نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً

نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً

 تقني نت – للجينات الوراثية دور هام فيما إذا كان شخص ما يستيقظ باكراً في الصباح أو متأخراً بسبب السهر، ولكن في بعض الأوقات ربما يكون الروتين اليومي أحد هذه الأسباب.

والسهر من الممكن أن يسبب السهر والأرق وقلة النوم وكذلك الاستيقاظ المتأخر صباحاً، وهذا ما تؤكده المقولة الشهيرة “استيقظ بكير تصبح الصحة بخير”.

فإذا كنت ممن يعاني من مشاكل بسبب الجينات أو أسلوب الحياة فموقع تقني.نت يقدم لك نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً تم تدعيمها بأدلة نشرت بمواقع متخصصة مثل sleep.org و Heathline.

من أهمها ما يلي :

1- أوقات الاسترخاء و السكينة

لن تستطيع النوم مبكراً في حال عدم لم تشعر بالإسترخاء، لذلك استخدم وقت المساء للإسترخاء والسكينة، وهذا الذي سيسمح لك ببدء عملية النوم الطبيعية.

كما ومن الأفضل إطفاء الاضواء الساطعة التي تمنع عمل هرمون الميلاتونين الذي يبعث على النعاس والنوم، كما ويوصى بإطفاء أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي وغيرهم.

باختصار قم بإطفاء الأنوار واسترخي قبل النوم بساعة وستغط بنوم عميق ليلاً.

2- التغيير التدريجي لموعد النوم

إذا كنت ممن يعاني من الاستيقاظ صباحاً وتشعر بالأرهاق كل صباح فمن المهم أن تحدد ما إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم وبحيب الدراسات فالإنسان البالغ يحتاج من 7 – 9 ساعات من النوم الجيد في كل ليلة.

ولتقوم بتدريب جسمك على حب الصباح فيجب أن تضبط المنبه للإستيقاظ بوقت مبكر وأن تنام مبكراً في كل ليلة، حيث ننصحك باتباع قاعدة الربع الساعة والتي تقول بأن تذهب للفراش مبكراً 15 دقيقة كل ليلة.

حيث تهدف هذه القاعدة الى التكيف التدريجي مع المواعيد الجديدة حيث ستجد نفسك تأوي للفراش قبل ساعة بعد مرور أربع ليال فقط.

3- مفتاح نجاح

يقوم البعض بالنوم المتأخر كرد فعل تلقائي ليتجنب عبء المام اليومية، كما أن الناجحون يحتاجون لوقت التأمل كل صباح مع تصور أهدافهم لذلك اليوم.

كما أظهرت التجارب بأن دقيقتين من التصور والتفكير الايجابي تحسن المزاج والوضوح على مدار اليوم، كما وأنه بمجرد تحديد اولوياتك فإنك تواجه أكثر مهمة مرهقة أولاً بدل من أن تتركها تؤرقك طول اليوم.

4- الإفطار الصحي

يجب تجنب الأطعمة السكرية التي تسبب بالشعور بالإرهاق سريعاً في بداية اليوم، كما ويفضل أن تكون وجبة الإفطار تتكون من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

كما سوف يتطلع الجسم للإستيقاظ مبكراً بشكل تلقائي للفوز بهذه الوجبة المفيدة والتي تساعد على النشاط واليقظة.

5- العطلة الأسبوعية

من الواجب عليك المحافظة على موعد الاستيقاظ الذي تعودت تدريجياً، حتى في عطلة نهاية الأسبوع فالسهر والاستيقاظ متأخراً في أيام العطل من شأنه أن يمحو بسهولة كل التقدم الذي تم تحقيقه من أجل وضع جدول نوم صحي.

هذا و يمكنك تحديد أي ساعة تكون ثابتة للقيلولة لكي تتمكن من الاستمتاع بالعطلة دون أن تؤثر على بشكل سلبي على جدولك اليومي الجديد.

إقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.