دراسة جديدة تتحدث عن علامة تميز ظهور السرطان

دراسة جديدة تتحدث عن علامة تميز ظهور السرطان

 تقني نت – جاء في نتائج أحدث الدراسات الطبية والتي قام بها علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس آنجلوس الآلية التي تسمح للخلايا السرطانية باستيعاب الجلوكوز، والحصول على الطاقة لبقاء الورم ونموه، و زيادة عدد جُزيئات الورم في الخلايا.

و ذكر موقع ميدكال إكسبرس Medical Xpress المهتم بأخبار الصحة أن الباحثين اكتشفوا جزئية تسمى صوديوم جلوكوز تحمل الرمز SGLT2 ، وهي بروتين مسؤول عن نقل الجلوكوز لضمان بقاء و نمو الخلايا السرطانية ، لذلك فإن نواقل البروتينات الأخرى مثل ناقل الجلوكوز (GLUT) مهم لهم جداً.

كما واظهرت نتائج دراسة سابقة أن SGLT2 يمكن أن تلعب دور مهم في تطور بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان البروستاتا والبنكرياس.

و قام الباحثون في الدراسة باستخدام التصوير المقطعي البوزيتروني في تحديد نشاط نواقل الجلوكوز للخلايا السرطانية في مختلف مراحل النمو، ليتضح للعلماء بأن هذه الخلايا تحتوي على عدد كبير من SGLT2.

وهو الامر الذي يشير إلى أن هناك ورم نشأ قبل فترة قصيرة و يُزود نَفسه بالكربوهيدرات و بصورة خاصة من خلال ناقل الصوديوم الجلوكوز ، و ليس من خلال GLUT.

اضافة الى ذلك قد تحصل زيادة في تركيز SGLT2 قبل ظهور الورم، ما يجعله مؤشرا جيدا لاكتشاف الأورام الخبيثة في مرحلة مبكرة جداً من نُشوئها.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت تتحدث حول / دراسة جديدة تتحدث عن علامة تميز ظهور السرطان ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم متمنين لكم دوام الصحة و العافية.

التعليقات مغلقة.