تعرف على بعض الأمراض والعقاقير التي تزيد من السمنة

تعرف على بعض الأمراض والعقاقير التي تزيد من السمنة

 تقني نت – وفقاً لموقع WebMD ، الذي أشار الى أنه يتم نصح من يعانون من سمنة مفرطة بضرورة أن يعملوا جاهدين لخفض أوزانهم حتى لا يصابوا بالأمراض، ولكن هناك أيضا بعض الأمراض والأدوية التي تتسبب هي نفسها في سمنة مفرطة لمن يصاب بها ، سنقوم بذكر 6 أمور :

1- قصور الغدة الدرقية

يتسبب قصور الغدة الدرقية في اكتساب زيادة ملحوظة في الوزن.

إذا توقفت الغدة الدرقية عن إفراز هرمونات كافية يزداد الوزن ويضعف شعر الرأس وتصاب البشرة بالجفاف ويشعر المريض بالبرودة والتعب ويصاب بالإمساك وحتى الاكتئاب.

2- الاكتئاب

تعد زيادة الوزن بل والسمنة من بين الآثار الجانبية الفيزيائية المحتملة لمرض الاكتئاب.

يعاني مريض الاكتئاب في أغلب الأحوال من اضطراب مزاجي نتيجة إفراز مستويات أعلى من كورتيزول المعروف أيضا باسم هرمون “الإجهاد”، ما يؤدي إلى تجمع الدهون حول البطن.

3- الأرق

يصاب الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات من النوم في الليل بمزيد من الدهون في الجسم. إن النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات هو أحد الحلول المثالية للحفاظ على الوزن.

وتتسبب قلة النوم في إفراز الجسم للكثير من هرمونات الكورتيزول والأنسولين، والتي ينتج عنها زيادة الوزن. كما يحدث اضطراب في إفراز الهرمونات التي تشير إلى الشعور بالجوع ويتوق الشخص الذي يعاني من الأرق أو قلة ساعات النوم إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر.

4- سن اليأس

ينجم عن انخفاض مستويات هرمون الأستروجين خلال فترة انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) تراكم الدهون حول البطن.

ولا يعد نقص الأستروجين السبب الوحيد، خلال فترة سن اليأس، حيث إن الهبات الساخنة ومشاكل النوم وحالات الضيق المزمنة المرتبطة بنهاية مرحلة خصوبة المرأة إلى تغيرات في طريقة تناول الطعام.

5- داء كوشينغ

يساعد هرمون كورتيزول على الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم في نطاق صحي.

ولكن عندما تصاب الغدد الكظرية بفرط إفراز هرمونات التوتر، تكون مصحوبة بزيادة في الدهون حول الخصر وقاعدة العنق، فضلا عن استدارة شكل الوجه.

6- التكيس المتعدد للمبايض

لا يوجد اختبار أو تحليل طبي يمكن من خلاله منفردا أن تعرف المرأة أنها مصابة بهذا المرض. تتعرض المريضات إلى نمو تكيسات حول المبيضين مصحوبة بظهور شعر على الوجه وحب شباب فضلا عن اضطراب للدورة الشهرية نتيجة لإفراز كميات كبيرة من هرمون الأندروجين.

وتم ملاحظة زيادة أوزان السيدات اللاتي يعانين من هذا المرض.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان يتحدث عن / تعرف على بعض الأمراض والعقاقير التي تزيد من السمنة ، على موقعنا تقني نت نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.