أخبار العملات الرقميةالعملات الرقمية

استثمارات DAOs ما هي وكيف تعمل؟

 تقني نت – هل سبق وسمعت ب استثمارات DAO في هذا المقال التعليمي سنتعلم استثمارات DAOs ما هي وكيف تعمل؟

لفترة طويلة، سيطر رأس المال الاستثماري على تمويل الشركات الناشئة ، لكن هذا يتغير ببطء.

على الرغم من أن صناعة العملات الرقمية لا تزال في طور النمو، إلا أن نهجاً جديداً للتمويل يتجذر بفضل هذا العالم الجديد.

حيث تيح استثمارات DAO لأي شخص الاستثمار في مشاريع العملات الرقمية وجني الأرباح المحتملة.

تابع القراءة للتعرف على استثمارات DAO وما إذا كان من المنطقي الانضمام إلى أحدها أم لا.

ما هي DAOs؟

المنظمة المستقلة اللامركزية (DAO) هي في الأساس شركة تحكمها عقود ذكية.

يناقش الأعضاء داخل DAO  المقترحات ويتخذون القرارات التي يتم تنفيذها بعد ذلك باستخدام العقود الذكية.

حيث يمكن لـ استثمارات DAO  العمل دون تدخل بشري وتشغيله دون انقطاع بسبب طبقة قاعدة blockchain الخاصة به.

يشير هذا إلى حقيقة أنه حتى إذا فقد أعضاء DAO الاهتمام أو خرجوا من المنظمة ، فإن إطار العمل الحاكم سيستمر في blockchain .

عادةً ما تتخذ استثمارات DAO القرارات من خلال إجراءات التصويت باستخدام توكنات الحوكمة التي يحتفظ بها أعضاؤها فكلما زاد عدد توكنات الحوكمة التي يمتلكها المستخدم ، زاد تأثيره.

تسمح بعض استثمارات DAO  لأي عضو بالاقتراح ،بينما يطلب البعض الآخر من الأعضاء الحصول على قدر معين من التوكنات المميزة للحوكمة ، مما يضمن أن يكون لديهم مظهر في اللعبة.

ما هو استثمارات DAO

الفكرة من وراء استثمارات DAO هو جمع الأموال من أعضائها واستثمارها نيابة عن الأعضاء في مشاريع مختلفة. يمكن أن تتراوح المشاريع من شركات العملات الرقمية إلى الأصول الرقمية مثل NFTs .

عادة ما يعمل استثمارات DAO على مجموعة من المبادئ.  إذ تسترشد الاستثمارات بهذه المجموعة من المبادئ باستخدام آلية مقترحة.

على سبيل المثال ، قد يتم تصميم استثمارات DAO في قطاعات صناعية محددة ، مثل بروتوكولات DeFi أو GameFi .

استثمارات DAO
استثمارات DAO

يمكن للمستخدمين ، الذين يمتلكون توكنات الحوكمة الخاصة ب استثمارات DAO تقديم مقترحات بشأن مسائل مختلفة.

كما هو مذكور في القسم السابق ،ستحد بعض DAOs  من الأعضاء الذين يمكنهم التصويت أو تجعله شرطاً للاحتفاظ بالحد الأدنى من توكنات الحوكمة للتصويت.

يتم ذلك أحياناً لمنع الرسائل الاقتحامية أو لضمان حصول الأعضاء الذين لديهم حصة عالية في المنظمة المستقلة اللامركزية على قرارات استثمارية.

بمجرد تقديم اقتراح، يمكن لأعضاء DAO  إما المشاركة في التوكنات المميزة الخاصة بهم أو استخدام آلية لقطة لممارسة حقوق التصويت الخاصة بهم.  فمن خلال وضع التوكنات المميزة للتصويت ،يتكبد الناخبون رسوماً على السلسلة.

مع بعض سلاسل الكتل، على سبيل المثال ، Ethereum ، يمكن أن يكون هذا مكلفاً للغاية ، ولهذا السبب يقوم بعض استثمارات DAO  بإجراء تصويتهم باستخدام ما يسمى لقطة.

استثمارات DAO
استثمارات DAO

حيث أن اللقطة هي نوع من نظام التصويت اللامركزي المستضاف على IPFS ، وهو حل تخزين لامركزي.

يسمح لـ استثمارات DAO  بأن يكون لها أعضاء تصويت دون الحاجة إلى دفع رسوم على السلسلة.

أيضاً، هذه الطريقة مفيدة في منع المستخدمين من التأثير على التصويت من خلال الحصول على المزيد من التوكنات بمجرد مشاهدة الاقتراح. بمجرد اكتمال التصويت ، يتم تنفيذ النتائج النهائية على السلسلة باستخدام العقود الذكية.

يتم توزيع الأرباح من استثمارات DAO من خلال الإيرودروبات لرموز الحوكمة للمستخدمين ، أو عبر آلية Staking. يحصل المستخدمون الذين يعلقون على توكنات الحوكمة الخاصة بهم على حصة من الأرباح تتناسب مع حصتهم من الرموز المميزة.

عادةً ما يشارك أعضاء استثمارات DAO في قنوات Discord و Telegram للمساعدة في تنظيم مجتمعاتهم وإدارتها.

رأس المال الاستثماري التقليدي مقابل استثمارات DAO

هناك العديد من المزايا والعيوب عند مقارنة رأس المال الجريء و استثمارات DAO جنباً إلى جنب. فيما يلي جدول يوضح الاختلافات الرئيسية بين رأس المال الاستثماري التقليدي و DAOs الاستثمارية.

استثمارات DAO وصناديق VCs  التقليدية

نظراً لمقدار رأس المال المتضمن ومخاطر فئة الأصول، يكون رأس المال الاستثماري في الغالب قابلاً للتطبيق بالنسبة للمستثمرين المتمرسين.

كما يمكن ترميز DAOs  للسماح للمستثمرين بتقديم مساهمات أصغر ، وتكون مفتوحة لتلقي الاستثمارات من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فإن الخطر لا يزال مرتفعا.ً

مخاطر السيولة يتمثل أحد التحديات الرئيسية في رأس المال الاستثماري التقليدي في أنها فئة أصول غير سائلة برأس مال مستثمر في هذه الصناديق مقفلة لسنوات ، وليس حتى يخرج صندوق رأس المال الجريء من مشروع معني.

كم يمكن أن تقدم استثمارات DAO توكن مميزاً يستمد قيمته من سلة الأصول الرقمية الأساسية.

وفي أي وقت ، يجب أن يكون المستثمر قادراً على تصفية هذه التوكنات في بورصة العملات الرقمية.

تتخذ صناديق رأس المال الجريء الخاصة بالحوكمة قرارات الاستثمار من خلال لجنة استثمار مكونة من مجموعة صغيرة من الأشخاص.

استثمارات DAO
استثمارات DAO

هذا نظام حكم شديد المركزية. تتمتع DAOs بنظام إدارة لامركزي ، حيث يمكن للأعضاء التصويت على مقترحات الاستثمار بناءً على عدد التوكنات المميزة التي يمتلكونها.

المناخ التنظيمي إن المخاطر التنظيمية المرتبطة بعملات رأس المال الجريء منخفضة لأنها تعمل عادة في عالم منظم للتمويل التقليدي ولديها متطلبات صارمة عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات.

هناك مخاطر تنظيمية أعلى على DAOs لأنها تستثمر في مشاريع في صناعة ناشئة إلى حد ما. هناك القليل من الرقابة التنظيمية في هذا المجال الجديد.

متطلبات رأس المال الاستثمار الأولي المطلوب للاستثمار في صندوق رأس المال الاستثماري كبير جداً ، ومعظم المستثمرين إما شركات أسهم أو مستثمرين مؤسسيين.

أيضاً لا تملك استثماراتDAO  متطلبات رأس مال عالية وتسمح لأي مستثمر تجزئة بتقديم مساهمات صغيرة.

أنواع استثمارات DAO

يمكن أن تساعدنا نظرة عامة مفصلة على الأنواع الرئيسية الثلاثة للاستثمارات DAOs على فهم إمكاناتها. وهي تشمل صناديق DAO VC ، و DAOs النقابية ، وخدمات DAOs .

صندوق DAO VC

يعتبر صندوق DAO VC من الجيل الثاني من DAO الذي يؤسس صندوقاً خارجياً شقيقاً لرأس المال الاستثماري لزيادة انتشار استثمارات DAO .

بمساعدة صندوق VC الخارجي ، يمكن للاستثمار DAO جذب المزيد من الأعضاء ، بالإضافة إلى جمع التمويل الخارجي من خلال الاستفادة من دعم الشركاء المحدودين (LPs) علاوة على ذلك ، يضمن هذا النموذج الامتثال القانوني والتنظيمي والتنفيذ السلس للعقود.

على غرار رأس المال الاستثماري التقليدي ، فإن صندوق رأس المال الاستثماري الخارجي لاستثمار DAO سوف يفرض رسوماً إدارية جنباً إلى جنب مع مكافأة DAO على جزء كبير من الأرباح.

حيث سيتم مكافأة الشركاء العامين في الخزانة بالحوافز بناءً على أداء صندوق DAO VC ، والذي يتماشى مع عضويتهم في DAO .

تتمثل إحدى الفوائد المهمة لهذا النوع من DAO في عملية اتخاذ القرار السريعة.  كما تقوم DAO  بتعيين عملية صنع القرار الاستثماري للشركاء العامين ، الذين لديهم الوقت والخبرة للتحقيق بشكل كاف في جميع العروض.

أعضاء DAO

يعمل نموذج Syndicate DAO  من خلال جعل DAO  الأصل يتوصل إلى DAOs  فرعية مختلفة لكل استثمار.

بالإجمال ، يمكن للأعضاء من DAO الأصلي الانضمام إلى DAOs  الفرعية والمشاركة في كل استثمار.

نقابة DAOs عادة ما يقيد عدد الأعضاء في DAOs الفرعية إلى 99  . وبهذه الطريقة تعمل DAOs الفرعية كأندية استثمارية وتتلقى جميع العائدات المرتبطة بالاستثمارات الفردية.

ومع ذلك ، فإن DAO الأم سوف تتقاضى رسوماً لتسهيل عملية التوريد وكذلك إجراء العناية الواجبة للاستثمار.

خدمات DAO

خدمات استثمارات DAO  تستخدم نهج المجتمع للاستثمار من خلال عدم الاستثمار مباشرة في المشاريع.

بدلاً من ذلك ، فإنها توفر التوجيه والبنية التحتية اللازمة للمستثمرين المهتمين. الخدمات DAOs عادة ما يكون لديها مجموعة متنوعة من أعضاء DAO من ذوي المهارات التقنية والخبرة الاستثمارية.

يمكن لهؤلاء الأعضاء تقديم خدماتهم لصناديق الاستثمار مقابل حصة ملكية أو رسوم خدمة ثابتة.

تقدم DAOs  للخدمة حوافز لأولئك الذين يدعمون صناديق الاستثمار للعملاء ، مع الاحتفاظ في نفس الوقت بجزء معين من الرسوم المحصلة لخزينة المجتمع.

أعلى استثمارات DAO

تعمل DAOs  الاستثمارية على تسهيل تعاون المستثمرين معاً والاستثمار المشترك في مشاريع العملات الرقمية. فيما يلي قائمة بأفضل DAOs للاستثمار.

BitDAO

BitDAO هو DAO يهدف إلى بناء اقتصاد رمزي لامركزي ودعم مجموعة واسعة من مشاريع العملات الرقمية ، بما في ذلك DeFi و NFTs والمزيد. ويأتي الدعم على شكل تسهيل البحث والتطوير وتوفير السيولة والاستثمار المباشر. تعتزم BitDAO الدخول في شراكة مع المشاريع الناشئة عبر مقايضات التوكنات ، والتي تسمح لخزينة BitDAO بتجميع محفظة من أفضل أصول العملات الرقمية.

BitDAO لها رمزها المميز للحوكمة الذي يستخدم شريط BIT. اعتباراً من العاشر من نوفمبر 2022 ، بلغ إجمالي القيمة السوقية لشركة BitDAO 722.743.488.06 دولاراً.

DAOventures

DAOventures هو بروتوكول استثماري متعدد السلاسل لمديري الصناديق ومستثمري العملات المشفرة. يركز DAO على منح المستثمرين التعرض لمجموعة واسعة من أصول web3 ، بما في ذلك DeFi و Metaverses و NFTs.

لدى DAOventures أنواعاً مختلفة من المنتجات للمستثمرين ، والتي تتيح لهم جني عوائد من زراعة الغلة ، والاستثمار في أسهم FAANG ، وكذلك الاستثمار في الرموز metaverse.

تمتلك DAOventures رمزاً مميزاً للحوكمة يستخدم شريط DVD  .اعتباراً من 10 نوفمبر 2022 ، بلغ إجمالي القيمة السوقية لشركة DAOventures 106.580.46 دولاراً.
DAO.vc

يركز DAO.vc على إنشاء سوق منظم للشركات الناشئة الرقمية ليقوم المستثمرون بتمويلها.

يوفر DAO.vc  نظاماً بيئياً حيوياً للمستثمرين ، مكتملاً بحاضنة بدء التشغيل ، ومجموعة مجتمعية رمزية ، وخدمة تمويل جماعي ، وسوق للعاملين لحسابهم الخاص والباحثين عن الكفاءات. يمكن للمستثمرين تمويل محفظة الشركة الناشئة من خلال تجمع المجتمع المرمز.

يحتوي DAO.vc على توكن مميز للحوكمة يستخدم شريط DAOVC.

يعتمد SyndicateDAO على نموذج DAO  الفرعي الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء نوادي استثمارية بالإضافة إلى كيانات قانونية لنوادي الاستثمار الخاصة بهم.

يتم تشغيل كل نادي استثماري في Syndicate بواسطة التوكنات المميزة ERC20  الموجودة على الواجهة الخلفية ، والتي يمكن تكوينها بالكامل باستخدام أدوات DAO وأدوات إدارة المجتمع والمزيد.

علاوة على ذلك، يمكن لنوادي الاستثمار النقابية الاستثمار في مجموعة من الأصول الرقمية وأسهم الشركات الناشئة خارج السلسلة.

يتم عرض جميع الاستثمارات في السلسلة في الوقت الفعلي على لوحة معلومات النادي الاستثماري.

من المهم ملاحظة أن Syndicate لا تزال في وضع الاختبار التجريبي.

فرص ومخاطر الاستثمار DAOs

الفرصة الرئيسية التي تقدمها DAOs  للاستثمار هي تنسيق رأس المال بين مجموعات كبيرة من الناس.

علاوة على ذلك ، فإن استثمارات DAO تمكن أعضائها من استخدام شبكاتهم لتطوير مجموعة متنوعة من المعاملات قبل الاستثمار، والتي يمكنهم الاستفادة منها بعد الاستثمار لتقديم دعم أفضل لشركات المحفظة.

بعد هذا ، فإن استثمارات DAO لديه مخاطر محددة مرتبطة بها. وتشمل هذه:

قرارات الاستثمار السيئة: يمكن أن يخسر DAO الاستثمار الأموال بعد الاستثمار في مشاريع ذات عائد سلبي.
فشل العقد الذكي: قد تفشل عقود DAO الذكية بسبب استغلال الجهات السيئة لخط كود خاطئ يسمح لها باختراق البروتوكول وسرقة أموال المستخدم.

سوء الإدارة: تحتاج DAOs للاستثمار إلى إدارة خزينتها بشكل جيد ، وإلا فإن أي خطأ أو عدم كفاءة من الأعضاء قد يؤدي إلى تراجع الصندوق.

هل يجب أن تستثمر أموالك في استثمارات DAO؟

قد يكون استثمار أموالك في استثمارات DAO مفيداً إذا كنت تبحث عن الوصول إلى مجموعة واسعة من المشاريع والأصول الرقمية لتنويع محفظتك الاستثمارية الرقمية.

تتيح لك استثمارات DAO أيضاً اتخاذ القرارات من خلال ملكية توكنات الحوكمة ، مما يعني أنه يمكنك أن يكون لك رأي في كيفية استثمار أموالك.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن التوكنات المميزة لحوكمة DAO  محفوفة بالمخاطر، ويمكن أن تتقلب قيمتها بشكل كبير. لذلك ، يجب أن تستثمر فقط في ما يمكنهم تحمل خسارته.

اقرأ أيضاً : 

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى