الإمارات تسجل دواء Luxturna لعلاج فقدان البصر الناتج عن ضمور الشبكية الوراثي

الإمارات تسجل دواء Luxturna لعلاج فقدان البصر الناتج عن ضمور الشبكية الوراثي

تقني نت – في وقت سابق من عام 2018 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على أول علاج جيني حقيقي في الولايات المتحدة الأميركية، وهو عقار لوكستورنا Luxturna من شركة Spark Therapeutics، والذي يعالج أحد أشكال فقدان البصر الوراثية الذي يصيب شبكية العين، ويمكن أن يسبب العمى التام لدى المصاب به.

ولكن الجديد في اعلان دولة الإمارات العرببية المتحدة عن تسجيل هذا الدواء الجيني ، حيث أوضح الدكتور محمد سليم العلماءوكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية ، عن أن تسجيل هذا الدواء يساعد في علاج العمى الناتج عن ضمور الشبكية الوراثي ، بسبب طفرة في نسختين من الجين RPE65 مع وجود خلايا شبكية حية كافية للعلاج.

وأشار الى تطبيق الوزارة آلية مبتكرة لمسرعاتها التشغيلية، والتي تم تخصيصها لتقييم واعتماد الأدوية الحاصلة على صفة الريادة أو الأولى من نوعها في العالم. ضمن المسار السريع المستعجل للتقييم والتسجيل الدوائي Accelerate Process / Fast Track.

مشيراً إلى أن اعتماد هذا الدواء المبتكر، يأتي تنفيذاً للقرار الوزاري في شأن تسجيل الأدوية المبتكرة والنادرة،  رقم 28 لسنة 2018، الذي أصدره وزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن بن محمد العويس، وفي إطار الدعم المتواصل من دولة الإمارات للاستراتيجية الدولية الرؤية 2020 – الحق في الإبصار ، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية لمكافحة العمى في العالم.

وأوضح أن الإمارات اعتمدت هذا العلاج لأنه يفتح آفاقا مستقبلية للعلاجات الجينية، التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض المعنّدة، التي يعاني منها المرضى.

فوائد هذا الدواء و سعره الخيالي

يعتبر الدواء الجديد الذي يدعي مخترعوه أنه بإمكانه علاج شكل نادر من العمى أحد أغلى الأدوية التي تباع على الإطلاق، حيث أن تكلفته تصل الى 850 ألف دولار.

دواء لوكستورنا

  • لوكستورنا هو أحد العلاجات التابعة لسلالة ناشئة من العلاجات الجينية، والتي تختلف عن الأدوية الأكثر استقراراً التي تتم إدارتها على مدى فترة من الزمن.
  • تشمل هذه العلاجات القيام بإجراء لمرة واحدة ويتم تغيير الحمض النووي المعيب، مما يسمح للجسم بإصلاح المشكلة المحددة.
  • يعتبر هذا الدواء هو أول علاج جيني تتم الموافقة عليه للاستخدام في الولايات المتحدة.

طريقة استخدام لوكستورنا في العين

  • يتم حقن لوكستورنا Luxturna مباشرة في العين لمعالجة المسبب الرئيسي للإعاقة البصرية عن طريق استبدال الجينات المعيبة في شبكية العين.
  • في التجارب السريرية، نجحت حقن لوكسترنا باعادة البصر إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر الشديد بسبب ضمور الشبكية.
  • تمت الموافقة على التقدم في انتاج الدواء من قبل إدارة الأدوية الاتحادية الشهر الماضي. ومع ذلك، لم يتم الكشف عن سعر العلاج فقط.

تكلفة علاج استخدام لوكستورنا للعين

  • Spark Therapeutics الشركة وراء العلاج، ادعت سابقا أن تكلفة العلاج تقدر بقيمة 1 مليون دولار، ولكن قررت الشركة أن تخفض سعر العلاج الى 850,000 دولار، أو 425,000 دولار للعين الواحدة.
  • ستقدم الشركة أيضا طرق لتوزيع التكلفة على شركات التأمين الصحي التي أعربت عن قلقها إزاء قدرتها على تغطية النفقات.
  • أشارت شركة سبارك انها وافقت على صفقات مفصلة مع شركات التأمين الامريكية، و التي تغطي تكلفة معظم الوصفات الأمريكية، أنها سوف سوف ترد المبلغ إذا لم يعمل الدواء بالطريقة المتوقعة.

التعليقات مغلقة.