بكتيريا في الأمعاء تهدد الصحة العقلية

بكتيريا في الأمعاء تهدد الصحة العقلية

 تقني نت – في أحدث الدراسات الجديدة الخاصة بالصحة، وجد الباحثون أن بكتيريا الأمعاء قد تؤثر على سلامتنا العقلية وربما تكون مرتبطة بالاكتئاب.

جاءت نتائج هذه الدراسة التي صنفت على أنها الأكبر من نوعها حتى الآن ، حيث أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقدر بنحو 300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب، وأن هناك روابط معروفة بين الصحة الجسدية والصحة العقلية للمريض.

ويعتقد الباحثون من بلجيكا، الآن، أن مجموعة كبيرة من بكتيريا الأمعاء يمكنها إنتاج مواد كيميائية تؤثر بشكل كبير على الدماغ، بما في ذلك العديد من الكائنات الدقيقة المرتبطة، بشكل إيجابي أو سلبي، بالصحة العقلية.

تفاصيل الدراسة

التجربة التي تحمل اسم “Flemish Gut Flora Project” والتي تم نشرها على دورية  Nature Microbiology ، اختبر فيها الباحثون ضمن بيانات الاكتئاب وعينات البراز من مجتمع عينة يزيد عن 1000 شخص، ووجدوا أن نوعين من البكتيريا كانا في أولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وهذا يحدث حتى وإن كان المرضى يحصلون على مضادات الاكتئاب.

وتعتبر هذه الدراسة  مثيرة للجدل، حيث أوضح جيروين رايس الباحث الرائد في الدراسة، والذي يعمل في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة  لوفان الكاثوليكية:

فكرة أن المستقلبات الميكروبية يمكن أن تتفاعل مع دماغنا، وبالتالي السلوك والمشاعر، مثيرة للاهتمام.

وأكد رايس أنه في الوقت الذي أظهرت فيه التجارب الجديدة وجود صلة واضحة بين مستويات بعض البكتيريا في الأمعاء والصحة النفسية الجيدة، لم يكن هذا يعني أن أحدهما قد سبب الآخر بشكل مباشر.

ومن المعروف أن المجموعتين الميكروبيتين “coprococcus” و”dialister”، لديهما خصائص مضادة للالتهاب، وكما هو معروف أيضا، فإن الالتهاب العصبي أمر أساسي في الإصابة بالاكتئاب، “لذا فإن فرضيتنا هي ارتباط البكتيريا والاكتئاب ببعضهما البعض”.

ويأمل فريق البحث في أن تستخدم هذه النتائج مستقبلا في إنتاج علاجات مشتقة من هذه البكتيريا للقضاء على الاكتئاب.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : بكتيريا في الأمعاء تهدد الصحة العقلية ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.