نقص هذه الفيتامينات قد يسبب هذه الأمراض

نقص هذه الفيتامينات قد يسبب هذه الأمراض

تقني نت – أهمية الفيتامينات كثيرة لأنها تعد من العناصر الغذائية اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان ونقصها يؤدي الى مشاكل كبيرة .

ومن أهمية الفيتامينات، أنها تلعب دوراً مهمه في النمو والتغذية وتساعد في عمليات الهضم والتئام الجروح ، و تقي من نزيف اللثة وتورمها ونزيف الأنف وخشونة الجسم، كما تمنع تقصف الشعر وسقوطه وتمد الجسم بالنشاط والطاقة، كما تحافظ على نضارة الوجه.

ويعتبر نقص أي من هذه الفيتامينات له تأثير واضح على الجسم، وكذلك زيادة معدل هذه الفيتامينات ويكون له تأثير سلبي على الجسم. فما هي الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان عند نقص هذه الفيتامينات؟ وكيف يمكن أن نحافظ على المعدلات الصحية لها في الجسم.

أولاً – النمو وفيتامين أ – Vitamin A

إن احتياج الجسم للفيتامينات يختلف بناءً على الفئة العمرية، حيث يحتاج الجسم في مرحلة النمو لنسبة من بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ بنسبة أعلى من احتياجه لها في مرحلة النضج.

ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من المصادر الحيوانية أهمها : كبد البقر ، و سمك السلمون ، جبن الماعز والزبدة والبيض ، كما يتواجد في العديد من المصادر النباتية مثل : البطاطا الحلوة ، الجزر المطبوخ ، المانجا ، الشمام والسبانخ الغير مطبوخ.

ثانياً – صحة الشعر وفيتامين ب7 – Vitamin B7

يؤدي نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب7 – B7 في ظهور مشاكل عديدة لصحة البشرة والشعر والأظافر، حيث يتسبب نقص فيتامين ب7 في تقصف الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ، فهو يساعد على العناية بصحة الشعر وحيويته بشكل أساسي، ويعتبر من العناصر المهمة التي تحافظ على نمو الشعر.

ولذلك ينصح بالحرص على تناول الأكلات التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ب7 مثل المكسرات والموز والسبانخ وأيضاً البروكلي واللحوم.

ثالثاً – فيتامين سي – Vitamin C

نقص فيتامين سي – C يتسبب في العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الجسم، حيث يتسبب نقص فيتامين C في تعرض البشرة للجفاف والتهاب اللثة الذي يؤثر على صحة الأسنان، كما يتسبب في ضعف المناعة التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للأنفلونزا والالتهاب الرئوي.

ولذلك يجب الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مثل : الفلفل الأحمر والأصفر والبقدونس والجوافة والحمضيات مثل البرتقال والليمون، وينصح بضرورة الحصول على هذه الفاكهة والخضراوات طازجة وغير مطبوخة حتى يستطيع الجسم استخلاص الفيتامينات منها.

رابعاً – فيتامين د – Vitamin D

أما عن نقص فيتامين د – D فإن نقصه يسبب الكثير من الأمراض التي تؤثر على النمو في المراحل العمرية المختلفة، حيث يتسبب نقص فيتامين د في مرحلة الطفولة بتأخر النمو، خاصة في نمو كتلة العظام والأسنان للأطفال، كما يتسبب في هشاشة العظام لكبار السن والشعور الدائم بالإجهاد والتعب نتيجة أقل مجهود واضطرابات النوم.

لذلك ينصح بضرورة التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يومياً، وعدم تناول الفتيامينات بأي شكل دون استشارة الطبيب حيث تتسبب النسب الزائدة من الفيتامينات في الجسم بأمراض لا تقل خطورة عن نقص هذه الفيتامينات، ولذلك يجب الحرص على المتابعة الدائمة لنسب الفيتامينات في مختلف المراحل العمرية للوقاية من الأمراض المختلفة.

Alarabiya

التعليقات مغلقة.