نت – تشير المخاطر في العملات الرقمية إلى احتمال حدوث حدث سيء في تعاملاتك، حادثة تؤدي إلى عكس النتيجة المرجوة.

فالمخاطرة هي سمة متأصلة في سوق العملات الرقمية، وذلك لاحتمال حدوث نتيجة تداول سلبية والتي ترقى إلى خسائر.

لذا يجب عليك معرفة أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية.

أهم أساسيات ادارة المخاطر في العملات الرقميه

لا ينصح بالتداول بأموال مقترضة لأنها تعرضهم لمخاطر الائتمان.

ومن أمثلة المخاطر في العملات الرقمية ما يلي:

  1. المخاطر في السوق: في المركز المفتوح، تشير مخاطر السوق إلى إمكانية تحرك قيم العملات لأعلى أو لأسفل ضد رغباتك.
  2. خطر العمليات: تشير مخاطر التشغيل إلى احتمال عدم تمكن المتداول من التداول أو الإيداع أو سحب الأموال من محافظ العملات المشفرة الخاصة به.
  3. مخاطر السيولة: في سياق تداول العملات المشفرة، تشير مخاطر السيولة إلى احتمال أن يكون المتداول غير قادر أو غير راغب في تحويل مركزه بالكامل إلى العملات الورقية (الدولار الأمريكي والين والجنيه الإسترليني) التي يمكنهم استخدامها في حياتهم اليومية.
  4. خطر قانوني: يشار إلى فرصة حدوث حدث سيء فيما يتعلق باللوائح التنظيمية بالمخاطر القانونية.على سبيل المثال، حظر خاص بدولة معينة على تجارة البيتكوين.
    أصدرت حكومتا تكساس ونورث كارولينا أمرًا بالإيقاف والكف ضد تبادل البيتكوين Bitconnect بسبب الاشتباه في الاحتيال، كمثال على الخطر القانوني.

استراتيجيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية

هناك ثلاثة أنواع من استراتيجيات إدارة المخاطر Risk Management :

  1. نسبة المخاطرة/ المكافأة
  2. حجم المركز
  3. وقف الخسارة وجني الأرباح – Stop Loss and Take Profit

وسوف نتحدث عن هذه الاستراتيجيات بشيئ من التفصيل:

أولاً – نسبة المخاطرة إلى المكافأة: تقارن نسبة المخاطرة إلى المكافأة المخاطر الفعلية بالمكافآت المحتملة, كلما كان المركز أكثر خطورة في التداول، قد يكون أكثر فائدة.

يمكنك استخدام نسبة المخاطرة / المكافأة لتحديد متى يكون من المربح بدء التداول ومتى لا يكون كذلك.

ثانياً – جني الأرباح + وقف الخسارة: وقف الخسارة هو أمر تنفيذي ينهي صفقة مفتوحة عندما ينخفض السعر إلى ما دون مستوى معين.

من ناحية أخرى، جني الأرباح هو أمر قابل للبرمجة يغلق المراكز المفتوحة عندما تصل الأسعار إلى حد معين.

مقالة ذات صلة : مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية

كلاهما إستراتيجيتين فعالتين ومن أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية، يحميك وقف الخسائر من خسارة الأموال في الصفقات غير المربحة.

كما أن جني الأرباح يسمح لك بالخروج من الصفقة قبل أن ينقلب السوق ضدك.

تقنيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية

توجد العديد من الامور التي يجب عليك اخذها بعين الاعتبار منها ما يلي :

أولاً- تحجيم الموقف: يحدد حجم مركز المتداول عدد العملات أو توكنات العملات المشفرة التي يرغب المستثمر في شرائها.

حيث ينجذب المتداولون إلى إنفاق 30 في المائة أو 50 في المائة أو حتى 100 في المائة من رأس مالهم التجاري في تداول العملات المشفرة بسبب إمكانية تحقيق مكاسب كبيرة.

مع ذلك، هذا قرار محفوف بالمخاطر يعرض أموالك للخطر، لا تضع أبدًا كل البيض في سلة واحدة، كما يقول المثل.

ثانياً – تقبل النكسات: ينطوي التداول على قدر معين من المخاطرة، علاوة على ذلك، يمكننا فقط إدارته بدلاً من إزالته.

نتيجة لذلك، يجب عليك قبول خسائرك والاعتماد على اتخاذ القرار القائم على الخطة لجعل المعاملات المستقبلية مربحة.

ثالثاً – وضع التكاليف بعين الاعتبار: المتداولون الجدد في كثير من الأحيان غير مدركين للتكاليف المرتبطة بالتداول، تعتبر تكاليف السحب ورسوم الرافعة المالية والرسوم الأخرى أمثلة على ذلك.

هذه أشياء يجب التفكير فيها عندما يتعلق الأمر بأساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية.

رابعاً – التركيز على معدل الفوز: ستكون هناك دائمًا مخاطر تمنعك من التداول.

من ناحية أخرى، قد يساعدك التركيز على عدد المرات التي تربح فيها على تكوين عقلية تداول جيدة.

خامساً – مخاطر الائتمان: تتأثر مبادرات التشفير بهذا الخطر، من المحتمل أن الأطراف المشاركة في مشاريع التشفير ستفشل في الوفاء بمسؤولياتها.

السرقة والاحتيال هما أكثر أسباب مخاطر الائتمان شيوعًا في سوق العملات الرقمية والكريبتو.

حيث يعد اختراق منصة  Binance في عام 2018، والذي أدى إلى خسارة أكثر من 40 مليون دولار، مثالاً ممتازًا، حيث اشرنا لهذا الاختراق في مقالنا السابق : عملية إختراق أمني كبيرة لمنصة Binance.

الخلاصة

أخيراً، لا تخاطر بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

هذه القاعدة الأساسية في تداول العملات الرقمية، نظرًا للمستوى العالي من المخاطر التي ينطوي عليها تداول العملات الرقمية.

لذا فإننا نشجع المتداولين عادةً على عدم استثمار أكثر من 10% من دخلهم الشهري، مع اتباع أساسيات إدارة المخاطر في العملات الرقمية وذلك لتجنب الخسارة في العملات الرقمية.

التعليقات مغلقة.