القضاء على الألم المزمن عن طريق إسكات خلايا الدماغ

القضاء على الألم المزمن عن طريق إسكات خلايا الدماغ

توصل مجموعة من العلماء لطريقة جديدة لعلاج الألم المزمن مما يقدم أمل لاكتشاف علاجات جديدة تقضي على معاناة الكثيرين من المرضى دون إضعاف قدرتهم على الإحساس بالإصابات.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل فقد نجح العلماء في إسكات خلايا الدماغ المسؤولة عن الشعور بالألم لدى الفئران.

حيث وجد العلماء أن تعريض الفئران لدرجة حرارة مزعجة أو وخزات جلدية يقوم بتنشيط منطقة في الدماغ تعرف باسم اللوزة المخية التي تقوم بعلاج العواطف، وعند حظر الخلايا في اللوزة المخية لأدمغة الفئران كانت الفئران تنتج إشارات الألم ولكن دون أن يتم تفسيرها من قبل أدمغتها.

وقال العلماء أن هذا تسبب في أن تترك الفئران بعيداً عن مصدر الألم دون ظهور علامة على الضيق مثل لعق الجروح، كما وأجرت جامعة ستانفورد هذه الدراسة بقيادة الأستاذ المساعد في علم الأعصاب والتخدير غريغوري شيرير.

ويمكن تعريف الألم المزمن بأنه ألم يحدث كل يوم أو في أغلب الأيام لمدة ستة أشهر على أقل تقدير، ومنها الصداع وتشنجات البطن والتهاب المفاصل والعضلات وغيرها.

وللتحقق من الكيفية التي يفسر فيها الدماغ للألم قام الباحثون بتحليل الخلايا المدعلة وراثياً في اللوزة المخية للفأر حتى تصبح مشعة عندما تكون نشطة، ووجد العلامء أن هذه الخلايا قد أضاءت عند تعرض الفئران للحرارة أو الوخز بالأبر.

وقال الأستاذ غريغوري شيرير:

يبدو الأمر كما لو أنها لا تهتم بالألم رغم أنها تستطيع اكتشافه.

وباعتبار أن مراكز الشعور بالألم في الدماغ تكون متشابهة بين الأنواع، فمن المرجح أن تحدث الآلية ذاتها لدى البشر، وهذا يعطي العلماء الأمل في أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى استراتيجيات علاجية جديدة تقلل من الانزعاج المستمر.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / القضاء على الألم المزمن عن طريق إسكات خلايا الدماغ ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

عن Tekany Team

فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.

شاهد أيضاً

فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين - تقني نت الصحة

فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين

فيروس هانتا يتسبب في وفاة رجل في الصين  تقني نت – ما زال العالم لم …

دواء Favipiravir أثبت فاعليته لعلاج المصابين بكورونا - تقني نت الصحة

دواء Favipiravir أثبت فاعليته لعلاج المصابين بكورونا

دواء Favipiravir أثبت فاعليته لعلاج المصابين بكورونا  تقني نت – على الرغم من أنه لا يوجد …