طريقة عمل نظام غذائي نباتي و أنواعه

طريقة عمل نظام غذائي نباتي و أنواعه

 تقني نت – العديد من الأشخاص في الوقت الحالي ينتظمون على الأنظمة الغذائية النباتية الغنية بالعناصر المفيدة بصحة الإنسان ولما لها من فوائد عظيمة ومنها حماية الإنسان من أمراض القلب والشرايين و أنواع من السرطان و مرض السكر.

لكن معظم الأشخاص الذين ينتظمون علي هذه الأنظمة يأكلون أطعمة مُصنعة حيث يعتمدون عليها بشكل جزئي كما أن هذه الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من عنصر الصوديوم وسكريات ودهون كبيرة وكما أنها تحوي علي عدد كبير من السعرات الحرارية .

كما أنهم ايضا لا يأكلون بشكل كافي من الفواكه والخضروات والتي تحوي علي عناصر مهمة جدا بصحة الإنسان وأيضا القليل جدا من الحبوب الكاملة لا يتناولونها ولذلك من الممكن أن تضر بصحتهم .

كما توجد هناك بعض الأنظمة الغذائية النباتية التي بها كل احتياجات الجسم من صغير السن إلي كبير السن كما أنه يناسب أيضا النساء الحوامل والمرضعات.

و لكن يجب عل الأشخاص الذين يرغبون بالانتظام  على نظام غذائي نباتي تخطيط هذا النظام لكي يعمل علي توفير كل احتياجاته منه.

الأنظمة الغذائية النباتية وانواعها

عندما يرغب شخص ما بالانتظام على نظام غذائي نباتي فبذلك يقوم هذا الشخص بالامتناع عن أكل اللحوم و الدجاج و الاسماك.

فهذه الأنظمة لا يأكل بها الإنسان أي شئ قد كانت به روح، ولكنه يعتمد فقط على النباتات:

  • يمنع في تلك الأنظمة منتجات الالبان كلها بما في ذلك البيض و اللبن و الجبن القريش و الزبادي و الزبدة و كل الألبان و اللحوم و أيضاً الأسماك .
  • تمنع في تلك الأنظمة التي تسمح بأكل البيض اللحوم والدجاج والألبان بل يأكل البيض فقط بها.
  • تمنع في تلك الأنظمة التي تقوم على منتجات الألبان والبيض أكل اللحوم والأسماك والدجاج يمكن بها أكل البيض ومنتجات الألبان فقط .
  • تمنع في تلك الأنظمة التي تقوم على الأسماك أكل كل من اللحوم والألبان والدجاج ويأكل فقط الأسماك.
  • تمنع في تلك الأنظمة التي تقوم على النباتات فقط والتي لا يأكل بها أي من منتجات اللحوم و الألبان و الدجاج وأي منتجات توجد بها.

كما يوجد هناك نظام غذائي شبه نباتي وهو النظام النباتي الذي يكون بنسبة 90% يعتمد على النباتات، أما ال 10 في المئة الباقية فيمكن دخول بها اللحوم والدجاج والأسماك والبيض حيث تُأكل بكميات صغيرة جداً.

كيفية عمل نظام غذائي نباتي بطريقة صحية

يقوم الشخص بإختيار بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر صحيه مثل الفواكه و الخُضروات و البقوليات وأيضا المُكسرات و الحُبوب الكاملة و أيضاً أن يقوم بمنع الأطعمة التي لا تكون غير صحية.

حيث تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة دُهون عَالية و نسبة سُكريات عَالية و أيضاً الحُبوب المُكررة و العصائر التي تحلى بالكثير من السكر من الأطعمة الغير صحية.

وتوجد نصيحة وهي أن يقوم الشخص باستشارة طبيب تغذية متخصص في ذلك، لكي يأخذ أفضل النصائح في تخطيط أفضل نظام غذائي.

و يُشير العديد من الخبراء أنه يجب أن يكون ذلك النظام يحتوي على:

أولاً – عنصر الكالسيوم 

حيث وظيفة عنصر الكالسيوم هي تقوية العظام وبناء الأسنان ومن ثم يحافظ عليها كما يوجد عنصر الكالسيوم بكمية وفيرة في اللبن ومشتقاته وكما تعد الخضروات ذات اللون الغامق مثل الكرنب الأخضر والقرنبيط وغيرها ومن العناصر الغنية بالكالسيوم لبن الصويا والعصائر والعديد من العناصر الأخرى

ثانياً – فيتامين د

حيث يحافظ فيتامين D بصورة كبيرة علي صحة العظام ويمكن الحصول علي هذا الفيتامين عن طريق التعرض للشمس فترة كافية وكما أن هذا الفيتامين يضاف أيضا إلي لبن الأبقار

ثالثاً – فيتامين بي 12

وظيفة فيتامين B12 هي إنتاج كريات الدم الحمراء كما أنه مقاوم لفقر الدم ومصدره هو المنتجات الحيوانية وتفتقر الانظمة الغذائية النباتية التي لا تعتمد علي المصادر الحيوانية.

هذا الفيتامين ولكن لن يكون هناك أثرة لعدم وجود ذلك الفيتامين لدي منتظمي الأنظمة النباتية والسبب في ذلك هو توجد في تلك الأنظمة فيتامين الفولات وهو الذي لا يسبب ظهور فيتامين بي 12إلا في حالة حدوق أثر حاد لذلك منتظمي الأنظمة الغذائية يتناولون المكملات الغذائية

رابعاً – عنصر البروتين

عنصر البروتين تكون وظيفته الحفاظ علي الجلد والعظام و العضلات أيضاً .

ومن أهم مصادر البروتين هو البيض ومصادر اللبن والتي تحوي علي كمية وفيرة من البروتين وتوجد بدائل أيضا عن ذلك حيث يوجد البروتين أيضا في الأطعمة التي صُنعت من الحبوب التي تحتوي علي بروتين مثل الصويا والعدس والمكسرات وغيرها

خامساً – حمض اوميجا 3

من أهم الأحماض الدهنية التي تحافظ علي صحة القلب ويعد الأسماك والبيض مصدرين من مصادر الأوميجا 3 ويوجد في شكل حبوب تأخذ وذلك لمنتظمي الأنظمة الغذائية النباتية.

سادساً – عنصر الحديد

الحديد يُعد من العناصر المهمة لتكوين كريات الدم الحمراء ومن مصادر عنصر الحديد مثل البازلاء والصويا والفاصوليا المجففة والعدس كما أيضا يوجد في الخضروات ذات اللون الغامق.

فمنتظمي الأنظمة النباتية في حاجة إلي كمية وفيرة من الحديد وذلك عن الأشخاص الآخرين ومن الضروري أكل أطعمة بها فيتامين سي مثل الفراولة لكي تسهل عملية امتصاص عنصر الحديد

سابعاً – عنصر اليود

يُعتبر عنصر اليود من أهم العناصر التي تدخل في تركيب الغدة الدرقية، حيث تنظم الغدة الدرقية عملية الأيض في الجسم وبالتالي لن يحصل النباتيون علي هذا العنصر ، و لكن هناك بديل وهو ملح اليود حيث يضعونه على الطعام .

كيف تبدأ في تطبيق نظام غذائي نباتي

  • يقوم الإنسان بزيادة الأكلات التي لا تحتوي على اللحوم مثل مكرونة السباجيتي ذات اللون الأحمر، كما يكثر من أكل الخضروات بكمية وفيرة و منها الكرنب و القرنبيط.
  • يستبدل الأكلات المفضلة لديه من اللحوم بالخضروات.
  • يقوم بالبحث على الإنترنت على كتب يمكنه من خلالها تعلم طهي الأكلات النباتية.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة كانت بعُنوان / طريقة عمل نظام غذائي نباتي و أنواعه ، نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.