الرئيسيةالصحة والعلمدراسة دخان السجائر الإلكترونية يسبب سرطان الرئة
دراسة دخان السجائر الإلكترونية يسبب سرطان الرئة - تقني نت الصحة
الصحة والعلم

دراسة دخان السجائر الإلكترونية يسبب سرطان الرئة

دراسة دخان السجائر الإلكترونية يسبب سرطان الرئة

تقني نت – في الآونة الأخيرة يتم تسليط الضوء كثيراً على أضرار السجائر الإلكترونية و الأراجيل الإلكترونية المنكهة ، كل ذلك بسبب الأضرار التي برزت في فترة بسيطة على العديد من المدخنين من خلال هذه الأجهزة.

و لكن في دراسة جديدة أظهرت أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تسبب السرطان، ولعل بهذه الدراسة تنتفي صفة أن السجائر الإلكترونية تعتبر بديلاً أكثر أمانا من التدخين للسجائر العادية.

هذه الدراسة وعلى الرغم من أنه تم تجربتها على الفئران إلا أن السجائر الإلكترونية أصابت الفئران المعرضة لبخارها مدة عام كامل، بسرطان الرئة.

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها Daily mail، تعرضت الفئران لدخان السجائر الإلكترونية بمعدل أكبر مما يمكن أن يتعرض له أي إنسان، ولكن فريق جامعة نيويورك (NYU) يقول إن النتائج ترصد عملية تجعل نيكوتين السجائر الإلكترونية مسرطنا.

ومع ذلك، فإن واحدة فقط من الحيوانات الـ 17، التي تعرضت للتدخين الإلكتروني الخالي من النيكوتين، أصيبت بالسرطان، ما يشير إلى أن النيكوتين نفسه قد يكون محفزا للأمراض.

وبدأ الدكتور مون شونغ من جامعة نيويورك، بالتوسع في النتائج السابقة، التي نُشرت في عام 2018، حيث أثبتت أن بخار السجائر الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى تغييرات الحمض النووي المسببة للسرطان، في عينات طبق ببتيري من الأنسجة.

ومن أجل التوسع في الدراسة، قام فريق البحث بتعريض 40 من الفئران لمستويات عالية من دخان السجائر الإلكترونية لمدة 54 أسبوعا، أو ما يزيد قليلا عن عام. وفي الواقع، طورت 9 منها سرطان الرئة.

وقال الدكتور هربرت ليبور، طبيب المسالك البولية في جامعة نيويورك، والمعد المشارك في الدراسة:

نتائجنا تدعم الحجة القائلة إن تأثير النيكوتين المسبب لتغييرات في الحمض هو على الأرجح السبب الرئيس للسرطان لدى الفئران المعرضة لدخان السيجارة الإلكترونية.

RT
Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.