فوائد اليقطين التي لا يعرفها الكثيرون

فوائد اليقطين التي لا يعرفها الكثيرون

تقني نتالقرع أو اليقطين هو صنف من النبات، أكثر أنواعه شيوعا هو القرع البلدي، ذو شكل دائري و ملمس ناعم، سلس ومضلع قليلا ولونه يتراوح من الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي.

يحتوي اليقطين على عناصر غذائية يحتاجها الجميع للحصول على غذاء صحي ومتوازن مفيد للجسم، فهو غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن والدهون غير المشبعة الضرورية للجسم.

ويعتبر اليقطين من أفضل الخضروات، لأنه مصدر مهم للعديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم، وبأن المركبات الكيميائية الموجودة فيه تؤثر في مستوى السكر و الكوليسترول في الدم.

المركبات التي يحتوي عليها اليقطين

اليقطين غني بالمواد والمركبات المفيدة التالية:

  1. مجموعة فيتامين В تحسن حالة الجهاز العصبي وتقلل من الشعور بالتعب والتهيج. كما أن هذه الفيتامينات مفيدة لتعزيز الذاكرة.
  2. فيتامينات أ A و إي E هما أفضل مضادات الأكسدة، يحميان الخلايا من تأثير الجزيئات المؤكسدة، المحفزة لتطور السرطان. كما أنهما معروفان بخصائصهما المضادة للشيخوخة.
  3. فيتامين سي С هو مضاد قوي للأكسدة ومساعد جيد لمنظومة مناعة الجسم. لذلك فإن تناوله يعجل في الشفاء من أمراض البرد.
  4. حمض النيكوتين : هذا العنصر موجود في اليقطين ويمنع النوبات القلبية.

لليقطين خاصية مهمة وهي أن تناوله بصورة منتظمة يبطئ الشيخوخة ويحسن المظهر الخارجي للإنسان.

ويحتوي اليقطين أيضا على معادن الحديد والكالسيوم والمغنسيوم وعلى البروتينات والسكريات والكربوهيدرات الضرورية للجسم إضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء.

يقول خبراء التغذية:

نظرا لاحتواء اليقطين على نسبة عالية من الألياف الغذائية فإنه يساهم في تنظيف الأوعية الدموية من تراكمات الكوليسترول، وهذا بدوره يؤثر إيجابيا في جمال البشرة ويحسن نضارتها ورونق الجلد. كما أن هذه الخاصية تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على هذا تساعد المواد المغذية الموجودة في اليقطين الجهاز الهضمي والكبد، وتعتبر وسيلة مثالية لتعجيل عملية التمثيل الغذائي، وطرد المواد الضارة والسموم من الجسم.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( فوائد اليقطين التي لا يعرفها الكثيرون ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

RT

التعليقات مغلقة.