آثار جانبية جديدة مخيفة قد تسببها حبوب الفياجرا

آثار جانبية جديدة مخيفة قد تسببها حبوب الفياجرا

 تقني نت – لعلَّ العديد من الرجال يستخدمون الفياجرا Viarga والذي يتم استخدامه لعلاج الضعف الجنسي و زيادة القُدرة الجنسية للرجال ، لكن في أحدث الأخبار فقد حَذر مَجموعة من الأطباء عن آثار جانبية جديدة للفياجرا قد تُصيب الرجال.

تتمثل هذه الأعراض الجانبية عند أخذ الرجال أقوى جرعة من عقار الفياغرا، حيث قد تصل هذه الأعراض الى إصابة الرجل بعَمى الألوان لمدة قد تصل إلى 3 أسابيع تقريباً.

جاءت هذه الدِراسة الجَديدة لتُثير الجَدل حول الأعراض الجانبية للأشخاص الذين يتناولون فياغرا بجرعة 100 ملجم ، وهي أقوى جرعة من هذا الدواء.

وتجدر الإشارة الى أن هذا التحذير صدر من مسعفين مستشفى في تركيا معروف بإسم Dünyagöz Adana ، حيث أبلغ المسعفون وفود مجموعة من حالات تعاني من مشاكل في البصر.

و أشاروا الى أن هذه الحالات أبلغت أنها أصيبت بمشاكل بصرية بعد تناول الرجال لحبوب الفياجرا لأول مرة.

و أبلغوا أن 17 رجل قاموا بزيارة المستشفى بعد أن عانوا من توسع غير طبيعي في بُؤبؤ العَين، كما عانوا من حساسية إتجاه الضوء القوي، وفي بعض الحالات عدم وضوح الرؤية أو أعراض عمى الألوان.

جميع هذه الحالات جاءت بعد تناول جرعة 100 ملغم من المكون النشط في الفياغرا الذي يعرف بإسم sildenafil.

تفسير هذه الحالة

قام الأطباء الأتراك بتفسير سبب هذه الحالات، حيث قالوا أن جميع علاجات ضعف الانتصاب، آمنة بنسبة عالية لغالبية الرجال.

الا أنهم يعتقدون أن مجموعة من مكونات عقار الفياجرا لا تتحلل بشكل سليم في الجسم، مما قد يُؤدي إلى تركيز عالي للدواء في الدم، وأشاروا الى انه في حالة كانت هذه المرة الأولى التي يأخذه الرجل فإنه من المتوقع ان لا يعمل الجسم على تحليل المكونات بسهولة.

و أشار العَديد من الخُبراء في مجال الصِحة الى أن عَقار الفَياجرا يَعمل على تثبيط إنزيم PDE5، الذي يُوسع الأوعية الدَمويَّة و يُحسن تَدفق الدم حول أعضاء الجسم، بما فيها حول العُضو الذكري.

ولكن في المقابل فإن ذات العقار يوقف إنتاج إنزيم PDE6 وهو الإنزيم الذي يقوم بتحويل الضوء لرؤية، وهو التفسير العلمي عن حالات عدم الرؤية بوضوح.

في الدراسة الحديثة، التي تم نشر نتائجها على Frontiers المختصة بطب الأعصاب، أشار الدكتور التركي كونيت كارارسلان إلى أنَّه لاحظَ وجود نَمط صِحي غريب لدى الـ 17 مريض الذين زاروا المُستشفى في الآونة الأخيرة.

حيث قال بما معناه :

عانت الحالات التي زارت المستشفى للعديد من الاضطرابات البصرية، تشتمل على توسع بؤبؤ العين بشكل غير طبيعي، و حالات لعدم وضوح الرؤية و حالات اضطراب في رؤية الألوان، منها حالات رؤية ملونة زرقاء كثيفة مع العمى للألوان الأحمرأو الأخضر.

و أشارت الدراسة الى أن الأعراض الجانبية قد بدأت عند بدأ فعالية مكونات الفياجرا على الجسم، وهو ما دعى الأطباء الى إجراء العديد من إختبارات العيون لمراقبة حالة المرضى مع مُرور الوقت لمَعرفة كيف تطورت الأعراض.

و تجدر الإشارة الى أن هذه الأعراض الجانبية قد بدأت بالتلاشي خلال فترة 21 يوم، وهذا لحُسن حظ الرجال و لكِن بكُل تأكيد فهي تَجربة سَيئة و صَعبة للرِجال الذين عانوا من هَذه الأعراض.

رد شركة فياجرا Viarga

وفي رد شركة Pfizer، القائمة على تصنيع حبوب الفياجرا، فقد أشاروا الى أنهم غير متأكدين إن كان المرضى قد تناولوا منتجاتها بالفعل ، حيث أن الأطباء الأتراك قالوا إن الرجال الذين تعرضوا لهذه الأعراض قد تناولوا مكونات sildenafil وهو العنصر و المكون النشط في حبوب Viarga.

وقال متحدث باسم شركة فياجرا :

هذه دراسة لها أثر رجعي، حيث أن تناول الأشخاص 100 ملجم من sildenafil (أعلى جرعة) دون وصفة طبية يعد أمر مؤسف، مع العلم أن الفياجرا بتركيز 100 ملغم لا تكون متاحة الا عن طريق وصفة طبية.

و أضاف :

لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة أين أو كيف حصل هؤلاء الرجال على العقار، ولهذا يمكن معرفة إن كانوا قد تناولوا مكون sildenafil من حبوب الفياجرا ، أو حصلوا عليه من مصدر مشروع آخر.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان : آثار جانبية جديدة مخيفة قد تسببها حبوب الفياجرا ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم .

التعليقات مغلقة.