العملات الرقميةتقنية البلوكشين

أبرز الشركات العاملة على تقنية البلوكشين في البحرين

أبرز الشركات العاملة على تقنية البلوكشين في البحرين

 تقني نت – بعد النجاح الباهر الذي حققته شبكات البلوكشين وغيرها من العملات الرقمية في كثير من بلدان العالم، أصبح هدف الكثير من الشركات والهيئات الدخول في هذا المجال وبدء الاستثمار به لكي تحقق الإفادة الكاملة من هذه التقنيات الحديثة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز الشركات العاملة على تقنية البلوكشين في البحرين.

ولكن مع مرور الوقت أصبحت هناك بعض القوانين الجديدة التي تُفرض على المستثمرين كما قد عُدلت القوانين القديمة أيضًا، كما أن منطقتنا العربية هذه لم تستطع النجاح في هذا المجال سابقًا.

ولكن مع مرور عدة سنوات شاهدنا العديد من التغيرات وذلك في السياسات والقوانين الخاصة بمجموعة من الدول والتي كان هدفها هو الدخول في هذا المجال وتبني بلوكشين ومن ثم دخولها واستخدامها في كثير من المجالات.

مملكة البحرين هي واحدة من تلك الدول العربية التي تُلقي اهتمامًا كبيرًا بمجال شبكات البلوكشين والعملات الرقمية المشفرة، كما قد قام المصرف المركزي للعام الماضي بعمل تغييرات كبيرة على بعض السياسات التي من خلالها تُقبل العملات الرقمية.

و كانت احدى هذه الشركات التي تخص العملات الرقمية هي منصة Rain التي جمعت 2.5 مليار دولار و مرخصة من مصرف البحرين و هو ما تم ذكره في مقالنا السابق :

كما من المعروف بعد تَغير السياسات يكون هناك وقتًا لكي تُثبت نجاحها إلا أن هناك مجموعة من الهيئات والشركات قد بدأت بالفعل في هذا المجال منها ما يلي :

أولًا: شركة BENEFIT 

شركة بنفت BENEFIT هي واحدة من أكثر الشركات شهرة في مملكة البحرين حيث يُطلق عليها في مملكة البحرين شبكة البحرين الوطنية للتعاملات المالية، تم بناء هذه الشركة في عام 1997.

كان الغرض الأساسي من تأسيس هذه الشركة هو دخول القطاع المالي في المملكة بسهولة وذلك من خلال إتمام عملية التواصل بين الهيئات المالية المختلفة والعملاء بكل أريحية وسهولة.

وفي العام الماضي قام المصرف المركزي بإقامة بعض التغييرات على السياسات والتي تدور حول العملات الرقمية المشفرة، مما صرحت شركة بينفيت بأنها تتعاون مع شركة ماستر كارد Mastercard وذلك بهدف إقامة تطوير لخدمات الدفع من خلال شبكات البلوكشين.

كما ستقوم كلتا الشركتان بالعمل معًا بهدف بناء وتطوير منصة يكون الدفع من خلالها عن طريق شبكات البلوكشين ومنها تتم المعاملات بصورة سريعة وعلى درجة عالية من الأمان وذو كفاءة عالية.

وذلك يكون طبقًا للشركات التي ترغب في تنفيذ معاملات ضخمة ذات مبالغ مالية ضخمة مع البنوك المختلفة وبين الأطراف الأخرى المستفادة.

وبالتالي يمكن القيام بهذه المعاملات بسهولة دون النظر إلى أي وسيط أو طرف ثالث بالموضوع، وتعد شركة بينفيت أولى الشركات التي تشترك مع شركة ماستر كارد في إجراء المعاملات من خلال شبكة البلوكشين في منطقة الشرق الأوسط كلها.

كما قد أعطت الكثير من التصاريح والتي تُوضح بها عن نواياها المُستقبلية منها التوسع في خدماتها بصورة أكبر.

ثانيًا: هيئة MVC Global والشراكة بينها وبين Cox Logistics

تعمل هذه الهيئة على منح ومعرفة البيانات الحديثة عن المستودعات والمخازن الخاصة بالأدوية واللقاحات بصورة مُستمرة، ولكنها قامت بإجراء شراكة مع شركة Cox Logistics بهدف تأسيس منصة تسمى SmartHub، والتي من خلالها سوف يتم توزيع ومتابعة الأدوية المختلفة والمنتجات الغذائية في مملكة البحرين ومنها أيضًا دول مجلس التعاون الخليجي.

كما قد صرّحت ضياء بنت ابراهيم آل خليفة التي ترأس مجلس MVC في بعض التصاريح لها بأنه سوف يكون هناك توزيعًا وترتيبًا للأدوية في ظل الفترة الراهنة التي نعيشها مع فيروس كورونا.

كما سوف تقوم تلك المنصة عن طريق شبكة البلوكشين وذلك من أجل مراقبة عمليات توزيع الأدوية والمنتجات، كما من المحتمل أن يكون هناك مجموعة من التطبيقات الذكية التي سوف تُستخدم في عمليات التخليص الجمركي وذلك عن طريق استخدام طرقية أخرى وهي SmartPass ومن خلالها أيضًا سوف تتم عمليات التسوية المالية.

وسوف تقوم بمهامها بعد أن توافق الحكومة عليها وذلك بهدف أن تتم عملة التعاون بين سلاسل التوريد وخدمات الدفع عبر الحدود بكل أريحية.

ثالثًا: جامعة البحرين

جامعة البحرين هي واحدة من أقدم الهيئات الموجودة في تلك المنطقة، حيث يلتحق بها الآلاف الطلاب كل عام بالإضافة إلى الطلاب الوافدين من الدول الأخرى، في السنة الماضية قامت الجامعة بإطلاق بعض التصاريح التي توضح بها عن نواياها عن شهادتها التي سوف تُصدر من خلال شبكات البلوكشين حيث أنها سوف تستخدم Blockcerts المميز بأنه من المعايير المفتوحة المصدر وذلك بإجراء شركة مع شركة Learning Machine، وهذه الشركة تقوم بمنح نظام من خلاله رتم تقديم شهادات موثقة ورسمية من خلال شبكة البلوكشين.

وبعد مرور عدة أشهر من تلك الشراكة، قامت الجامعة بإصدار الشهادات الأولى عن طريق البلوكشين بحيث أنها تكون الجامعة الأولى التي استخدمت هذه الخدمة في الوطن العربي كله، حيث قد تم إصدار ما يقرب من 100 شهادة رقمية للطلاب الخريجين في مجال التقنية المعلوماتية وطلاب الدراسات العليا.

كما قد قام رياض حمزه الذي يرأس الجامعة عن بعض التصريحات التي وضحت من خلالها أنه سوف يتم إصدار الشهادات الخاصة بالبكالوريوس من خلال تقنية البلوكشين بصورة تدريجية.

وتعد هذه المبادرة واحد من أهم المبادرات التي حدثت في مملكة البحرين والتي قامت باستخدام العملات الرقمية المشفرة وشبكة البلوكشين.

رابعًا: شركة Aluminium Bahrain

شركة المنيوم البحرين أو ما يطلق عليها Alba واحده من تلك المصانع الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط كما أنها واحدة من أهم المصاهر التي تقوم بإنتاج الألومنيوم في العالم كله.

حيث تعمل على تصدير الألمنيوم للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم، وفي السنة الماضية قامت الشركة بإجراء أكبر معاملة لها حيث نفذت تمويل مالي تجاري من خلال منصة البلوكشين Corda الغنية عن التعريف والتي قد طُورت على يد شركة R3 الناجحة في هذا المجال وبذلك أصبحت واحدة من تلك الشركات التي حققت نجاحًا في استخدام شبكة البلوكشين والعملات الرقمية.

وحيث تم تنفيذ عملية التمويل المالي التجاري بين كلا الدولتين المملكة العربية السعودية وبين مملكة البحرين وذلك عن طريق استخدام المصرف السعودي البريطاني SABB بالإضافة إلى بنك HSBC.

وبتلك العملية قد تم نقل قضيبان من الألومنيوم عن طريق شركة ألمنيوم البحرين ونقلها إلى شركة ألومنيوم التيسير التابعة لمملكة السعودية TALCO.

وبهذه العملية تم استخدام Letter of Credit من خلال منصة Corda من أجل إتمام تلك العملية بكل سهولة وأمان وشفافية عالية، كما منذ فترة قامت أيضا HSBC بإجراء عملية تمويل تجاري عن طريق منصة Corda أيضًا ولكن كانت بين كلا الدولتين سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

خامسًا: الإدارة العامة للمرور بمملكة البحرين

منذ مرور عامان قامت الإدارة العامة للمرور GDT بإطلاق مشروع لها جديد الهدف منه بناء نظام يمكن من خلاله تسجيل المركبات وبالتالي يكون هناك وفرة في المصاريف والتكاليف التي ترتبط بتسجيل بيانات العربات.

تتميز أيضًا بأنها على درجة عالية من الشفافية والتي تمنحها للمستخدمين العاملين بمجال تسجيل السيارات، كما هذا المشروع الجديد هو من المشاريع التي أصبحت جزء من المشاريع الأساسية للمملكة والتي من خلالها يكون هناك مجموعة من الخدمات ذات الجودة العالية لتحقيق الإفادة الكاملة من مجال البلوكشين والتقنيات الحديثة بهدف تعزيز دور القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى