تعرف على سبب انتشار فيروس كورونا الصيني الجديد

تعرف على سبب انتشار فيروس كورونا الصيني الجديد

 تقني نت – في ظل إنتشار فايروس كورونا الجديد والذي يصنف على انه التهاب رئوي فيروسي، و الذي ظهر في الصين ، فقد بدت الإجراءات الحكومية في الصين أشد صرامة لمحاولة كبح هذا المرض.

و في هذا الشأن فقد أخضعت الحكومة الصينية إحدى أسواق المأكولات البحرية في مدينة ووهان Wuhan للتدقيق بشكل مُكثَّف، يأتي ذلك بعد أن أشار العديد من المسؤوليين الصينيين الى أن فيروس كورونا الجديد قد نَشأ من بَيع الكائنات الحية.

السُوق المذكور أعلاه تم إطلاق إسم نقطة الصفر عليه، و يَقع في وسط المدينة الصينية Wuhan، حيث أشارت التقارير الى أن مرض كورونا الجديد قد إنتشَر فيها أكثَر من غيرها من المُدن الصينية الأخرى.

كما أشارت التقارير الى أن هذا السوق لا يبع فقط المأكولات البحرية و إنما يبيع العديد من الحيوانات البحرية و البرية، و قامت العديد من وسائل الإعلام مثل South China Morning بنشر صُور تم إلتقاطها في ديسمبر 2019، لقائمة أسعار لعدد 112 حيوان متاح للبيع في هذا السوق.

وبالفعل القائمة تضم العديد من الحيوانات مثل الثعابين و الفئران و الكوالا الحية، و الثعالب الحيَّة و التماسيح و جراء الذِئاب، و قوارض النيص ، وحيوان pangolins المهدد بالانقراض، كما يتم بيع لحوم بعض الحيوانات الى جانب الحيوانات الحية.

و استمر البيع في ذلك السوق حتى بدأ إنتشار مرض كورونا الجديد ، حيث تم إغلاق السوق وفقاً لبعض البائعين في السوق المذكور أعلاه.

الحيوانات البرية و الغريبة بيئة خصبة للأمراض

هذه قاعدة يتبناها العديد من المحافظين على الحياة البرية، فوفقاً لصحيفة Mirror البريطانية فأن تجارة الحيوانات البرية تأثر على التنوع البيولوجي للبيئة ، كما تساعد على إنتشار الأمراض.

يأتي ذلك بعد أن أشارت العديد من الدراسات الى أن الحيوانات البرية و الغريبة تكون قابليتها لاحتضان الأمراض كبيرة، كما من الممكن أن تتطور هذه الأمراض و تنتقل إلى البشر.

و في هذا الشأن قال جاو فو مدير المركز الصيني لمكافحة الأمراض و الوقاية منها:

إن أصل فايروس كورونا الجديد قادم من الحياة البرية و الحيوانات التي يتم بيعها بشكل غير قانوني في سوق المأكولات البحرية في مدينة Wuhan

مصدر فايروس كورونا الجديد

تتبادر العديد من الإحتمالات الى سبب وجود مرض كورونا الجديد ولكن ما هو ما مؤكد أن سببه هو إحدى الحيوانات.

وللتأكيد على هذا الأمر فقد توقعت آخر الدراسات الى أن الثعابين هي مصدر إنتقال الفيروس القاتل ، في المقابل طرح تشونج نانشان المستشار الطبي الحكومي، إحتمالية أن تكون الجرذان مصدر آخر محتمل.

وحظرت العديد من المدن الصينية من ضمنها بكين و جوانجتشو و شنتشن ، مبيعات الدواجن الحية و الحيوانات في وسط المدينة، وعلى الرغم من هذا المنع الا أن مثل هذه الأسواق ما زالت شائعة في جميع أنحاء البلاد لغاية هذه اللحظة.

مرض سارس أيضاً من فايروس كورونا

في 2002 و 2003 إنتشر مرض SARS الذي تسبب بمقتل المئات من الأشخاص في آسيا ، قبل أن يتم إيجاد لقاح جيد له، ومن الأمور التي يعتقد أنها سبب وجوده هي الخفافيش التي أنتجت مرض SARS من فيروس كورونا.

وقامت الصين آنذاك بتحسين الطريقة التي يتم تنظيم تجارة الحيوانات، كما قامت بحظر الصيد الغير مشروع للحيوانات البرية و الحيوانات الغريبة ، ولكن جهودها لم تتخلل بالنجاح المطلق بسبب عادات الصيد الموجودة ضمن تقاليد الصينيين.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / تعرف على سبب انتشار فيروس كورونا الصيني الجديد ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.