فوائد الماء والملح في علاج نزلات البرد والرشح

فوائد الماء والملح في علاج نزلات البرد والرشح

قال مجموعة باحثون في جامعة – إدنبره – الاستكلندية بانه هناك فوائد عند استخدام الماء والملح في علاج نزلات البرد والرشح ، حيث يمكن علاج نزلات البرد الشائعة عن طريق الماء المملح.

ويكون ذلك بسبب أن الجسم يقوم باستخدامه لإنتاج مادة مضادة للفيروسات، كما تستخدم خلايا الجسم كلوريد الملح لإنتاج حمض -hypochlorous-، وهو المكون النشط الموجود في تلك المادة.

حيث تبين بأن قطرات الأنف والغرغرة بالماء المالح تقوم بتقليل متوسط طول عمر الفيروس لمدة تصل ليومين ووفق الدراسة فقد اتبع المشاركون هذه الطريقة حيث ووجدوا بأنهم أقل حاجة للأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية، وأقل احتمالاً لنقل العدوى إلى أفراد العائلة مقارنة بغيرهم.

تفاصيل الدراسة

حيث شارك في الدراسة 54 مصاب، حيث طلب الباحثون من 30 مشارك إضافة ما يقارب 3 غرام من ملح البحر الطبيعي لوعاء يحتوي على 100 مل ماء مغلي.

وبعد انتظار برودة الماء قاموا بسد فتحة أنف واحدة وذلك لاستنشاق الماء من الفتحة الأخرى ويعد تكرار هذه العملية لثلاث مرات لكل فتحة قام المشاركون باستخدام الكمية المتبقية من الماء للغرغرة.

وبعدها تمت مقارنة هؤلاء المشاركين مع 31 شخص لم يعالجوا نزلات البرد، حيث كانوا يجيبون على أسئلة يومية حول أعراض المرض وذلك حتى بعد قضاء يومين على تحسنهم.

حيث شفي أولئك الذين قاموا باستخدام محلول الملح قبل ما يقارب يومين مقارنة بالآخرين، ومع تخلص من انسداد الأنف قبل 2.5 يوم من أولئك الذين لم يعالجوا أعراض البرد، كما أن عارض العطاس لديهم انتهى قبل يوم ونصف مع تخفيف السعال بسرعة أكبر بنحو يومين ونصف.

كما وجدت الدراسة بأن المرضى الذين قاموا باستخدام المياه المملحة لم يقوموا بنقل العدوى لغيرهم كما شهدوا انخفاض كبير في كمية الفيروس الموجودة في أجسامهم.

و قال الدكتور – سانديب رامالينغام – عالم الفيروسات الذي قاد الدراسة:

هذا اجراء بسيط جداً وأنا أفهم بأن الغرغرة بالماء والملح كان يوصى به في العادة من قبل الممارسين العاملين في بريطانيا، حتى الحرب العالمية الأولى وربما أصبحت -أسطورة الزوجات القديم- بعد اختراع المضادات الحيوية.

كما ذكرت الدراسة والتي نشرت في مجلة -Scientific Reports- أن العلاج المسمى بـ HSNIG قد خفض وبشكل كبير من مدى عدوى الجهاز التنفسي العلوي واستخدام الأدوية كذلك، وانتقال المرض بين أفراد الأسرة.

و يهدف الباحثون إلى إيجاد خيار منخفض التكلفة لعلاج نزلات البرد الغير قابلة للشفاء، ويدرسون امكانية استخدام العلاج المنزلي كطريقة جديدة قابلة للتطبيق لعلاج الفيروس لدى الأطفال.

التعليقات مغلقة.