ما هي فوائد الفشار للجسم

ما هي فوائد الفشار للجسم

تقني نت – يعتبر الفشار أو ما يسميه آخرون (البُشار) في دول أخرى، من أحب التسالي التي يفضلها رواد السينما أو الحدائق وحتى الأطفال في مدن الملاهي وهناك من يفضلون تناول الفشار كنوع من الوجبات الخفيفة.

ولعل البعض يتسائل ما هي فوائد الفشار؟ وهل هناك أضرار للفشار؟

ولهذا فإننا في هذا المقال سوف نتحدث عن الفشار، لتعرف أنه لا يعتبر كأي وجبة من الوجبات الخفيفة الأخرى، فهو يملك الكثير من الفوائد للجسم ، والتي سنعرضها اليوم في مقالنا هذا.

أولاً – الألياف

يحتوي الفشار على الكثير من الألياف الغذائية الصحية والتي يحتاجها الجسم فكوب واحد من الفشار يحتوي على 1.3 جرام من الألياف، هناك كمية محددة من الألياف يجب أن يملكها الجسم يومياً فالنساء يحتجن إلى 25 جرام من الألياف يومياً بينما الرجال يحتاجون إلى 38 جرام.

ويعتقد بأن الفشار يؤمن جزء من إحتياجنا، فتناول كمية مناسبة من الألياف الصحية يقلل من الإصابة بأمراض القب والشرايين كما يقلل نسبة الكولسترول في الدم ويقلل من الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد على تنظيم السكر في الدم.

ثانياً – يساعد في إنقاص الوزن

إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن يمكنك إستخدام الفشار كوجبة خفيفة داخل نظامك اليومي فطريقة إعداد الفشار بالهواء بدون الزبدة يعطيك فشار بدون سعرات حرارية مما يمكنك تناوله بكمية تسمح لك بالإحساس بالشبع لفترات طويلة.

ثالثاً – البوليفينول

يعتبر عنصر البوليفينول أحد مضادات الأكسدة، و كشفت الدراسات أن الفشار يوجد فيه كمية من البوليفينول أكثر من الكمية الموجودة في الخضار و الفاكهة.

البوليفينول ضروري للجسم حيث أنه يقي من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام و أمراض القلب و الأوعية الدموية و السرطان و أمراض الأعصاب و السكري.

رابعاً – الفشار أحد أنواع الحبوب الكاملة

يحتوي الفشار على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل مضادات الأكسدة المكونة من حمض الفوليك والتي تساعد الجسم على إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.

وبما أن الفشار من الحبوب الكاملة فهو يحتوي أيضاً على بعض الزيوت الصحية وفيتامين E وفيتامين B وبعض المعادن.

خامساً – وجبة خفيفة صحية

إذا شعرت بالجوع بين الوجبات يعد الفشار المعد على البخار من أفضل الوجبات الخفيفة التي تستطيع تناولها وهي صحية تماماً وتعطيك إحساس سريع بالشبع.

سادساً – مفيد لمرضى السكري

هناك ما يسمى مؤشر نسبة السكر في الدم GI هو مؤشر يعبر عن مدى تأثير الطعام الذي نتناوله على نسبة السكر في الدم وكلما قل هذا GI كلما كان الطعام صحياً بشكل أكبر.

مؤشر نسبة السكر في الفشار 55 مما يعني أن هذا الرقم صغير بالنسبة لمأكولات أخرى، و يعني أن الفشار لا يسبب الكثير من الصدمات لمعدل السكر في الدم كما أن يساعد على التحكم في نسبة السكر ولا يسبب الكثير من الإجهاد للبنكرياس مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري.

سابعاً – الإبتعاد عن الفشار المعد في الميكروويف

بعض الطرق التجارية الحديثة تشجع على وضع كيس من الذرة من منتجات بعض الشركات الشهيرة في الميكروويف لينتج فشار لامع جذاب مع بعض المكسبات الطعم الصناعية.

وتهدف هذه الطرق لأن تجعل هذه الوجبة لذيذة و سريعة التحضير و لكن لسوء الحظ هذا الفشار على غير الفشار العادي، وهو مليئ بالمواد السامة والسعرات الحرارية التي قد تحول الفشار من وجبة خفيفة صحية إلى وجبة ضارة بالجسم.

لذلك ينصح بأن تتجنب الفشار المعد داخل الميكروويف.

ثامناً- الوقاية من أمراض العصر

أظهرت نتائج العديد من الدراسات المرتبطة بالفشار بأنه يقي من أمراض كثيرة منها : السرطان أهمها سرطان الجلد و الزهايمر و أمراض المفاصل والرماتيزم و السمنة و الصدفية.

اقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.