نصائح لتصفح آمن وحماية بياناتك واجهزتك من الاختراق

نصائح لتصفح آمن وحماية بياناتك واجهزتك من الاختراق

من الملاحظ أن انتهاكات البيانات وهجمات البرمجيات الخبيثة والإعلانات المخصصة ذات النغمات الصغيرة، تعد من أبرز ملامح الحياة الرقمية في عام 2018، ومع تغير التقنيات فإن خبراء الأمن يقدمون نصائح حول أفضل السبل للحفاظ على سلامة مستخدمي الإنترنت، كالتالي:

1- حذف التطبيقات الغير مستخدمة

حيث تقوم تطبيقات الهواتف الذكية بتعقب المستخدم وعن كثب، حيث تقوم بنقل بيانات حول أماكن تواجدهم لشركات الإعلانات والتسويق.

فمجرد أن يحمل الشخص هاتفه الذكي في جيبه فيمكن أن يمنح شركات التتيع أدلة عن وجهته ومدة مكوثه، كما وأن التفاصيل الفنية في هاتفه من الممكن أن تقدم أدله عن هويته وقدراته المالية.

حيث يجب أن تقوم بالتخلص من كل التطبيقات التي لا تستخدم كما ويمكنك إعادة تنزيلها عند الحاجة.

2- وضع الحدود والالتزام بها

أفضل طريقة للحفاظ على سلامة المستخدم هي وضع الحدود، حيث يتم ذلك من خلال أن يقرر المستخدم بنفسه وبشكل مسبق ما هي البيانات التي يرغب في مشاركتها عبر التطبيقات والخدمات عبر الانترنت.

3- تحديث البيانات باستمرار

في العادة لا تعرف شبكات البرامج دائماً جميع نقاط الضعف في برامجها كما أن المستخدمين لا يعرفون طول الوقت إذا كانت التحديثات تتضمن إصلاحات لمشكلة رئيسية أو لشيء بسيط، حيث يفضل أن تبقى كافة البرامج والتطبيقات محدثة سواءً على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

4- مكافحة التحزب والخلافات الفكرية

الشخص الذي يحصل على الأخبار بشكل أساسسي أو حصري من منصات التداول ووسائل الإعلام الإجتماعية فهم يخضعون نفسهم بشكل طوعي لأهواء الخوارزميات.

نظراً لأن الطريقة التي تعمل بها هذه الخوارزميات ترجح أن يرى المستخدمين بأعينهم مقالات محددة من مصادر الأخبار التي يفضلونها ويميلون لها.

كما تعد الوسائل أو التطبيقات المجانية عبر الإنترنت مثل AllSides و Purple Feed من بعض المواقع التي تعرض التقارير الإخبارية وموضوعات الإعلام الاجتماعية من وجهات نظر سياسية مختلفة.

5- تأمين كلمات المرور

لم يعد التهديد الأكبر لكلمة المرور -كلمة السر- في القوة، بل أن هناك الكثير من المستخدمين يعيدون استخدام كلمات المرور لكل حساباتهم أو لمعظمها.

بينما ينشغل الباحثون في تصميم الإشعارات لتنبيه المستخدمين عند تسريب إحدى كلمات المرور المعاد استخدامها إلى العالم، يجب أن يتوخى المستخدم اختيار كلمات مرور مختلفة، خاصة للحسابات الأكثر قيمة.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / نصائح لتصفح آمن وحماية بياناتك واجهزتك من الاختراق ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.