نصائح انشاء مدونة ناجحة من الصفر

نصائح انشاء مدونة ناجحة من الصفر

 تقني نت – هل تُفكر في إنشاء مدونه ناجحة و لكِن تَخشى من فَشل فكرة المدونات ، اذا كنت كذلك فتابع هذا المَقال و الذي شوف نُقدم لك خلاله أهم النَصائح التي تُساعدك على إنشاء مدونه ناجِحَه ، سواءاً على منصة ووردبريس WordPress أو منصة بلوجر Blogger أو حتى على أي منصة اخرى.

ولعل من اكثر الاخطاء المنتشره هو ان معظم من يستخدم منصه بلوجر يتواجد في لوحه التحكم الخاصه به العديد من المدونات وليس مدونه واحد فقط و معظم تلك المدونات كانت مجرد فكره في بال المستخدم في وقت معين ثم اختفت.

لأنها كانت مجرد مدونات مؤقته وليست مستمرة وهي لاتفيد المدون علي الاطلاق بالعكس فهي ضاره لانها تتسبب في اضاعه الكثير من الوقت الذي يجب ان يستغله في الاهتمام بالمدونه الرئيسيه.

كما إنها تتسبب في تشتُت ذِهن المُدون الذي يجب أن يُركز كل جهده على تَطوير المُدونة الرئيسية، لذلك لابد أن تهتم بمُدونه واحده دون غيرها حتى تُحقق الهَدف المَنشود من انشائها سواءً كان الهَدف الربح المادي أو تَحقيق هَدف مَعنوي أو كلا الهدفين.

أما من يعتمد علي ووردبريس فمن الاخطاء المنتشره هو عدم اعتماده علي استضافة ووردبريس جيدة لموقعه و شراء استضافة رخيصة سيئة و للعلم البحث عن ارخص مواقع استضافة ليس معناه هو ان تكون سيئة لان جودة الاستضافة تعتمد على عدة عوامل من جودة سيرفرات شركة الاستضافة التي تعتمد عليها لذلك نحن نقوم بعرض هذه الحال اليه كيف تبني مدونه ناجحه.

كيف تنشئ مدونتك الناجحه

لعل من أهم الخُطوات التي تُساعد أي شخص على النَجاح في التدوين الإلكتروني، هو أن يَتبع هذه الخُطة التي تَمر من خلال ثلاث مراحل رئيسية و هي كما يلي :

المرحله الاولى : قبل انشاء المدونه

في هذه المرحله تأتي في ذهنك فكره انشاء مدونه وقبل ان تتخطى هذه المرحله لابد ان تكون الاجابه على الاسئله التاليه

  • ما هو هدفك من انشاء مدونه الكترونيه.
  • هل لديك وقت كافي لتهتم بالمدونه.
  • ما هو المجال او التخصص الذي لديك فيه مهاره.
  • هل يمكنك أن تقوم بتوصيل المَعلومه المطلوبة للقارئ بطَريقه سَهله و شيِّقه في نفس الوقت.
  • هل ستقوم بالكتابه من خلاله افكارك الشخصية أم ستقوم بنقل من مواقع أخرى أم تقوم باعاده صيغه مقالات، أم تَعتمد على خليط من أفكارك و إعاده الصياغه و البحث.
  • اذا قررت انشاء موقع ووردبريس هل لديك ميزانية كافية لشراء افضل استضافة مواقع لموقعك ام لا

وبعد ان تجيب على كل الاسئله السابقه يجب ان تعلم ان اجابتك هي التي ستحدد المنهج الذي تتبعه في مدونتك فهل انت جاهز لتقوم بالتدوين

المرحله الاولى : انشاء المدونه

بعد ان انتهينا من المرحله الاولى وهي ما قبل انشاء المدونه في المرحله الثانيه تقوم بانشاء مدونتك بنفسك على منصه بلوجر او منصه ووردبريس حسب ما تفضله.

و يُمكنك اولاً المقارنه بين بلوجر و وردبريس لتَعرف مُميزات و عَيوب كُل منصة، و بإمكانك ان تبني بنفسك مُدونتك أو أن تستعين بشركه تصميم، كما يمكنك شراء احد الخدمات المصغره من خلال موقع خمسات او تعتمد علي شخص لديه خبره واحترافيه

المرحله الاخيرة : التدوين في مدونتك

تعد هذه المرحله الاخيرة هي الاهم من بين المراحل الثلاثه حيث تقوم في تلك المرحلة بالتدوين “اضافة المقالات في موقعك” ويجب ان تحدد هل تستطيع ان تدون بمفردك ام انك سوف تحتاج الى مدون اخر معك ام تستعين بفريق محررين لتبدا في عمليه التدوين.

نصائح عامه للمدونين

  1. لا تجعل المدونة طريق الى النار و تَنشُر فيها المُحرمات من الأغاني و الأفلام و الصور الغير لائقة.
  2. لا تسعى الى الربح حتى وان كان هدفك هو الرقم الانترنت لانك سوف تخسر الربح المادي والمعنوي.
  3. اجعل هدفك تقديم محتوى مفيد قدم محتوى جيد لزوار موقعك.
  4. تواصل مع زوار موقعك من خلال التعليقات ورد على كل اسئلتهم واستفساراتهم و اقتراحاتهم.
  5. لتحسين و تطوير موقعك لابد ان تقوم بنقل معلومه مفيده لزوار موقعك.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان : نصائح انشاء مدونة ناجحة من الصفر ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار ك ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.