دواء Letrozole لسرطان الثدي و أضراره

دواء Letrozole لسرطان الثدي و أضراره

تقني نت – يستخدم عقار ليتروزول Letrozole بشكل أساسي في علاج مرض سرطان الثدي، حيث بناءا على الإحصاءات الرقمية التي قامت بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا ، قالت بأنه تم صرف هذا الدواء أكثر من 755 ألف مرة العام الماضي للعلاج في بريطانيا.

و في دراسة صادمة ذكرت نتائجها صحيفة ديلي ميل Daily Meal البريطانية فقد تبين أن هذا العلاج الذي يستخدمه غالبية المرضى في بريطانيا له اضرار وآثار جانبية قد تأثر على وظائف الدماغ وذاكرته

حيث تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 30% من المرضى يعانون من آثار جانبية لهذا الدواء مثل ارتفاع الحرارة والتعب، الا أن البحث الجديد يشير إلى أن مضاعفات الدواء قد تكون أكثر خطورة.

وأجرت الدراسة جامعة تورونتو بقيادة الباحثة الدكتورة نيكول جيرفيه، وتضمنت تجريب العقار على القرود، وأظهرت النتائج بعد أربعة أسابيع فقط أن الدواء يقلل من وظائف خلايا الدماغ في منطقة تُعرف باسم قرن أمون.

و يعرف أن قرن أمون يقع في الفص الصدغي الوسطي للدماغ، ويلعب أدوار مهمة في دمج المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى مع الذاكرة طويلة الأمد.

ويستخدم عقار ليتروزول فقط مع النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي دخلن سن اليأس. وهذا يرجع إلى أنهن لم يعدن ينتجن الإستروجين عن طريق المبيضين، لذا فإن الهرمون لا يأتي إلا عن طريق الأروماتاز.

الآثار الجانبية الأخرى

أشارت العديد من الابحاث أيضا الى أن هذا الدواء له آثار جانبية على ألم المفاصل، ويرفع مستويات الكوليسترول في واحد من بين كل عشرة أشخاص، فضلاً عن فقدان الشهية وتخفيف الشعر وجفاف المهبل في واحد في المئة من الحالات.

وغالباً ما يعطى بعد الجراحة أو العلاج الكيمياوي لمنع عودة السرطان أو انتشاره ، كما قد يسبب عقار ليتروزول الاكتئاب والنسيان والأرق أيضاً

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / دواء Letrozole لسرطان الثدي و أضراره ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم

التعليقات مغلقة.