مرض يعاني منه أكثر من ربع سكان العالم

مرض يعاني منه أكثر من ربع سكان العالم

تقني نت – يعاني ما يقارب من 1.62 مليار شخص حول العالم من مرض الانيميا فقر الدم، أي بنسبة تقارب 24.8 بالمئة من سكان الأرض، حيث تصل أعلى معدلات هذا المرض بين الأطفال قبل سن التعليم بنسبة 47.4 بالمئة وأدنى المعدلات من نصيب الرجال بنسبة 12.7 بالمئة وفق منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا المقال سنعرض لكم شرح بسيط للانيميا وأعراضه والوقاية منه.

ما هو فقر الدم؟

يحدث لدى الانسان فقر الدم عندما لا يكون لديه ما يكفي من خلايا دم حمراء قوية وسليمة لتقوم بحمل الأكسجين للجسم كما يمكن أيضاً أن تفتقر خلايا الدم لما يكفيها من الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يعطي الدم لونه الأحمر كما ينتشر هذا المرض لدى النساء في سن الإنجاب وكذلك المسنين والنساء من أصول افريقية أو لاتينية.

ما هي أعراض فقر الدم؟

من أبرز الأعراض الشعور بالتعب بالرغم من حصول الإنسان على قسط كافي من النوم، أو الافتقار للطاقة اللزمة لممارسة الأنشطة العادية كما من الممكن أن يكون مرض فقر الدم السبب وراء مشاكل الذاكرة والتقلب في المزاج، ومن أعراضه أيضاً (التعب، الضعف، الدوخة، الصداع، خدر في اليدين والقدمين).

ما هي أسباب فقر الدم؟

هذا المرض يصيب من يعانون الأمراض المزمنة، فمثلاً أمراض الكلى تؤثر على قدرة الجسم على صناعة خلايا الدم الحمراء، كما أن اتباع نظام غذائي يفتقر للحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12 يزيد من احتمالية الإصابة بالانيميا، كما أن للوراثة دور في الإصابة بهذا المرض.

ومن الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض:

نقص الفيتامينات

من الطبيعي أن يحتاج الجسم إلى فيتامين B12 وكذلك حمض الفوليك فهما مهمان لخلايا الدم الحمراء، أما نقصهما يؤدي للإصابة بفقر الدم.

انخفاض الحديد في الجسم

عدم الحرص على تناول أطعمة غنية بالحديد يؤدي للإصابة بمرض الانيميا، ومن الممكن الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، أو اضطرابات هضمية أو حنى لإجراء جراحية بالمعدة، وبعض الأطعمة تعيق امتصاص الحديد مثل (منتجات الألبان، الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مكملات الكالسيوم، القهوة، الشاي).

النزيف

فقدان الكثير من خلايا الدم الحمراء هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض الانيميا، كما أن للحيض الثقيل والقرح والإصابات والنزيف من أسباب فقر الدم.

نصائح للوقاية من مرض الأنيميا

اتباع نظام غذائي صحي، الأطعمة التي تشمل الحديد مثل اللحوم والأسماك والعدس والفاصولياء والخضراوات، وتناول الأطعمة التي تحوي على فيتامين B12 وحمض الفوليك، مثل البيض ومنتجات الألبان والسبانخ.

كما أن الحمضيات والفواكهة والخضراوات ولإحتوائها على فيتامين C تساعد على امتصاص الجسم للحديد.

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول مكملات الحديد بدون استشارة طبية.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / مرض يعاني منه أكثر من ربع سكان العالم ، نتمنى أن نكون قد وفقنا في إختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.