أواني مطبخية تؤدي لصغر العضو الذكري و تهدد خصوبتهم ونشاطهم الجنسي

أواني مطبخية تؤدي لصغر العضو الذكري و تهدد خصوبتهم ونشاطهم الجنسي

لقد وجد العلماء في جامعة Padua البريطانية بأن المواد الكيميائية التي تسمى PFCs والتي تنتج عن المقالي غير اللاصقة يمكنها أن تتداخل مع هرمونات الذكورة مما يؤثر على شكل الأعضاء الجنسية لدى الرجال.

حيث قال العلماء بأن هذا التأثير لا يظهر في الرحم فقط بل يمكن أن يكون في PFCs التي تدخل في مجرى الدم وتؤدي لتقليل مستويات هرمون التستوستيرون تأثيرات سمية على المراهقين الشباب.

كما وجدت الدراسة بأن الشباب الذين نشأوا في مناطق ملوثة بمركبات الكريون الكلورفلورية PFCs فهم يعانون من قصر أعضاءهم الذكرية بنسبة 12.5 بالمئة وقلة سماكة بما معدله 6.3 بالمئة مقارنة مع الأصحاء أمثالاهم، هذه النتائج توصل لها العلماء بعد قياسهم 383 عضو ذكري للشباب متوسط أعمارهم 18 سنة.

وبحسب ما نشر في مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض فقد تم قياس الأعضاء الذكرية لـ 212 شاب كانوا قد نشأوا في منطقة ذات تعرض شديد لمركبات PFCs ولـ 171 شاب نشأوا بعيداً عن تلك المناطق.

حيث بلغ متوسط طول العضو الذكري لدى الشبان -غير المعرضين- للتلوث 10 سم أما محيط العضو الذكري فقد بلغ 10.3سم، في حين وصل المعدل لدى الشبان الذي تعرضوا للتلوث بما يقارب 8.75 سم أما محيط العضو الذكري لديهم فقد كان 9.65 سم.

وقال العلماء :

هذه الدراسة تثبت أن مركبات PFCs يوجد لديها تأثير كبير على صحة الذكور حيث تتداخل بشكل كبير مع المسارات الهرمونية والتي من المحتمل أن تؤدي للعقم.

ووجد العلماء، أن مركبات PFCs ترتبط بمستقبلات التستوستيرون كما وتقلل من مستوى هرمون الذكورة المستخدم بالجسم، وعليه فإن الشباب يكبرون بأعضاء ذكرية أصغر وحيوانات منوية أقل إضافة لقصر المسافة التي بين كيس الصفن والشرج والذي يعتبر دليل على الخصوبة.

كما أن Padua التي تقع قرب البندقية تعتبر واحدة من أكثر 4 مناطق حول العالم تحتوي على مستوى عالي من PFCs والتي تشكل خطر على الصحة في دوردريخت بهولندا، وشاندونغ في الصين، ووست فرجينيا بالولايات المتحدة.

كما وأن مركبات PFCs تأتي  بمئات الأشكال كما وتستخدم لجعل المنتجات اليومية أطول أمد، حيث تتواجد في أغلفة المواد الغذائية السريعة والألواح الورقية ووسائل تنظيف الزجاج وغيرها مثل مستحضرات التجميل والأدوية وكذلك الالكترونيات ومنتجات التنظيف ومبيدات الحشرات.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / أواني مطبخية تؤدي لصغر العضو الذكري و تهدد خصوبتهم ونشاطهم الجنسي ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد.

التعليقات مغلقة.