الصحة والعلم

خمسة خطوات تخفف معاناة النساء عند بلوغهن سن اليأس

Advrtisment

خمسة خطوات تخفف معاناة النساء عند بلوغهن سن اليأس

سن اليأس : هي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لمدة أكثر من 6 اشهر ، وهي من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع السيدات ، حيث تبدأ هذه الأعراض مع بلوغهن عمر ما بين 45 إلى 55 عام، وفسرها العديد من الأطباء على انها المرحلة التي تحدث عند الانتقال من مرحلة الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب بسبب نفاد البويضات، وتوقف المبايض عن إنتاج هرمون الإستروجين.

أهم أعراض سن اليأس

القلق هو أحد أكثر الأعراض المؤلمة في سن اليأس لدى النساء حيث تبين الدراسات أن واحدة من كل أربعة نساء تعاني من القلق الذي يمكن أن يستمر لمدة تتجاوز الـ 15 عام، كما يعد القلق أحد أعراض انقطاع الطمث، حيث أنه من الممكن أن تأتي حالة القلق في مظاهر عديدة ومختلفة مثل الشعور بعدم الارتياح والشعور بأنك تعاني من نوبة قلبية.

كما أن القلق ممكن أن يسبب ضيق التنفس وألم الصدر والتعرق وغيرها، كما أن المشكلات المعدية شائعة أيضاً كما أنها من الممكن أن تؤثر على الحياة اليومية.

Inline

هناك العديد من الدراسات التي تقيس عدد النساء اللاتي يعانين من القلق في سن اليأس وتختلف في تقديراتها ومعدلات الاصابة بشكل كبير، حيث أن بعض هذه الدراسات تقدر بأن واحدة من كل عشرة نساء تعاني من القلق في سن اليأس و بعض الدراسات الأخرى تقدر بأن ثلاثة من كل أربعة نساء.

لكن بالمتوسط فإن غالبية الدراسات فإنها تشير لأصابة ربع النساء بالقلق بعد انقطاع الطمث، كما أن العلاج التعويضي بالهرمونات ومضادات الاكتئاب يساعد في تخفيف القلق أثناء انقطاع الطمث.

ولكن في مقالنا هذا سنعتمد على الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج القلق خلال فترة سن اليأس، والتي قدمها الدكتور ميغ آرول وهو أحد الأطباء المتخصصين في الصحة النفسية :

أولاً: التأمل

حيث أن النساء اللواتي يمارسن التأمل يمكن أن يواجهن عدد أقل من الأعراض المرتبطة بسن اليأس وضغط أقل مقارنة بالنساء اللواتي لا يمارسن التأمل، وفقاً للدراسة التي أجرت على أكثر من 1700 امرأة قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية.

ثانياً: دللي نفسك

حيث أن الأبحاث التي أجريت من قبل عالمة النفس الاسترالية أماندا ديكس قد لاحظت وجود علاقة معقدة بين الرفاهية الانفعالية وصورة الجسد، كما شددت الدكتور ديكس على أهمية فهم سياق المرأة عند التفكير في الأعراض، حيث أن هناك العديد من الجوانب البيئية والثقافية التي تزيد من سوء الحالة النفسية.

ومع كل ذلك فإن الرؤية البديلة الايجابية تتمثل في القدرة على تحسين المشاعر تجاه صورة الجسد من خلال القيام بتعزيز الثقة والقيمة الذاتية، وهذا يفيد بأن قليل من الدلال يقلل من القلق كما يجب توفر بعض الوقت للخضوع للرعاية الذاتية.

ثالثاً: الاسترخاء وجلسات التدليك

حيث يعتمد العلاج التكميلي البعيد عن الجراحة على نظرية أساسها أن مناطق الانعكاس على كلتا القدمين والساقين واليدين والوجه وكذلك الأذن الخارجية تتوافى مع مناطق مختلفة من الجسم، كما تبين أن درجات التقييم الذاتي للقلق والاكتئاب للنساء قد تحسنت بعد العلاج مع انخفاض تواتر الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

رابعاً: اليوغا

من المعروف أن رياضة اليوغا مفيد للصحة والعقل لدى الناس، كما أنها تعتبر وسيلة جيدة لتخفيف القلق بعد انقطاع الطمث، كما وحددت احدى الدراسات التي قامت مجموعة بحثية المانية من أجراءها 5 دراسات ذات جودة عالية قارنت اليوغا بممارسة توع آخر من التمارين لـ 582 امرأة.

كما أن الباحثون قاموا بدراسة أنواع مختلفة من الأعراض مثل الاكتئاب ومشاكل النوم والألم والتعب والهبات الساخنة والتعرق الليلي والاختلالات الجنسية ومشاكل البول، وعلى العموم كان هناك أدلة على حدوث تحسن في الأعراض التي وصفت بأنها نفسية، بما في ذلك القلق، فممارسة اليوغا المعتادة تستحق التفكير إذا كنتي تعانين من القلق اثناء انقطاع الطمث.

خامساً: تناول المكملات الغذائية

أوراق الميرامية تعتبر من المكملات الغذائية لأعراض كبار السن فهي تساهد على الحد من الهبات الساخنة والتعرق اثناء الليل، كما يساعد Rhodiola على تقليل التوتر وتحسين مستويات الطاقة للمساعدة في التغلب على التعب والقلق، كما يمكن لنبتة سانت جون تحسين الأعراض الجسدية والنفسية الناتجة عن انقطاع الطمث.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
إغلاق
إغلاق