الرئيسيةالصحة والعلمفيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين
فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين - تقني نت الصحة
الصحة والعلم

فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين

فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين

 تقني نت – ما زال العالم لم يستفيق من خطر فيروس كورونا الذي إجتاح العالم، و تم تسجيله على أنه وباء عالمي ليظهر فيروس هانتا Hanta virus مرة أخرى في الصين.

وأشارت العديد من وكالات الأنباء العالمية نقلاً عن صحيفة جلوبال تايمز Global times الصينية ، عن تسجيل حالة وفاة لشخص صيني بعد إصابته بفيروس هانتا.

و وفقاً للمصدر الصيني فإن الرجل المتوفي من مقاطعة يوننان الصينية، و حدثت حالة الوفاة أثناء عودته من العمل في حافلة أمس الاثنين الموافق 24 مارس 2020.

و عند إجراء كافة التحاليل المخبرية للرجل تبين إصابته بفيروس هانتا ، مما جعل السلطات الصينية تقوم بعملية حجر و إختبارات على 32 شخص كانوا في الحافلة لمعرفة عما إذا كانت انتقلت العدوى لهم أم لا.

ما هو فيروس هانتا Hantavirus ؟

و بالبحث عن هذا الفيروس فقد تبين أنه فيروس قديم و تم تسجيل أول إصابة به عام 1993، حيث يعتبر بأنه فيروس أحادي السلسلة و مغلف بالسالب من الناحية السلبية ضمن عائلة Hantaviridae من رتبة Bunyavirales.

و أوضحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن فيروس هانتا Hantavirus هو أحد الفيروسات التي تنتمي الى مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق لعاب أو بول و براز القوارض و الفئران ، كما أن هذه الفيروسات لا تسبب المرض بالقوارض ولكنها تنتقل للبشر.

أما الأمراض التي من الممكن أن يسببها فايروس هانتا Hantavirus هو متلازمة متلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS).

و تشتهر أعراض هذه المتلازمة بأنها تشبه أعراض الانفلونزا العادية مثل الحمى و السعال و ألم في العضلات و صداع و خمول في الجسم و ضيق التنفس في بعض الأحيان.

ومن أسوأ الأعراض التي ترافق الإصابة بمرض فيروس هانتا هو أنه يمكن أن تتردى حالة المرضى بسرعة ليصبح لديهم فشل حاد في الجهاز التنفسي، كما يمكن أن يؤثر على وظائف الكلى.

هذا ومن الممكن أن يصاب مرضى فيروس هانتا بأعراض الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

طريقة إنتقال مرض هانتا

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض فإن مرض فيروس هانتا لا ينتقل عن طريق الهواء ، حيث ينتشر فيروس هانتا عن طريق ملامسة فضلات أو لعاب القوارض، و لكن يعرف عنه بأنه مرض خطير تصل معدل وفيات المصابين به إلى ما نسبته 38%.

كما يشير المركز الى أن متلازمة متلازمة الهنتافيروس الرئوية HPS لا تنتقل من شخص لآخر، كما أن الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية معدل إنتقالها بين الأشخاص نادر للغاية.

ولهذا ينصح مركز السيطرة على الأمراض المعدية أن يتم التحكم في أعداد القوارض للوقاية من عدوى فيروس هانتا Hantavirus.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم ، متمنين لكم الصحة و العافية.

Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.