ما هي إضافات ووردبريس و طريقة إختيار الإضافة المناسبة لموقعك

ما هي إضافات ووردبريس و طريقة إختيار الإضافة المناسبة لموقعك

تقني نت – إذا كنت مالكا لموقع يعمل على الووردبريس WordPress سيتبادر الى ذهنك أهم سؤال، حول الإضافات المستخدمة، وأهميتها، وكيفية إختيار أفضل الإضافات لموقعك أو مدونتك؟

في هذا المقال سوف نتحدث عن مجموعة من الأمور في ما يخص الإضافات Plugins ، وسنقدم بعض التوضيحات حولها.

ما هي إضافات ووردبريس؟

تعرف إضافة Plugin ووردبريس على أنها عبارة عن حزمة صغيرة من الملفات المترابطة معاً، والتي يمكنك ضمها ورفعها لملفات موقعك الذي يعمل على WordPress من أجل الحصول على ميزة أو وظيفة أو خاصية معينة في موقعك.

وعلى الرغم من أن ووردبريس نفسه يأتي بالكثير من المميزات والخواص المهمة لكل موقع ويب، والتي تغني عن العديد من الأمور التي تحتاجها المواقع التي لا تعمل على الووردبريس، ولكن هذا لا يعني عدم وجود بعض الوظائف المفقودة، والتي لاتوجد في الاصدار الخاص بالووردبريس نفسه.

من هنا يأتي دور الإضافات حيث أن لكل منها يؤدي وظيفة معينة لموقعك، والتي لا يمكن تحقيقها من خلال الإصدار الأساسي للوردبريس، أو حتى من خلال القالب المستخدم.

وبسبب الحاجة الى هذه الإضافات فقد تم تطوير نظام WordPress الأساسي بطريقة برمجية تسمح بتركيب مجموعات خاصة من الملفات البرمجية الأخرى التي تساعد في إكمال الأعمال بشكل مناسب، والتي يمكن من خلالها عمل الكثير من التطويرات وإضافة الكثير من الخواص والمميزات لمواقع ووردبريس.

تأتي حزمة ملفات إضافة وورد بريس في شكل مضغوط كملف واحد يمكن رفعه مباشرة من جهاز الكمبيوتر، وأيضاً يمكن تنصيب وتفعيل الإضافات مباشرة من متجر ووردبريس، مع الأخذ بعين الإعتبار وجود العديد من الإضافات المجانية، وهناك بعض الإضافات المدفوعة.

الجدير بالذكر أن إضافة ووردبريس تتكون في الغالب من ثلاثة أنواع من الملفات بشكل أساسي وهي PHP, JS, CSS.

كيفية الحصول على WordPress Plugins

بشكل عام هناك ثلاث مصادر للحصول على إضافات ووردبريس، وهي كالتالي:

أولاً – الموقع الرسمي لووردبريس (إضافات مجانية)

يحتوي الموقع الرسمي لووردبريس على عشرات الآلاف من الإضافات المجانية، والتي يمكنك تنصيب وتفعيل أي منها مباشرة من خلال لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بموقعك (سوف نقوم بشرح ذلك بالتفصيل وبالصور في نهاية المقال).

ثانياً – مواقع مطوري الإضافات (إضافات مدفوعة)

هناك الكثير من الشركات والأفراد المتخصصين في تطورير الإضافات، والتي يتيحونها للشراء في مواقعهم الخاصة. الجدير بالذكر هنا أن هناك الكثير من الإضافات المجانية على موقع ووردبريس يكون لها نسخة مدفوعة (تكون أكثر تميزاً، وتحتوى على خواص أكثر تقدماً، وتكون متاحة للشراء من خلال مواقع مطوريها).

ثالثاً – المتاجر المتخصصة في الإضافات (إضافات مدفوعة)

هناك متاجر متخصصة في الوساطة بين مطوري إضافات ووردبريس، والذين يريدون شراءها. من خلال هذه المتاجر يمكنك شراء ما تريد من إضافات ورفعها لموقعك، من أشهر هذه المتاجر هو متجر codecanyon التابع لـ Envato Market.

وفي هذا الشأن فإنه تجدر الإشارة الى أنه بشكل عام إضافات ووردبريس المدفوعة هي الخيار الأفضل في الكثير من الحالات، وذلك لأنها تحتوى على مميزات ربما لا تكون موجودة في الإضافات المجانية، كما أنها تأتي مع خدمة دعم من صاحب الإضافة، إلى جانب أنها تكون أكثر جودة في الغالب.

لكن على أي حال هنا الكثير من الإضافات المجانية الرائعة الموجودة على موقع ووردبريس، التي يمكنها أن تؤدي الغرض المطلوب بشكل ممتاز. وفي الجزء بالأسفل سوف نضع لك مجموعة من المعايير والنقاط التي ستمكنك من القدرة على التمييز بين الإضافات الجيدة وغير الجيدة، والتي بتطبيقها يمكنك الحصول على إضافات ووردبريس رائعة لموقعك.

كيفية وطريقة إختيار إضافات WordPress لموقعك

ينصح عند اختيار إضافة ووردبريس لموقعك انتبه لهذه النقاط:

1- اسأل نفسك أولاً هل حقاً أحتاج لإضافة ووردبريس هذه؟

المقصود هنا هو عدم تنصيب إضافة ووردبريس لأنك ترى أنها رائعة، بل يجب عليك تنصيب الإضافات التي يحتاجها موقعك فعلياً. هنا ليس عليك تثقيل موقعك بالمزيد من الملفات التي ربما تجعله أبطأ في التحميل.

2- افهم جيداً ما تقدم الإضافة بالتحديد

قم بقراءة الجزء الخاص بوصف ماتقدمه هذه الإضافة بتدقيق، وذلك لكي تعي جيداً هل هذه الإضافة تقدم ما تحتاج فعلياً أم لا. إقرأ الأسئلة الشائعة واطلع على لقطات الشاشة الموجودة في صفحة الإضافة.

3- تعرف على تاريخ آخر تحديث للإضافة

القاعدة الأساسية هي البحث دائمًا عن الإضافات التي تم تحديثها مؤخرًا، والمتوافقة مع أحدث إصدار من الووردبريس.

4- تعرف على عدد التنصيبات النشطة

بالطبع كلما كان هناك عدد التنصيبات النشطة كبير كلما كانت الإضافة موثوقة من قبل الكثيرين، وهذا يعني أنها إضافة جيدة.

5- افحص جزء “تم اختبارها إلى”

وهو يشير إلى توافق الإضافة مع أحدث اصدارات ووردبريس، بالطبع كلما كانت الإضافة متوافقة مع النسخة الأحدث من ووردبريس كلما كان أفضل.

6- افحص التقييمات

كل إضافة يتم تقييمها من قبل مستخدميها، والتقييم يكون من نجمة حتى 5 نجوم، بالطبع تقييم الإضافة المرتفع يعني رضى مستخدميها، وهذا مؤشر على جودتها وآدائها الجيد.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( ما هي إضافات ووردبريس و طريقة إختيار الإضافة المناسبة لموقعك ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.