هل تناول مكملات الفيتامينات يعوّض نقص التغذية الجيدة

هل تناول مكملات الفيتامينات يعوّض نقص التغذية الجيدة

تقني نت – العقل السليم في الجسم السليم، إحدى أهم المقولات التي علمنا اياها آبائنا ونحن في مقتبل العمر حياتنا، في وقت لاحق نبدأ بقراءة نتائج الأبحاث والعلم التي تنطبق بشكل كامل المقولة.

اذا المعادلة هي لكي نحصل على عقل سليم ونشيط، يجب علينا الحصول على جسم سليم ، وللحصول على الجسم السليم يجب علينا الحصول على التغذية المناسبة.

وفي وقتنا الحالي انخفض مستوى الاهتمام بالتغذية المناسبة بشكل ملحوظ، وبدأ عدد لا يستهان به بالإعتماد على المكملات الغذائية والفيتامينات والبروتينات الصناعية.

حيث يعتقد البعض أن تناول مكملات الفيتامينات المتعددة، يعتبر حل لتعويض نقص التغذية الجيدة، لكن ذلك ليس صحيحاً.

أطعمة طبيعية تغنيك عن من المكملات الغذائية

يوجد هناك العديد من الأطعمة والأغذية التي تغنيك عن المكملات الصناعية ، حيث يمكنك تناول هذه الأطعمة الشهية، و تزويد جسمك باحتياجاته بطرق طبيعية:

أولاً – الحديد

يحتاج الجسم حوالي 17 ملغم من الحديد يومياً، للحصول على هذا القدر يمكنك تناول 100 ملغ من الفجل، مع بعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

ولا ننسى اهمية العدس واللحوم الحمراء و صفار البيض في احصول على هذا المكون الهام للجسم.

ثانياً – الكالسيوم

إذا شربت كوباً من حليب البقر سعته 425 ملل ستحصل على 500 ملغ من الكالسيوم، أي أقل من الجرعة اليومية الموصى بها بـ 100 ملغ فقط، ويمكنك استكمال الجرعة من خلال أكل بعض المكسرات.

ولعل من الامور الأخرى الغنية بالكلسيوم هي كل منتجات الاجبان والألبان، كما تحتوي الورقيات مثل السبانخ والبروكلي واللفت ، من الاطعمة الغنية بالكالسيوم ايضاً.

ثالثاً – الزنك

الجرعة التي يحتاجها جسم الرجل يومياً من الزنك هي 12 ملغم، والمرأة 10 ملغم، للحصول على هذا القدر يمكنك أكل 80 غراماً من السمسم.

كما تعتبر كل من اللحوم، البقوليات بأنواعها، البيض والشكولاته كلها من الأطعمة الغنية بالزنك.

رابعاً – فيتامين C

ليس ضرورياً أن تأكل البرتقال و الليمون الحامض لتحصل على فيتامين سي c، بل يمكنك أكل 100 غرام من الجوافة لتحصل على 200 ملغ من الفيتامين، وهو الحد الأدنى لاحتياجات الجسم اليومية.

كما يحتوي الفلفل الأحمر على كمية اكبر من فيتامين سي من تلك الموجودة في البرتقال، فضلا عن وجود هذا الفيتامين ايضا في فاكهة الكيوي وغيرها.

خامساً – حمض الفوليك

يحتاج الجسم 200 ميكروغرام يومياً من حمض الفوليك، لتلبية هذه الاحتياجات يمكنك أكل كوب من اللوبيا ذات العين السوداء، أو 150 غراماً من الفول السوداني المحمّص، كما يحتوي البرتقال و الفاصولياء الحمراء والأفوكادو على كميات مقبولة من حمض الفوليك.

سادساً – فيتامين E

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين E هي 15 ملغم، ويمكنك الحصول عليها عن طريق أكل 50 غرام من اللوز، كما يتوفر هذا الفيتامين في السبانخ و الأفوكادو

سابعاً – فيتامين D

لضمان الحصول علىى احتياجاتك من فيتامين د تعرّض للشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة، إذا لم يكن ذلك ممكناً تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د، ومن أهمها سمك السردين، والسلمون ، وصفار البيض ، والفطر.

اقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.