الصحة والعلم

طريقة تمنع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي للسرطان

تقني نت

Advrtisment

طريقة تمنع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي للسرطان

تقني نت – يزعم علماء أنهم وجدوا طريقة لوقف فقدان الشعر لدى مرضى السرطان أثناء تلقيهم العلاج الكيميائي ، حيث وكما هو معروف فإن العلاج الكيماوي يتسبب في تدمير الخلايا السرطانية كما يعمل على تدمير الخلايا السليمة، مع بعض الآثار الجانبية التي تشمل تساقط الشعر.

Inline

ووفقاً لصحيفة Daily mail فإن العلماء في جامعة مانشستر وجدوا أن مثبطات CDK4 / 6 جعلت بصيلات الشعر، أقل عرضة لعقاقير العلاج الكيميائي، التي تسمى taxanes.

حيث أشار العلماء الى أن مثبطات  CDK4 / 6، التي تعمل عن طريق منع انقسام الخلايا، أدت لإبطاء تكاثر الخلايا في قاعدة بصيلات الشعر.

واعترف العلماء، الذين نشروا نتائجهم في مجلة EMBO Molecular Medicine، أن الدراسة تبدو غير بديهية، وأشاروا الى أن ما يصل إلى 8% من المرضى قد يرفضون العلاج الكيميائي، بسبب العبء النفسي لفقدان الشعر.

ويمكن للمرضى ارتداء قبعات باردة، تقلل تدفق الدم إلى فروة الرأس عن طريق خفض درجة حرارته، وهذا يمنع وصول الكثير من العقاقير الكيميائية إلى بصيلات الشعر.

ومع ذلك، فهي ليست مناسبة أو فعالة لجميع أنواع السرطان، وتتطلب أن يقضي المرضى فترة أطول في المستشفى، وبحثا عن نهج جديد، عرّض العلماء بصيلات شعر فروة الرأس البشرية لمثبطات CDK4 / 6 و taxanes.

وقال الدكتور تالفن بوربا المعد الرئيسي للدراسة :

على الرغم من أن هذا يبدو في البداية غير بديهي، فقد وجدنا أن مثبطات CDK4 / 6 يمكن استخدامها مؤقتا لوقف انقسام الخلايا، دون تشجيع تأثيرات سمية إضافية في بصيلات الشعر.

ويستخدم taxanes لعلاج أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك في سرطانات الثدي والرئتين.

وعلى الرغم من فعاليته في كثير من الأحيان، إلا أنه يمكن أن يسبب تساقط الشعر بشكل دائم، مما يثير القلق لدى العديد من المرضى.

إكتشافات أخرى

ووجدت الدراسة أيضا أن الخلايا المقسمة المتخصصة في قاعدة بصيلات الشعر، ضرورية لإنتاج الشعر نفسه، والخلايا الجذعية التي تنشأ منها هي الأكثر عرضة لـ taxanes . لذا، يجب حماية هذه الخلايا بشكل أكبر من آثار العلاج الكيميائي غير المرغوب فيها.

ويأمل العلماء أن تؤدي دراستهم إلى مزيد من العلاجات الموضعية، التي تبطئ انقسام الخلية في بصيلات فروة الرأس أثناء العلاج الكيميائي.

ويشدد الفريق أيضا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للمساعدة في منع تساقط الشعر أثناء العلاج من السرطان.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( طريقة تمنع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي للسرطان )، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم، نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

RT

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
إغلاق
إغلاق