أعراض الاصابة بفيروس كورونا و طرق الوقاية منه

أعراض الاصابة بفيروس كورونا و طرق الوقاية منه

 تقني نت – في ظل إنتشار فيروس كورونا الجديد ووصوله للعديد من دول العالم ووصول عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس الى 2127 شخص ، واصابة ما يزيد عن 75 الف به وفقاً لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وصل هذا الفيروس الى العديد من الدول العربية منها تسجيل أول حاله اصابة بفيروس كورونا في لبنان ، وتسجيل حالة اصابة واحدة في مصراً أيضاً ، و وصول عدد الحالات المصابة في الإمارات الى ما يزيد عن 9 اصابات أيضاً.

و نظراً الى أن منظمة الصحة العالمية قد أشارت الى تناقص فرص احتواء هذا المرض بسبب زيادة الدول التي تم إكتشاف المرض بها ، مثل إيران و لبنان و غيرها من الدول.

سوف نتحدث في هذا المقال حول فيروس كورونا الجديد بشيء من التفصيل ، و طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد ، و طريقة علاج فيروس كورونا الجديد؟

حول فيروس كورونا الجديد

هو عبارةٌ عن مرضٌ يُصيبْ الجهاز التنفسي لدى الكائنْ الحي، كما أنه فيروسٌ يُتنقلْ من الحيوانات إلى الإنسان سواءَ أكانتْ حيواناتٍ الموجودةِ بالمزارعُ أو الحيواناتِ البريةُ الحاملةُ للفيروس.

ينتقلُ الى الانسان عن طريقَ اختلاطهِ بتلكَ الحيواناتِ وفضلاتِها، ويعتقدُ البعض أن هُناكَ أيضا سبباً آخر غير الحيواناتِ لتسّرُب هذا المرض ولكنهُ غيرُ معروفٍ حتى الآن، ولذلكْ يجبْ على الباحثونَ عمل أبحاثٍ دقيقةٍ لهذا الأمر.

كما صرحتْ مُنظمة الصحةُ العالميةُ بعدةٍ من الإرشاداتِ والتي تحوي على عدمْ الالتصاقُ بالحيواناتِ، أو الأشخاصُ التي أُصيبتْ بهذا المرض وعدمُ الاقترابِ وأكلِ الأطعمةُ الملوثةِ.

وتمّ اكتشافُ فيروس كورونا لأولَ مرةٍ في مدينةْ ووهان التي تقعُ في دولةِ الصين، كما أن هذا الفيروس يحملُ العديدُ من المُسمياتِ وهي فيروس ووهان، فيروس كورونا، انفلونزا ووهان.

حيثُ سجلت أولَ ضحيةٌ لهذا الفيروس في السوقُ الشعبي لمدينةْ ووهان الصينيةُ.

حيثُ أن هذا الفيروس يُسببْ الالتهابُ الرئوي الحاد، حيثُ أنه عبارةٌ عن مصطلحٍ لعدةٍ من الفيروساتِ التي تَجمعتْ مع بعضِها البعضُ وأغلبُها موجودةٍ في الحيواناتِ والمُسببةٍ لعدةٍ من الأمراض.

بدءاً بنزلاتِ البردُ المعروفةِ، وبعضُ الأمراضِ التي تكونُ أكثرَ شدةٍ منها مرضُ سارس، والفيروس كورونا المُستجدْ COVID _19،

حيثُ أنه فيروساً جديداً لم تعرفهُ البشريةُ من قبل، يقتحمُ الجهازُ التنفسي، حيثُ انتشرَ بصورةٍ كبيرةٍ من شهرُ تقريباً، كما يُقالُ أنه تمّ انتشارهِ من قبلُ حيوانَ الخُفاش.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد – كوفيد 19

لكي يتمّ حمايةُ الأفرادِ منهِ هو معرفة ما هي أعراضه ؟

وفي هذا الشأن فقد صَرحتْ هيئةُ الصحةِ العامةُ البريطانيةُ ومعهاَ مُنظمةِ الصحةِ العالميةُ أن أعراضُها تتمثلُ في أعراضِ البردُ العاديةِ، والتي تتمثلُ في الكحةِ، السُعالِ، سيلانَ في الأنفُ، حدوثِ التهاباً في الحلق.

كما يعرف من أعراضه حدوثِ ارتفاعاً في درجةِ حرارةِ الجِسم، حدوث أرق، صعوبةِ التنفس، والتي تكونُ مشابهةً بدرجةً كبيرةً للأمراضُ الخاصةُ بالجهازِ التنفسي والتي تتمثلُ في الأنفلونزا ومعها نزلاتُ البردِ.

كما قدّ قيلَ أن هذا الفيروس ينتجُ عنهُ سعالاً وحدوثِ حُمى بالجسمِ، كما قدّ تحدثُ مضافاتٍ شديدةٌ على المريضُ والاي تتمثلُ في حدوثِ تورماً في الرئتينْ وحدوثِ التهاب رئوي حاد.

وبالتالي تحدث إعاقةُ في عمليةُ نقلِ الأكسجين من الرئتينْ إلى مجرى الدم وبالتالي لن يصلُ الأكسجين إلى الأعضاء وتفشلُ في القيامِ بوظائِفها وبالتالي حدوثِ وفاة للمريض.

ويعملُ الالتهاب الرئوي الحاد في غرقٌ للرئةِ حيثُ تغرقُ في السائِلَ الذي يكونُ موجوداً بهما.

طرق إنتقال فيروس كورونا الجديد

ينتقل فيروس كورونا الجديد من شخصاً إلى آخر بسرعةٍ كبيرةٍ،  فينتقلُ من خلالِ العطسُ أما شخصاً آخر والسعالِ أيضاً ومُصافحةِ اليدينْ،

فترةُ ظهورِ الأعراضُ تتراوحُ ما بينْ يومينِ إلى عشرةِ أياماً بعد أن تتمّ إصابتهُ بالفيروس.

ما هي الأوقات التي يجب زيارة الطبيب؟

إذا كان هُناكَ شخصاً قد ذهبَ حديثاً إلى مدينةِ ووهان الصينية أو أي مدينةٌ أو مقاطعةٌ أخرى بالقربِ أو موجودة بالصين مصل اليابان، تايلند، كوريا، ماكاو، هونج كونج،  والتي ينتشرُ بها الفيروس، أو كانَ للشخصُ صديق مقرب حامل المرضِ وأكلِ الطعامُ معهُ.

فيجبُ مباشرةٌ أن يُهاتفَ المشفىَ لكي يَحصلُ على مُساعدةً منهُمْ. أو إذا كانتْ لديهِ أعراضاً مثل الكُحةِ، صعوبةِ التنفسُ، ارتفاعِ درجةُ حرارتهِ.

كما صرحتْ الهيئةُ العامةِ للصحةُ أن لمدةُ ربعِ ساعةٌ بين شخصين أحدهُما مُصاباً وبينهمِ مسافةٌ تمتدُ لمترين كفيلةٌ بإصابةُ الشخصُ السليم، أو الجلوس بنفسِ الغرفةِ مع الشخصُ المُصابِ لفترةٌ طويلة.

كما تنصحُ هيئة الصحة العامة البريطانية بإذا كانَ هُناكَ شخصاً مُصاب بالفيروس فيجبُ الالتزامِ بالمنزلِ وعدمُ اختلاطهِ بأي شخص آخر خشية من انتشارِ المرضُ.

طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد

أولاً – أهم أمراً وهو النظافةِ سواءَ أكانتْ نظافةٍ شخصيةٍ أم العامةُ النظافةُ ثم النظافة. غسل الأيادي بالماء والصابونُ جيداً وباستمرارِ قبلَ فعلِ أي شيئاً وخاصةُ قبلَ الطعامِ.

ثانياً – عدم مُلامسة أي من العينين أو الأنف بأيدي غيرَ نظيفةٍ.

ثالثاً – عدم الالتصاق أبداً بأي أشخاص يتوقع إصابتهم بالمرض.

رابعاً – استخدامُ مناديلاً عند العطسُ أو الكُحةِ ورميها على الفورِ بعد الانتهاء منه.

خامساً – إستخدام كمامات للوقاية من التعرض للنفس أو رذاذ عطس الآخرين.

سادساً – طهي الطعام بعناية فائقة.

معلومات مغلوطة حول فيروس كورونا الجديد

هناك العديد من الأكاذيب حول الاصابة بفيروس كورونا المتداولة، وسوف نذكرها في هذا القسم و نذكر الحقائق و المعلومات الصحيحة:

  1. إستلام الخطابات و الطرود من الصين قد تصيبك بالعدوى ، ولكن الحقيقة أنه لا يوجد أي خطر لان فعالية الفيروس ليست طويلة على الأشياء.
  2. غسل نفسك و كامل الجسم بالمطهرات الكيميائية يمنع العدوى ، ولكن الحقيقة أن التعرض للمواد الكيميائية أمر خطير يمكن أن يكون قاتلاً.
  3. الحيوانات الأليفة يمكنها ان تنشر العدوى بفيروس كورونا الجديد ، ولكن لغاية هذه اللحظة لا توجد دراسة علمية تثبت هذا الأمر ، ولكن يفضل غسل اليدين بعد مسك هذه الحيوانات.
  4. لقاحات الالتهاب الرئوي تحمي من الاصابة بفيروس كورونا ، ولكن الحقيقة أنه لغاية اللحظة لم يتم ايجاد لقاح ضده.
  5. غسل الأنف بالماء المالح سمنع الاصابة بفيروس كورونا الجديد ، ولكن منظمة الصحة العالمية أشارت الى انه لا يوجد اي دليل علمي على ان محلول الماء و الملح يقتل فيروس كورونا الجديد.
  6. غسول الفم يحمي من الاصابة بفيروس كورونا الجديد، ولكن الحقيقة أن غسول الفم يقتل ميكروبات محددة تنمو في الفم ولا علاقة له بفيروس كورونا الجديد.
  7.   الثوم يمنع الاصابة بالعدوى من فيروس كورونا الجديد، ولكن الحقيقة ان الثوم طعام صحي وله خواص ضد البكتيريا ولكن لم يثبت أ له علاقة بفيروس كورونا.

علاج الإصابة بفيروس كورونا الجديد

لا يوجد لحد الآن أي دواء فعال لعلاج هذا المرض ولكن يتم استخدام المضادات الحيوية القوية ، كما يقال أن جمهورية الصين الشعبية قد أوجدت ترياق مطعوم للوقاية من المرض.

ولكن لغاية الآن من غير المعروف مدى فاعلية التطعيم ضد فيروس كورونا الجديد.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / أعراض الاصابة بفيروس كورونا و طرق الوقاية منه نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مناسب لكم ، متمنين لكم الصحة والسلامة.

التعليقات مغلقة.