دراسة جديدة تبين فوائد القيلولة للأطفال الصغار

دراسة جديدة تبين فوائد القيلولة للأطفال الصغار

توصلت آخر الدراسات الحديثة التي قام بها باحثون من جامعة أريزونا إلى أن النوم القصير لتسعون دقيقة تقريباً يساعد الأطفال الصغار على تذكر الكلمات بشكل جيد.

و قام الباحثون بمتابعة 24 طفل بمتوسط أعمار سنتين قاموا بتعليمهم كلمات مثل bope و dake، فوجد أن الذين حصلوا على قيلولة بعد أن تعلموا تلك الكلمات قد تمكنوا من تذكرها بشكل أفضل بعد أربع ساعات.

حيث أرجح الباحثون أن السبب قد يكون إلى أن نوم حركة العين السريعة REM sleep من شأنه مساعدة الدماغ على دمج الذكريات واستيعاب اللغة.

كما تم تعليم الأطفال الأطفال الكلمات عن طريق وضع لعبة على أجهزة الكمبيوتر تحت عنوان “الفضاء” مع تسجيل باستخدام عبارات مختلفة مثل Look A dake أو Touch the dake.

فيما بعد تم عرض صور للأشياء التي سميت بهذه الكلمات على الأطفال حيث طلب منهم التعرف إلى الصور المرتبطة بعبارة dake أو حتى الإشارة اليها.

ثم قام الباحثون بتقسيم الأطفال الذين تعلموا الكلمات لمجموعتين الأولى حصلت على غفوة بعد وقت قصير من التعلم فيما بقيت المجموعة الثانية مستيقظة.

و أشارت النتائج الى أن الباحثون وجدوا أن هؤلاء الذين ناموا كانوا أفضل في تذكر الكلمات خلال 4 ساعات و 24 ساعة.

كما أن تلك الدراسة لم تنطبق على هؤلاء الاطفال المصابين بمتلازمة داون ويرجع السبب لأن أدمغتهم تختلف في مركز الذاكرة المعروف باسم “قرن آمون”.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة غوفريدينا سبانيتش:

كنا جداً حريصين على عدم حرمان الأطفال من النوم لهذا تم اجراء حالة الاستيقاظ في الفترة التي لم يكن يحصل فيها الأطفال على الغفوة في العادة.

وأضافت :

كان بإمكاننا أن نُظهر بأن الأطفال الذين يأخذون وقت كافي من القيلولة يتعلمون بشكل أفضل من غيرهم الذين لا يأخذون غفوة، فهذا يدل على أهمية النوم الصحي.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعُنوان : دراسة جديدة تبين فوائد القيلولة للأطفال الصغار ، نتمنى أن نكون قد قدمنا ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.